logo

logo

logo

logo

logo

الحيوانات البوغية

حيوانات بوغيه

Sporozoa - Sporozoaires

الحيوانات البوغية

 

الحيوانات البوغية Sporozoa أوليات حيوانية صغيرة لا يتجاوز قدّها بضعة ميكرونات، غير مزودة بالعصيات الحركية، ولكن يمكنها التحرك حركات محدودة، وخاصة في بعض أطوارها كما في الأعراس السوطية مثلاً.

حياتها

تعيش متطفلة على اللافقاريات والفقاريات، وهي تشاهد داخل الخلايا أو في النسج أو في أجهزة الدوران والهضم والتناسل وسواها، وتتغذى بالحلول عبر جدار الجسم، تشتمل على نواة واحدة، ولا يتشكل فيها فجوات مغذية أو نابضة. تبدي البوغيات تعاقباً في الأجيال بين جيل لا جنسي وآخر جنسي. يتمثل التكاثر اللاجنسي في تشكل عناصر انشطارية تنمو إعاشياً، لتعود وتنقسم من جديد مشكلة عناصر انشطارية جديدة وهكذا ... أما التكاثر الجنسي فيتمثل في تشكل أعراس مذكّرة وأخرى مؤنثة يتم الإلقاح فيما بينهما، وتتشكل البيوض الملقحة التي تأخذ مظاهر مختلفة كالبيضة المتحركة أو المتكيّسة أو البوغ بحسب الأنواع. تمر البيضة الملقحة مضاعفة الصيغة الصبغية بعدة انقسامات يكون أولها منصِّفاً وتعطي عناصر بوغية فتية أحادية الصيغة الصبغية. تنتقل البوغيات من عائل إلى آخر إما مباشرة أو عن طريق وسيط.

تصنيفها

تصنف الحيوانات البوغية في ثلاث رتب:

- رتبة المتجمعات Gregarinida: وهي بوغيات تتطفل على اللافقاريات العليا كالديدان والحشرات. من أهم أجناسها المونوسيستس Monocystis الذي يتطفل أحد أنواعه م. لامبريسي M.laumbrici على دودة الأرض.

- رتبة البوغيات الكروية Coccidia: هي بوغيات تتطفل على مجموعات كبيرة من الفقاريات واللافقاريات كمفصليات الأرجل والرخويات، يتصف شكلها الإعاشي باشتماله على قشيرة رقيقة وملساء، وقد تخلو من الهيولى المحيطية أو قد تكون هذه الهيولى رقيقة جداً. وأهم الأجناس المنتمية لها هو جنس إيميريا Eimeria الذي يتطفل على حيوانات المزرعة كالأرانب والدواجن من دجاج وطيور، والأبقار والأغنام والماعز والحيوانات الأخرى كالكلاب والقطط وغيرها (الشكل-1). ونذكر منه نوع إريميريا ستيدي E.stiedae الذي يتطفل على بطانة الأقنية الصفراوية للأرانب ويؤدي إلى مرض الكوكسيديا المعروف الذي يلحق بها خسائر اقتصادية جسيمة نتيجة موتها السريع. فحينما يلتهم الأرنب الغذاء الملوث بالأبواغ تصل هذه الأبواغ إلى الأمعاء، وتمر عبر جداره إلى وريد الباب لتنتقل منه إلى الكبد، وتخترق الخلايا الظهارية في القنوات الصفراوية وتتحول إلى شطائر تقوم على إثرها بالتكاثر اللاجنسي ومن ثم بالجنسي لتشكل إثر ذلك أبواغاً تحوي الواحدة منها أربعة عناصر بوغية. تطرح الأبواغ من بطانة الأقنية الصفراوية إلى لمعة الأمعاء حيث تطرح بدورها مع البراز إلى الوسط الخارجي ليلتهمها أرنب سليم وتتكرر المأساة.

   

الشكل (1)

   

- رتبة البوغيات الدموية Haemosporidia: وهي تتطفل على كثير من الفقاريات كالثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات وتسبب لها أمراضاً مختلفة، منها جنس المتصورة بلاسموديوم Plasmodium الذي يسبب مرض البرداء (الملاريا) لكل من الإنسان والحيوان (الشكل-2)، ومن أنواعه التي تتطفل على الإنسان المتصورة المنجلية P.falciparum، والمتصورة الوبائية P.malariae والمتصورة النشيطة P.vivax والمتصورة البيضوية P.ovale. وتتشابه مراحل التطور ودورات الحياة في هذه الأنواع تشابهاً كبيراً، فهي تمر بتكاثر لا جنسي يتم في جسم الإنسان العائل المصاب، وآخر جنسي يتم في جسم العائل اللافقاري وهو البعوض (الأنفيل). أما التكاثر اللاجنسي فيتمثل في تطفل الحيوانات البوغية من الطفيلي على الخلايا الكبدية أولاً ثم على الكريات الدموية الحمر ثانياً مارة بالمراحل الآتية: الشكل الخاتمي فالأتروفه فالمتقسمة أو الجسم الوردي الذي يعطي أقاسيم متعددة تتحرر إثر انفجار الكريات الحمر المستضيفة لها لتغزو كريات دموية أخرى وهكذا، وآخر جنسي يبتدئ بمولدات الأعراس الذكرية والأنثوية التي تتشكل في جسم العائل الفقاري وهو الإنسان، وتنتهي في جسم العائل اللافقاري وهو بعوض الأنفيل وذلك بتشكل الأعراس الذكرية والأنثوية فالبيضة الملقحة فالمتحركة فالمتكيسة فكيس الأبواغ الذي يتشكل فيه حيوانات بوغية لا تلبث أن تتحرر منه وتهاجر إلى الغدد اللعابية للأنفيل العائل لتنتقل إلى الإنسان السليم عبر عملية اللدغ.

   

الشكل (2)

تاريخ الحياة لبلاسمودوم الإنسان المسبب لمرض الملاريا

   

- البوغيات القراصية Cnidosporidia: تؤلف هذه القراصيات صفاً متمايزاً عن صف البوغيات، وكانت سابقاً تلحق بصف البوغيات إلا أنها عزلت عنه ووضعت في صف مستقل بسبب البنى المعقدة التي تتسّم بها. فللبوغة الواحدة غلاف مؤلف من خليتين أو عدة خلايا مصراعية، يحيط بمضغة واحدة أو أكثر تدعى بالصانعة البوغية، وخلية أو عدة خلايا فجوية تدعى بالمحافظ القطبية أو بالصانعات القراصية تشبه الخلايا اللاسعة الموجودة لدى اللاسعات، وتوجد هذه الأبواغ ضمن حيّز خلوي يدعى بمولد البوغ الذي يتوضع في كتلة هيولية متعددة النوى تدعى البلاسمود Plasmode.

التصنيف

يتألف صف البوغيات القراصية من الرتب الآتية:

- البوغيات المخاطية Myxosporidia: وهي بوغيات تتطفل على الفقاريات الدنيا كالأسماك، كما تتطفل أيضاً على الحلقيات والحشرات.

- البوغيات الدقيقة Microsporidia: وهي بوغيات أدق من سابقتها (3-4 ميكرون) تتطفل على خلايا العائل من اللافقاريات ولكنها تتطفل بشكل خاص على الحشرات. ومن بين أمثلتها نوسيما بومبيسيس Nosema bombycis الذي يتطفل على دودة القز.

- البوغيات الشعاعية Actimosporidia: وهي تتطفل على الأجواف العامة أو ظهارة المعي عند الديدان قليلات الأشعار التي تعيش في الماء.

عبد الرحمن مراد 

مراجع للاستزادة:

 

- Hegner & Engeman, Invertebrate Zoology (Macmilla Cor.,1968).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 717
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 40515510
اليوم : 45325

راسك (راسموس كريستيان-)

راسك (راسموس كريستيان -) (1787-1832)   راسموس كريستيان راسك Rasmus Kristian Rask باحث دانمركي في فقه اللغة، ومن مؤسسي اللسانيات المقارنة. ولد في مدينة بريندِكيلدِه Brændekilde، وأراد له أبوه أن يصبح قِسّاً، لكن اهتمامه كان منصباً على فقه اللغة، وهو العلم الذي يعنى بالدراسة التاريخية للغات والمقارنة فيما بينها ودراسة النصوص الأدبية والتاريخ الثقافي لمجتمع ما، إضافة إلى دراسة النقوش والكتابات والمخطوطات القديمة وتحقيقها. بدأ مرحلة طويلة من الارتباط بجامعة كوبنهاغن منذ عام 1808، إذ عمل فيها مساعداً لأمين مكتبتها، وارتبط بمؤرخ الأدب راسموس نيّروب Rasmus Nyerup فساعده في العام نفسه على ترجمة كتاب عن اللغة الأيسلندية.
المزيد »