logo

logo

logo

logo

logo

ديزني (والت-)

ديزني (والت)

Disney (Walt-) - Disney (Walt-)

ديزني (والت -)

(1901-1966)

 

والت ديزني Walt Disney مخرج ومنتج سينمائي أمريكي، ولد في شيكاغو وتوفي في لوس أنجلُس، ومع أنه كان في صغره متوسط الموهبة، فإنه يعدّ من أهم من عمل وأبدع في مجال الرسوم المتحركة في تاريخ هوليوود والسينما العالمية، واستطاع بمواظبته وإصراره أن يغدو رساماً ومخرجاً ورجل أعمال ناجحاً جداً، وحوّل الرسوم المتحركة، التي سميت بأفلام الكرتون، إلى فن قائم بذاته وابتكر شخصيات شهرت عند مئات الملايين من المشاهدين في أنحاء العالم المختلفة.

بدأ والت ديزني الرسم في سن مبكرة، وقد درسه في معهد الفن في مدينة كانسس سيتي Kansas City Art Institute حين كان ما يزال في سن الرابعة عشر. انتقل في الحرب العالمية الأولى إلى فرنسة حيث عمل مع القوات الأمريكية سائق سيارة إسعاف، عاد بعدها إلى مدينته وعمل في تصميم الإعلانات. دخل عالم الرسوم المتحركة بادئ الأمر، مع صديقه وشريكه فيما بعد أب آيوركس Ub Iwerks إذ بدأ الاثنان بإخراج أشرطة رسوم متحركة لأغراض إعلانية. ثم أسسا سوية شركة لإخراج أفلام كرتونية فكاهية قصيرة لدور السينما في كانسس سيتي لكنها أخفقت إخفاقاً ذريعاً. انتقل ديزني بعدها إلى هوليوود، ولم يكف عن دعوة صديقه آيوركس للحاق به.

أسس ديزني مع أخيه روي Roy عام 1923 شركة جديدة متخصصة بمزج الرسوم المتحركة مع الصور السينمائية الواقعية، وكان عنوان الأشرطة التي أخرجاها «أليس في بلاد الكرتون» Alice in Cartoon land، إلا أنها لم تلق النجاح المطلوب. ومع ذلك، ظل ديزني مصراً على مشروعه ومؤمناً به.

في عام 1927، أقام ديزني مشروعاً بعنوان «أوزوالد الأرنب» Oswald the Rabbit وهو مسلسل كرتوني لم ينجح أيضاً. حقق ديزني أخيراً مع شريكه القديم آيوركس، الذي لحق به إلى هوليوود، نجاحاً كبيراً (عام 1928) في ابتكار سلسلة جديدة لشخصية كرتونية تحمل اسم «ميكي ماوس» Micky Mouse التي كانت أيضاً بطلة السلسلة التي تلت في العام ذاته بعنوان «غالوبين غاوتشو» Gallopin Gaucho.

أدرك ديزني مبكراً أن نجاحه الكبير سيأتي نتيجة استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقا في أفلامه.

قدّم ديزني بعد ذلك «ويللي السفينة البخارية» Steamboat Willie عام (1929) ثم مجموعة من الأفلام القصيرة بعنوان «سمفونيات ساذجة» Silly Symphonies، و«الخنازير الثلاثة الصغيرة» The Three Little Pigs عام (1933) التي نالت شهرة كبيرة. إلا أن الحلقة الأكثر شهرة بينها كانت تحمل عنوان «من يخاف الذئب الكبير الشرس؟» Who’s Afraid of the Big Bad Wolf?.

تحول ديزني في أعماله اللاحقة إلى إنتاج أفلام تعتمد الموسيقا اعتماداً أساسياً. ثم أجرى تجارب لونية لا حصر لها تمت بالتعاون الوثيق مع شركة «تكنيكلر» Technicolor ونجحت التجربة المشتركة، عام 1933، نجاحاً مبهراً في فيلم «أزهار وأشجار» Flowers and trees. تابع ديزني العمل وابتكر شخصيات جديدة مثل «دونالد دك» Donald Duck، و«ميني ماوس» Minnie Mouse، و«غوفي» Goofy، و«بلوتو» Pluto، وشخصيات كثيرة أخرى.

لم يكتف ديزني الطموح بذلك النجاح، والاكتفاء بإنتاج الأشرطة القصيرة، بل حاول إنتاج أفلام طويلة منها فيلم الرسوم المتحركة الأول في تاريخ السينما بعنوان «أميرة الثلج والأقزام السبعة»Snow White and the Seven Dwarfs  عام (1937)، الذي أحرز نجاحاً عظيماً، ألحقه، عام 1940، بنجاح آخر في رائعته «بينوكيو» Pinocchio، وفيلمه الطويل التالي «فانتازيا» Fantasia عام (1940) وهو فيلم موسيقي من نوع الميوزيكال Musical الذي أخفق وقتئذٍ إخفاقاً كبيراً مع أنه يُعد اليوم من أهم الأفلام الموسيقية في تاريخ السينما العالمية.

بعد إخفاق «فانتازيا»، استمر ديزني في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة الطويلة ولكن بطموح وإصرار أقل، كان من أهمها «بامبي» Bambi عام (1943)، و«بيتر بان» Peter Pan عام (1953)، وكان أنجحها فيلم «كتاب الأدغال» The Jungle Book عام (1967). كانت أفلام ديزني الطويلة تخاطب أفراد المجتمع عدا الأطفال، وهذا ما كان يؤخذ عليه. وكان يبحث دائماً عن الجديد، فأنتج أفلاماً مزجها بممثلين حقيقيين ومواقع تصوير واقعية ثم عاد إلى ما بدأ به، فصنع أفلاماً فيها الشخصيات الكرتونية مع الممثلين، واعتمد المؤثرات البصرية فيها بشكل كبير، وكان من أهم تلك الأفلام «ماري بوبينز»Mary Poppins  عام (1964).

أقام ديزني، رجل الأعمال الكبير، إضافة إلى جميع ما حققه من نجاحات وثروة، مشاريع لمنشآت سياحية فنية ضخمة، مجهزة بكل وسائل الترفيه والتسلية العامة، وكان أولها «أرض ديزني» Disneyland في لوس أنجلس (عام 1955)، ثم أنشئت، بعد وفاته، «عالم ديزني» Disney- World في فلوريدة (1971). وأنشئت كذلك معالم ترفيهية، شبيهة بها، في أمريكة، وأوربة، وفي طوكيو (اليابان) (1983).

نال ديزني عن أفلامه 29 أوسكاراً كانت جميعها عن أفلامه القصيرة، ولم تنل أفلامه الطويلة أي جائزة مماثلة.

بعد وفاة ديزني، إثر جراحة في الحنجرة، كادت إمبراطوريته الفنية التي خلفها تصاب بالشلل. وكادت قصة هذا الطموح النشيط، الذي لم يعرف الكلل أو الملل، أن تجد نهاية محزنة لها. لكن الشركة التي تولت تسيير الأمور عادت إلى نشاطها في بداية الثمانينات، وعادت استوديوهات ديزني إلى العمل بمثابرة وفعالية نشيطتين.

فراس دهني

الموضوعات ذات الصلة:

 الأوسكار ـ الرسوم المتحركة ـ السينما.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 534
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 40505654
اليوم : 35469

الحساب الاقتصادي

الحساب الاقتصادي   التعريف الحساب الاقتصادي economic balance ويطلق عليه أيضاً اسم المحاسبة الاقتصادية، هو أسلوب خاص بالاشتراكية للتعبير عن العلاقات الاقتصادية للمشروع القائم على الملكية العامة لوسائل الإنتاج، وعلى دمج التخطيط والإدارة المركزيين مع الاستقلالية الاقتصادية النسبية، بهدف السيطرة عليها بشكل واعٍ وتحفيزها اقتصادياً واستخدامها لحفز المشروعات لتأمين تمويل أنشطتها على حساب مواردها الذاتية وتوريد فوائض لرفد الاقتصاد الاشتراكي.
المزيد »