logo

logo

logo

logo

logo

جوزيف الثاني

جوزيف ثاني

Joseph II - Joseph II

جوزيف الثاني

(1741ـ1790م)

 

جوزيف الثاني Joseph II، أحد أشهر أباطرة الامبراطورية الرومانية الجرمانية المقدسة في القرن الثامن عشر من أسرة هابسبورغ Habsburg النمسوية، وهو الابن الأكبر للامبراطور فرانس الأول (1745-1765) Franz I، والامبراطورة ماريا تيريزا (1717-1780) Maria Theresa.

وُلد في فيينة، وعاش كأبناء ملوك عصره، إلا أنه اجتهد في تثقيف نفسه ثقافة عالية، اختير امبراطوراً بعد وفاة والده، وبدأ بممارسة مهام سياسية محددة، كلفته بها والدته التي تسلمت عملياً حكم الامبراطورية بعد وفاة زوجها سنة 1765.

يعد جوزيف الثاني عند بعض مؤرخي عصره نتاجاً لعصر التنوير Age of Enlightenment، لدرجة اشتهاره بلقب «المستبد المستنير». تأثر في شبابه بملك بروسية  فريدريك الكبير، وزاره مرتين (1769-1770)، كما زار عدداً من ملوك أوربة، ومنهم «كاترين الثانية» امبراطورة روسية (1762-1796)، وشقيقته ماري أنطوانيت ملكة فرنسة (1777).

إثر وفاة والدته سنة 1780، تحرر من آخر عقبة في وجه تطبيق أفكاره الإصلاحية التي تأثرت بأجواء عصره ولاقت تجاوباً في شخصيته المثقفة، وكان يهدف من خلالها إلى إقامة دولة عصرية مركزية حديثة، فدعا إلى إلغاء العبودية وإلى التسامح الديني والمذهبي، كما بدأ العمل على إصلاح القانون بإلغاء كافة القوانين المتعارضة مع أفكار العصر الجديد، إضافة إلى إصلاح الضرائب والنظام المالي للدولة، وإنشائه عدداً من المؤسسات الخيرية والتعليمية، وإقرار الزواج المدني (1783)، وهي إصلاحات لاقت استحساناً كبيراً عند العامة وبعض الخاصة من أفراد المجتمع، وكانت آخر إصلاحاته إصداره عدداً من القرارات التي مست مصالح الكنيسة، مما دفع البابا بيوس السادس Pius VI لزيارة جوزيف الثاني في محاولة لإقناعه بالعدول عنها دون جدوى.

وفي مقابل هذا الاستحسان للسياسة الداخلية، سجلت المصادر التاريخية امتعاضاً كبيراً واستياءً عظيماً من هذه السياسة في كل من هنغارية (المجر) وهولندة (الأراضي المنخفضة)، إضافة إلى معارضة فريدريك الكبير ملك بروسية لسياسة جوزيف الثاني في بافارية وهولندة وكذلك هنغارية، الأمر الذي أدى إلى أنه عندما كان جوزيف الثاني يخوض معارك ضارية ضد العثمانيين، اندلعت في بلجيكة سنة 1787 ثورة ارتكزت على أسس دينية وإقطاعية، كما اندلعت في هنغارية في الوقت نفسه ثورة مماثلة. كما أن محاولته كسب مزيد من النفوذ في ألمانية اصطدم بمعارضة فريدريك الكبير الذي أسس «اتحاد الأمراء» للتصدي له.

وكان لخيبة أمل جوزيف الثاني من تراجع العامة عن تأييده وتمرد الخاصة من الأعيان أكبر الأثر في شعوره بالإحباط الذي دفعه إلى إصدار مرسوم ألغى بموجبه معظم إصلاحاته السابقة، وكان هذا آخر مرسوم يصدره قبل وفاته في فيينة 20/2/1790. وكان جوزيف الثاني قد تزوج مرتين دون أن يُرزق بأولاد، مما أدى إلى تسلم أخيه ليوبولد Leopold الثاني عرش الامبراطورية.

مفيد العابد

 

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 797
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1076
الكل : 40509433
اليوم : 39248

شفيترز (كورت-)

شفيترز (كورت ـ) (1887ـ 1948)   كورت شفيترز Kurt Schwitters مصور وحفار ألماني، ولد في بمدينة هانوفر Hannover بألمانيا، وتوفي في وست مورلند westmorland بإنكلترا. تلقى علوم الفن في مدرسة الحرف والمهن اليدوية والتطبيقية بمدينة هانوفر عام 1908. ومابين عامي 1909 و1914 تابع دراسة الفن في أكاديمية دريسدن Dresdener Akademie لدى س. بانتستير C.Bantzer وإ. هيغنبارس E.Hegenbarth وفي مدينة برلين Berlin لدى ج. كول G.Kuehl.
المزيد »