logo

logo

logo

logo

logo

دبي

دبي

Dubai - Dubayy

دبي

 

 
 

تقع مدينة دبي على الساحل الجنوبي للخليج العربي، في الشمال الشرقي من دولة الإمارات العربية المتحدة وهي عاصمة إمارة دبي، وتقوم المدينة على خور مائي باسمها، يمتد داخلاً قرابة 15كم ليقسمها إلى قسمين رئيسين، قسم جنوبي يسمى (بر دبي)، وقسم شمالي يطلق عليه اسم (بر ديرة)، يرتبطان في الوقت الحاضر بوساطة جسرين ونفق، وقد توسعت المدينة حتى إمارة الشارقة المجاورة إلى الشمال،بينما تتوسع جنوباً وغرباً بمحاذاة الخليج عبر مناطق السطوة والجميرة وأم سقيم.

تطورت مدينة دبي من تجمعين بشريين هما ديرة ودبي، وكان سكانهما يمارسون مهنة صيد اللؤلؤ وصيد الأسماك وبناء سفن الدور المعروفة، وقد اشتهرت دبي بأسواقها التجارية منذ القدم، إذ كان لموقعها الجغرافي على الخليج العربي بين الهند والمناطق الداخلية لشبه الجزيرة العربية وبين شرقي إفريقيا أهمية كبيرة.

تعرضت مدينة دبي، كغيرها من المدن الواقعة على الخليج العربي، للاحتلال البريطاني في عام 1820، الذي كان يهدف إلى السيطرة على الطرق التجارية بين الخليج العربي والهند، والذي استمر حتى عام 1917، إذ أصبحت عاصمة لإمارة دبي، ومن الجدير ذكره أنه في عام 1830 قام فرع من قبيلة بني ياس من واحة ليوا، بقيادة آل مكتوم بالنزوح إلى دبي، وتولّي السلطة فيها، ولا تزال عائلة آل مكتوم تحكم إمارة دبي حتى اليوم.

 

مدينة دبي بأبنيتها الحديثة

تقع المدينة ضمن نطاق المناخ المداري الجاف، وتخضع للتأثيرات البحرية على ساحل الخليج العربي، وتتميز دبي بحرارتها الشديدة صيفاً، حيث يزيد متوسط درجة الحرارة في شهر تموز على 37.7 درجة مئوية مع رطوبة نسبية مرتفعة، في حين يكون الشتاء دافئاً، أما الرياح فهي جافة حارة إما شمالية، وإما جنوبية شرقية شديدة الرطوبة قصيرة الأمد، أما الأمطار فهي قليلة جداً، وتتفاوت من عام إلى آخر.

ومع ظهور النفط في إمارة دبي، وتصدير أول شحنة منه في 22 أيلول 1969 من حقل (فتح)، أصبح اقتصاد دبي يعتمد كثيراً على هذا المصدر، وارتفع عدد السكان فيها ليصل إلى 913 ألف نسمة عام 2000 أو ما يعادل ثلث سكان دول الإمارات العربية المتحدة، ووظفت عائدات النفط في تطوير البنية التحتية للمدينة وفي تطوير القطاع الخدمي تطويراً ملحوظاً. وفي دبي اليوم مصفاتان لتكرير النفط وشركة للغاز، كما يتركز فيها نحو ثلث الصناعات التحويلية الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة ونصف الاستثمارات الصناعية، وفيها عدة صناعات غذائية ودوائية، وفي دبي أيضاً منطقة حرة (جبل علي) ومنطقة حرة أخرى في مطار دبي الدولي الذي يشغل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث عدد  المسافرين  إضافة إلى مدينة دبي للإنترنت.

تعد دبي في الوقت الحالي ليس فقط الميناء الرئيس والمركز التجاري لدولة الإمارات العربية المتحدة، بل المركز المالي والتجاري المهم في منطقة الخليج العربي كله، وخاصة مع التسهيلات التي تقدمها حكومة دبي للمستثمرين فيها، كما وظفت أموال كبيرة في مجال السياحة، مما ساعد على اجتذاب السياح بكثرة، وارتفع عدد الفنادق، إضافة إلى المرافق الترفيهية السياحية ومهرجانات التسوق المتعددة، مما جعل السياحة تسهم بـ «12%» من الناتج المحلي للإمارة تقريباً.

علي دياب 

مراجع للاستزادة:

ـ وزارة الإعلام والثقافة، الكتاب السنوي لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2002 (أبو ظبي، ترتيدنت برس ليمتد، لندن)

ـ محمد إبراهيم حسن، دراسات في جغرافية آسيا (مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية 1999).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 199
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1684
الكل : 52812029
اليوم : 66317

زمزريق

الزمزريق   الزمزريق Cercis siliquastrum L. نبات حراجي تزييني من الفصيلة القرنية Leguminaceæ، ويوجد منه خمسة أنواع. الموطن الأصلي ومناطق الانتشار موطن الزمزريق منطقة شرقي البحر المتوسط حيث ينتشر مبعثراً في أماكن تربو أمطارها على 600ملم سنوياً وحتى ارتفاع 1500م فوق سطح البحر. ويوجد في آسيا الشرقية وأمريكا الشمالية وفي الغابات المتساقطة الأوراق، كما ينتشر طبيعياً في سورية والغابات السنديانية والصنوبرية و غابات الشوح والأرز، والغابات المتدهورة (الماكي maquis) حتى ارتفاع 1370م فوق سطح البحر.
المزيد »