logo

logo

logo

logo

logo

رومني (جورج-)

رومني (جورج)

Romney (George-) - Romney (George-)

رومني (جورج ـ)

(1734 ـ 1802)

 

جورج رومني George Romney مصور إنكليزي، من أشهر مصوري إنكلترا في القرن الثامن عشر إلى جانب مواطنيه لورانس ورايبورن ورينولدز.

ولد رومني في دالتون وعمل نجاراً مع والده حتى بلوغه الحادية والعشرين من عمره. تتلمذ في عام 1755 على المصور البريطاني كريستوفر ستيل، وزار فرنسا وإيطاليا لمدة قصيرة من الزمن لدراسة أعمال كبار المصورين الإيطاليين. افتتح محترفاً خاصاً به في لندن عام 1762 وسرعان ما حظي بالرضا والتشجيع لأعماله اللطيفة التي رسمها مصوراً المجتمع البريطاني، وقد سما بموضوعات لوحاته الأرستقراطية هذه ووضعها في أطر ٍ كلاسيكيةٍ حديثة.

شغلت الفاتنة الإنكليزية إيمّا هاميلتون أكثر من خمسين لوحةً من لوحاته وكانت موضوعاً لعدد لايحصى من الرسوم السريعة. وكانت تدعى إيمّا هارت (1765 ـ 1815) ثم صارت السيدة هاميلتون، وقد جعلها في لوحاته تتقمص عدداً لايحصى من الشخصيات المسرحية والأسطورية. واشتهر أمره مصوراً للوجوه. ويرى فيه مؤرّخو الفن الإنكليزي ونقادّه رساماً متحذلقاً اختص بتصوير الطبقة الإنكليزية المخملية، وبأنه كان لا يكترث بطبائع من يرسمهم، وإنما بأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، متأثراً بثيابهم الباذخة الفاخرة، وطريقة عيشهم وتصرفهم وتعابير وجوههم الخاصة بهم.

جورج رومني:«عائلة بومون» (1777ـ1779) (المتحف الوطني في لندن)

سافر رومني إلى إيطاليا في تموز عام 1773 وبقي فيها حتى تموز عام 1775، ورسم في أثنائها عدداً من اللوحات نسخها عن لوحات المصورين الطليان ولاسيما المصور الإيطالي رافايللّو[ر]. أولى في الكثير من لوحاته أهميةً بالغة لسلاسة الأشكال وللخطوط المنحنية المستديرة المحددة للشخصيات،وقد تجلى ذلك في لوحة «إخوة الفنان» التي رسمها عام1760. وكان رومني يعد نفسه مكرهاً على رسم الوجوه طلباً للرزق، لأنه كان يتطلع بكل جوارحه إلى أن يكون رسام أعمالٍ تاريخية. وقد خلّف رومني لوحات تاريخية ظلّت مدة طويلة من الزمن مجهولةً تماماً من الجمهور،و كثير من هذه اللوحات محفوظة اليوم في كامبردج في متحف فيتزوليام، كما أن متحف اللوفر بباريس يضم عدداً لا بأس به من لوحاته التاريخية.

ومن لوحاته أيضاً: «عائلة بومون» (محفوظة في المتحف الوطني في لندن)، و«صورة شخصية للكونت غري» (رسمها عام 1784 وهي محفوظة اليوم في إتيون كولّيج)، و«سيدة كارواردين وابنها» (رسمها عام 1775، مجموعة خاصة)، و«صورة شخصية لوارّن هاستينغز» (رسمها عام 1795، موجودة في مكتب الهند القديمة في لندن).

نبيل اللو

 

 


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 132
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40528816
اليوم : 58631

الإشراط

الإشراط كانت أعمال العالم الفيزيولوجي الروسي بافلوف Pavlov التي سميت «الإشراط» أو «الاشتراط» conditioning مقدمة البدايات في إيجاد نظريات في التعلّم. وتُستعمل كلمة «الإشراط» في علم النفس بمعنى محدد،  فهي تعني اكتساب الاستجابات الإشراطية. وهكذا تُستعمل الكلمة للدلالة على وجه بسيط نسبياً من وجوه عملية التعلّم. بيد أن الاستعمال المحدود هذا لا يعني إطلاقاً القول إن المبادئ التي انتهت إليها تجارب الإشراط ليست واسعة التطبيق، بل العكس هو الصحيح. ذلك أن بافلوف ادعى بأن أنواعاً مختلفة من العادات المبنيّة على التدرّب والتربية والانضباط، من أي نوع كانت، ما هي إلا سلسلة طويلة من الاستجابات الإشراطية.
المزيد »