logo

logo

logo

logo

logo

الرياض

رياض

Riyadh - Riyadh

الرياض

 

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، تقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد، عند تقاطع خط العرض 38 َ 34 ْ شمال خط الاستواء وخط الطول 43 َ 47 ْ،شرق غرينتش، على مقربة من صحراء الربع الخالي في الجنوب وصحراء الدهناء في الشرق، وتبعد عن الخليج العربي نحو 300كم.

مناخ الرياض قاري جاف، حار صيفاً ومعتدل شتاءً، يبلغ معدل درجة الحرارة في فصل الصيف نحو 34درجة مئوية، ويصل معدل النهاية العظمى في شهر تموز إلى 43درجة مئوية تقريباً، بينما يبلغ معدل الحرارة في فصل الشتاء 14درجة مئوية.وتبلغ النهاية العظمى للرطوبة في شهر كانون الثاني 70%، والنهاية الصغرى 29%، بينما تبلغ النهاية العظمى للرطوبة النسبية في فصل الصيف 19% في شهر تموز.

تتلقى مدينة الرياض وضواحيها كميات قليلة من الأمطار، فهي مدينة داخلية، وتأثير البحار المجاورة ضعيف، ويهطل معظم المطر في شهري كانون الثاني وشباط، كما تهطل بعض الأمطار في شهري تشرين الثاني وكانون الأول.ويبلغ المعدل السنوي للأمطار نحو 100مم، ولا تكفي كمية الهطل هذه لقيام الزراعات البعلية في منطقة الرياض، لكن وجود الكثير من الوديان في المنطقة، والتي تتلقى مياه الأمطار والسيول، إضافة إلى إقامة السدود على هذه الوديان، قد ساعد على إغناء مخزون المياه الجوفية التي استعملت في الزراعة المروية.

تطورت مدينة الرياض في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد ازدياد دخل البلاد من الصادرات النفطية، فاختفت بيوت الطين المتواضعة وحلت محلها الفلل والعمارات السامقة والأسواق التجارية والمدن الصناعية والحدائق الخضراء، وشقت الشوارع العريضة المعبدة، ونفذت المشروعات التنظيمية والخدمية والترفيهية.

ويعد تطور مساحة الرياض الدليل الواضح على النمو السريع للمدينة الذي ترافق مع تطورها الحضاري وتزايدها السكاني. ففي الثلاثينيات من القرن العشرين بلغت مساحة الرياض نحو  8.5 كم، وفي عام 1968 وضع المخطط التنظيمي للمدينة، وكان التوقع التقديري أن تصل مساحة الرياض إلى 110كم2 في نهاية القرن العشرين، إلا أن المساحة الفعلية للمدينة وصلت إلى نحو 1600كم2 مع وجود فراغات عدة في أحيائها الجديدة.

مدينة الرياض

تزايد عدد سكان المدينة بشكل متسارع، ففي عام 1918 قدر عدد سكان الرياض بنحو 19 ألف نسمة ارتفع إلى 160 ألف نسمة تقريباً عام 1960، ووصل إلى 690 ألف نسمة تقريباً عام 1977. وتشير التقارير السكانية في المملكة إلى أن عدد سكان الرياض مع ضواحيها تجاوز ثلاثة ملايين نسمة في الوقت الحاضر.                  

 من أجل تغذية المدينة بالمياه حفرت الآبار لاستخراج المياه الجوفية من مناطق صلبوخ والوسيع والبويب، بلغت طاقتها نحو340 ألف م3 يومياً.كما أنشئ خط مزدوج للأنابيب بطول 466 كم ينقل المياه من محطة تحلية مياه الخليج في مدينة الجبيل الصناعية إلى مدينة الرياض بطاقة 954.66 مليون ليتر يومياً.

احتلت الرياض مركزاً متقدماً على بقية المدن السعودية في مجال التنمية الصناعية وتنوع الصناعات القائمة. في السبعينيات من القرن العشرين أقيمت في الرياض أول مدينة صناعية حديثة على مساحة 451028م2، تقع في الجنوب الشرقي من المدينة، ثم أقيمت مدينة صناعية ثانية على  مساحة 21 مليون م2، تتوافر فيها جميع المرافق والخدمات، ولا تزال بعض المناطق الصناعية القديمة تقوم بدور صناعي تقليدي متنوع يغلب عليه الطابع الحرفي . وتضم المناطق الصناعية القديمة والحديثة مئات المصانع في مختلف مجالات الصناعة وخاصةً الصناعة الغذائية والمشروبات وصناعة المنسوجات والألبسة ومنتجات الجلود، وتكرير النفط الخام والصناعات الكيميائية ومواد البناء وصناعة الأدوات الكهربائية، وصناعة هياكل السيارات والمقطورات الحديدية ومنتجات معدنية متنوعة وورشات إصلاح سيارات والأدوات الكهربائية وغيرها.

حصن المصمك أقدم وأهم أثر تاريخي في مدينة الرياض، يعود تاريخه إلى عام 1865م

شهدت الرياض نهضة تعليمية واسعة في شتى مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي للبنين والبنات، وفي عام 1957م أنشئت في الرياض جامعة الملك سعود وهي أول جامعة تقام في المملكة وتضم نحو 50 ألف طالب .كما تضم مدينة الرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي أقيمت نواتها عام1950، وفي عام 1974م صدر مرسوم ملكي بإنشاء هذه الجامعة في الرياض، إضافة لوجود كليات متعددة، منها ما هو مخصص للبنين، ومنها ما هو مخصص للبنات.

وتضم الرياض عدداً وافراً من المستشفيات، منها ما يتبع وزارة الصحة والوزارات الأخرى، ومنها ما يتبع القطاع الخاص، وهي مجهزة بالمعدات الطبية الحديثة مع توافر الاختصاصيين الأكفاء من سعوديين وعرب وأجانب.

أقيم في الرياض مطار الملك خالد الدولي على بعد 32كم من وسط المدينة، مساحته 225كم2 وترتبط الرياض مع بقية المدن السعودية والخليجية بوساطة الطرق المعبدة، كما تتصل الرياض بميناء الدمام[ر] بخط للسكك الحديدية.

ومن المعالم المميزة في مدينة الرياض «استاد فهد الدولي» الذي افتتح عام 1988م، ويتسع لثمانين ألف متفرج.

ومن أشهر أحياء الرياض الحديثة الحي الدبلوماسي الذي أقيم على مساحة سبعة ملايين متر مربع، وعلى بعد ثمانية كيلومترات من وسط المدينة، ويضم خمس مناطق سكنية مزودة بالمرافق اللازمة كافة، وبإنشاء هذا الحي تم نقل البعثات الدبلوماسية الأجنبية إلى العاصمة بعدما كانت في مدينة جدة.

محمد الحمادي

الموضوعات ذات الصلة:

 

الخليج العربي ـ الربع الخالي ـ الدمام.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد أحمد الرويثي، الشخصية الجغرافية للمملكة العربية السعودية (المدينة المنورة 1998).

ـ محمد أحمد الرويثي، تطور الوظيفة الصناعية في المدينة السعودية (الكويت 1987م).

ـ هذه بلادنا، وزارة الإعلام السعودية (الرياض 1998).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 170
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1084
الكل : 40490571
اليوم : 20386

جمباز الرجال

جمباز الرجال   تاريخ الجمباز  تعد الحركات التي مارسها الإنسان لاجتياز الموانع والأجهزة المختلفة بدء الجمباز بالعصور القديمة، حيث كان الإنسان مضطراً للتعايش مع الطبيعة، فكان مضطراً للتسلق والتوازن والجري والوثب والاستعراض أمام الملوك في أثناء حفلات المبارزة. واستمر الأمر كذلك حتى القرنين الماضيين حين بدأ الإنسان الأوربي يشعر بالحاجة الماسة لممارسة النشاط الرياضي الهادف إلى رفع اللياقة العامة وتنشيط أجهزة الجسم المختلفة.
المزيد »