logo

logo

logo

logo

logo

خويرة (تل-)

خويره (تل)

Khwairah hill - Khwairah

خويرة (تل -)

 

تل خويرة تل أثري يقع على بعد 60كم من تل أبيض ورأس العين على الضفة اليمنى لوادي الخويرة، الواقع شمالي سورية في منطقة الجزيرة العليا. حصل أنطوان مورتغات A.Moortagat على رخصة تنقيب في الموقع، وعمل فيه حتى وفاته عام 1978 ثم تباطأ العمل حتى تسلم إدارة البعثة ف. أورتمَنْ W.Orthmann عام 1986، فانتظمت الأعمال ومازالت جارية.

التل دائري، قطره كيلومتر، وله سور مزدوج، يتوسطه فج غير عميق يمتد من الغرب إلى الشرق.

طبقات التل

تتوزع طبقات التل على عصرين غير متتالين : يضم العصر الأول (3000-2250ق.م)، الطبقة I:A,B وهي الأقدم، والطبقات I:C,D,E التي تعود إلى عصر نشوء الممالك، وحتى العصر الأكادي  تقريباً. ويضم العصر الثاني الطبقة  II:A العائدة إلى  العصر الميتاني والطبقة II:B العائدة إلى العصر الآشوري الوسيط الواقع بين نهاية الألف الثالث ومنتصف الألف الثاني قبل الميلاد.

ومما يميز تل خويرة، هو بقايا أربعة معابد حجرية، أثبتت التحريات، أن المعبد الأول المخصص لإقامة الطقوس الدينية، بقي منه مصطبة في الوسط، وعلى جوانبها عدد من الحجرات، والثاني هو المعبد الشمالي، والثالث هو المعبد المتاخم للأول، وفيه درج ضخم قلّ مثيله. أما المعبد الرابع فيقابل المعبد الأول إلى الجنوب من الفج، ولم تحدد هويته بعد.

وهناك المعبد الصغير ذو الرواق، الواقع في وسط وأعلى  نقطة  بالتل، والذي جُدد أربع مرات، ويختلف مخططه الأساس عن مراحل التجديد اللاحقة، وينفتح بابه نحو الشرق، ويتقدمه رواق، نشأ عن بروز الجدارين الجانبين للمصلى خارج جدار الواجهة. يقود إلى الرواق درج  يتصدر المصلى مذبح مدرّج قبالة المدخل. وتستند منصة النذور على الجدار الأيسر، أبعاد المعبد /6 × 4م/ وأبعاد المصلى / 4.5 × 3.5م/ ويماثل هذا المعبد، المعبد الشمالي. وهو من النوع الشائع في الجزيرة وبلاد الشام، عبر العصور القديمة.

عثر بالمعبد على تماثيل عبّاد مشوهة، أطوالها غير متساوية ( أكبرها 24سم، وأصغرها 17سم)، من الحجر الكلسي، الجذع عار، ويستر الأطراف السفلية مئزر معذق. وتعود هي والمعابد، إلى عصر نشوء الممالك، الطبقات I:C,D,E .

عثر بالطبقة II:A على أساسات جدران مبنى، لم ينته الكشف عنه، وجدت فيه لوحة فريدة، لا علاقة لها بالمبنى، من الحجر الكلسي، مستطيلة أبعادها           /30×40×13سم/ تعود إلى منتصف الألف الثالث نقشت فيها سبع ربّات جالسات، وعلى الطرف الأيسر طفل. وعلى الطرف الأيمن أربعة حيوانات والربات السبع هن: عشتار وصاحباتها، ربات الحياة والخصب.

عُثر بالطبقة II:B على قصر يعود إلى العصر الآشوري الوسيط، وعثر فيه على رُقُم هي إيصالات ورسائل إدارية مع غلفها، عرف منها أن اسم المدينة القديم هو خربا، وعثر أيضاً على كسرة فخارية في المعبد الصغير، نُقش عليها زوجان من الأحرف الآرامية، تعود إلى العصر الآشوري الوسيط ، وهي أقدم دليل على الوجود الآرامي بالجزيرة السورية.

علي أبو عساف 

مراجع للاستزادة:

- A.Moortgat, Tell Chuera in Nordostsyrien, (Berlin 1959, 1960, 1962, 1965.1967, 1975, 1976, 1978).

- W.Orthmann et al, Ausgrablungen in Tell Chuera in Nordostsyrien, (Saarbrucken 1995).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 52
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40515764
اليوم : 45579

كيوناغا (توري-)

كيوناغا (توري ـ) (1752 ـ 1815)   توري كيوناغا Torii Kiyonaga، المصور وحفار الصور المطبوعة estampes الياباني، اسمه الأصلي سيكي شينسوكيه Seki Shinsuke، ولد في ضاحية ساغامي Sagami في اليابان وتوفي في إيدو Edo (طوكيو Tokyo اليوم). أحد الفنانين المهمين في حركة (أوكيو-ي) Ukiyo-e اليابانية التي التحق بها حدثاً، تلك الحركة التي رسخت الواقعية المفعمة بالحيوية، والخالية من التجسيم ومن المنظور المعروف في الثقافة الأوربية، والتي من أهم خصائصها التبسيط في الأشكال واستخدام الحس التزييني بألوان كتيمة وصريحة. ازدهرت هذه الحركة في زمن إيدو Edo الذي امتد بين الأعوام 1600-1868، وانتشر الفن في أثنائها بين عموم أبناء الشعب، وابتعد عن التأثيرات الدينية، واتجه نحو الفنون التقليدية بتقانات الحفر على الخشب والتصوير.
المزيد »