logo

logo

logo

logo

logo

زوريخ

زوريخ

Zurich - Zürich

زوريخ

 

زوريخ Zürich إحدى أهم المدن السويسرية وأكبرها، وهي عاصمة مقاطعة زوريخ، إحدى مقاطعات الاتحاد السويسري المكون من 20مقاطعة، وهي في الوقت نفسه مركز محافظة إدارية لمقاطعة زوريخ. تبلغ مساحتها 1729كيلو متراً مربعاً، تقع في شمالي سويسرا على الطرف الشمالي من بحيرة زوريخ، بمحاذاة نهر ليمات Limmat، وقد اتسعت هذه المدينة مؤخراً لتشمل المناطق المحيطة ببحيرة زوريخ ونهر ليمات والوديان الصغيرة المجاورة.

الأهمية التاريخية

تعد مدينة زوريخ من المدن التاريخية القديمة، ووفقاً للدلائل الأثرية عن المنطقة فقد اكتشف وجود إحدى مستعمرات ما قبل التاريخ قرب زوريخ الحالية وعلى ضفاف بحيرة زوريخ، كما أن الرومان شيدوا أحد حصونهم هناك في نهاية القرن الثاني الميلادي، وفي عام 1351م دخلت زوريخ مع المناطق السويسرية الأخرى في اتحاد سياسي أطلق عليه اسم الاتحاد الكونفدرالي السويسري، الذي أصبح فيما بعد سويسرا الحديثة، وفي الجزء القديم من مدينة زوريخ يوجد الكثير من الكنوز المعمارية، أبرزها كنيستان شيدتا في العصور الوسطى، هما كنيسة النساء (فراو ميونستر) الضخمة وكنيسة الرب (كنيسة غروسميونستر).

تتميز زوريخ بالبيوت الأثرية الجميلة التي رممها الحرفيون، وكذلك قاعة المدينة المبنية على نمط الباروك، وشارع باهنوف المشجر والجميل، تقع على جانبيه القصور الحجرية المبنية منذ أوائل القرن التاسع عشر، والتي تشغلها المصارف وشركات التأمين والفنادق والمحلات التجارية الفخمة.

وظائف المدينة

زوريخ: جزء من الرصيف المطل على نهر ليمات حيث أقيمت كنيسة غروسميونستر

تعد مدينة زوريخ من النواحي الاقتصادية والعمرانية من أهم المدن في الاتحاد السويسري، وهي مركز صناعي متطور ليس على مستوى الاتحاد السويسري فحسب، ولكن على مستوى العالم، ففيها تقع مصانع العدد الميكانيكية وآلات النسيج والأدوات الكهربائية والإلكترونية، وصناعة المنسوجات والصناعات الدوائية، ويوجد فيها مطار دولي هام يربط زوريخ والاتحاد السويسري بالعالم الخارجي، وترجع أهميته المميزة إلى كون سويسرا دولة قارية، ليس لها حدود بحرية. ويوجد فيها عدد من الجامعات والمعاهد المهمة والمشهورة في أوربا والعالم، كجامعة زوريخ التقنية.

 ويعد قطاع السياحة في زوريخ من أهم القطاعات الاقتصادية، إذ تستقبل سنوياً ملايين السيّاح القادمين من مختلف بلدان العالم للتمتع بمناظرها الجميلة حيث تتعانق مناظر الجبال الخلابة ومياه البحيرة النظيفة وطراز البناء المتبع في تشييد العمارات والكنائس وغيرها.

وتشتهر زوريخ بأنها مدينة الخدمات المالية والمصرفية، ومقراً لتجارة الذهب الدولية، وفيها يودع الكثير من الأغنياء من مختلف دول العالم أموالهم في البنوك والمصارف.

بلغ عدد سكان زوريخ نحو 352ألف نسمة عام 1998، وعدد سكانها  مع الضواحي المحيطة  بها أكثر من  مليون نسمة، ووسطي النمو السكاني نحو 1% سنوياً، معدل الوفيات 06%، والعمر المتوسط للرجال 75سنة وللنساء 78سنة. معظم السكان (نحو86%) من المسيحيين (46% منهم كاثوليك و40% بروتستانت)، والباقي من ديانات مختلفة كالمسلمين واليهود.

يمثل زوريخ في مجلس النواب السويسري عضوان يتم انتخابهما لمجلس الاتحاد مدة أربع سنوات، ويتم انتخاب مجلس النواب ومجالس المقاطعات من قبل المواطنين بصورة ديمقراطية، ويحق لكل من بلغ سن 18 المشاركة في هذه الانتخابات.

محمد سليمان

الموضوعات ذات الصلة:

 

 سويسرا.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد توفيق سماق، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة دار الآداب والعلوم، دمشق 1998).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 455
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40500720
اليوم : 30535

الهتيرية

الهتيرية   الشكل (1) السفينودون (وتدي الفك) الهتيرية hatteria حيوان يشبه العظايا، قديم جداًً عاش في الزمن الترياسي الأسفل من الحقب الميزوزي mesozoic؛ أي منذ نحو 200 مليون سنة.
المزيد »