logo

logo

logo

logo

logo

الزنبقانيات

زنبقانيات

Crinoidea - Crinoïdes

الزنبقانيات

 

الزنبقانيات Crinoidea صف من الحيوانات البحرية من شعبة شوكيات الجلد[ر]، لوامسها ريشية تبرز من سطحها العلوي مما يجعلها شبيهة بالزنبق. تعيش في البحار حتى عمق 3000م. يعتقد أنها أكثر شوكيات الجلد بدائية، وربما كانت أصل هذه الحيوانات. انتشرت كثيراً في الحقب الباليوزي. وهناك طبقات صخرية كلسية سميكة موجودة في بقاع مختلفة من العالم تتألف من مستحاثات للزنبقانيات.

الشكل (1) زنبق بحر ذو سويقة

الشكل (2) النجم الريشي  Antedon

يميز من الزنبقانيات مجموعتان: زنابق بحر sea lillies لاطية، ترتكز على المستند بسويقة بوساطة ذؤابات تؤمن ارتكازها (الشكل ـ1)، ونجوم ريشية feather stars، عديمة السويقة، تتحرك بفضل حلقة من الذُؤابات المشابهة لجذور النباتات تبرز من الوجه السفلي للحيوان (الشكل ـ2).

يتألف جسم الزنبقانيات من قرص مكوّن من مجموعة من الصفائح الكلسية يسمى الكأس، ترتكز على محيطه خمس أذرع من صفائح كلسية متمفصلة تسمح بالحركة الواسعة. وتتشعب هذه الأذرع إلى أذرع ثانوية تشكّل خماسيات من الأذرع الثانوية، تحمل على جانبيها عدداً كبيراً من الزعينفات الدقيقة الريشية. أما الفم فينفتح على الوجه العلوي للكأس، وإلى جانبه فتحة «الأنبوب الشرجي».

تتشكل الأعراس gamets داخل الأذرع والزعينفات، ثم تنطلق لدى تفجّر جدار الجسم. تحفظ بعض الأنواع بيوضها على الأذرع، واليرقات الناتجة من فقس البيوض برميلية الشكل تحيط بها مجموعة من الأهداب تصطف في أربع حزم، مع وجود بعض الأهداب في إحدى النهايتين. وبعد 3ـ4أيام من السباحة تستقر اليرقة ويطرأ عليها تحول شكلي[ر] فتغدو حيواناً كاملاً.

يعيش معظم زنابق البحر في المياه العميقة نسبياً، ويصل طول بعضها إلى 70سم، لكن أكبر عدد من الزنبقانيات يتمثل بالنجوم الريشية، التي تكثر في المحيط الهادئ، ويوجد القليل منها على الشاطئ الشرقي من المحيط الأطلسي والبحر المتوسط حتى عمق 1800م.

 لا يتجاوز قطر أصغر نجم ريشي 2.5سم، و يصل قطر أكبرها Heliometra glacialis إلى المتر. والنوع الشائع في البحر المتوسط هو Antedon mediterranea يعيش في مستعمرات في البحر المتوسط على عمق يقارب 80متراً على الصخور المغطاة بالطحالب المختلفة أو في مسطحات نبات الـ Posidonia. في المراحل الأولى من حياتها تكون ذات سويقة تشبه بذلك الزنبقانيات المتثبتة، لكنها لا تلبث أن تنفصل من ذروة السويقة لتعيش حرة. ثمة نوع يعيش في مناطق غرب الأطلسي في أعماق تصل إلى 30م هو Antedon dentata.

وعلى الرغم من ارتكاز النجوم الريشية بذؤابات متحركة، إلا أن القليل منها يتحرك بالمعنى الصحيح للكلمة، وبعضها يسبح بما يشبه القفزات، مستعيناً على ذلك بأذرع ريشية، وغالباً ما توجد على الشواطئ المرجانية الاستوائية.

تتغذى الزنبقانيات بالعوالق plankton الملتقطة بالرجيلات والزعينفات المنتشرة على أذرع الحيوان فيتلقَّفها المخاط المنتشر عليها وينقلها إلى الفم.

حسن حلمي خاروف

الموضوعات ذات الصلة:

 

شوكيات الجلد.

 

مراجع للاستزادة:

 

 

- C.A.Villee, W.F.Walker, Jr. & R.D.Barnes, General Zoology (Saunders Co.1978).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 406
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1724
الكل : 53003220
اليوم : 34905

بولتمان (رودولف-)

بولتمان (رودولف ـ) (1884 ـ 1976)   رودولف بولتمان Rudolf Bultmann لاهوتي بروتستنتي ألماني، ولد في ويفلستد Wiefelstede بالقرب من مدينة أُولد نبورغ، وتوفي في مار بورغ Marburg. درّس العهد الجديد في بريسلاو (1916-1920) Breslau وفي غيسّن (1920-1921) Giessen ثم في ماربورغ (1921-1951). له عدة مؤلفات أشهرها: «تاريخ تقليد الأناجيل الإزائية» (1921) Synoptic و«إنجيل يوحنا» (1941) و«لاهوت العهد الجديد» في مجلدين، وبحثاً بعنوان «العهد الجديد والأسطورة». كان للمدرسة التي ترأسها بولتمان أثر رئيس في النقاشات الفلسفية والعقائدية في اللاهوت البروتستنتي المعاصر، فقد تأثر بولتمان في تأويله جوهر رسالة العهد الجديد المعبّر عنها بنمط أسطوري بمفاهيم الفلسفة الوجودية عند هيدغر. ويؤكد بولتمان وجهين من المسيحية: الأول هو العقلانية، والثاني هو الإيمان[ر].
المزيد »