logo

logo

logo

logo

logo

السرطان

سرطان

Crab - Crabe

السرطان

 

السرطان crab حيوان لافقاري مائي من صف القشريات[ر] Crustacea رتبة عشاريات الأرجل Decapoda. تحيط بجسمه قشيرة cuticle قاسية تتألف من مادة الكيتين المقساة بأملاح الكالسيوم، وهو ما يُكسِب القشيرة قساوتها الشديدة.

يتألف جسم السرطان من قسمين متميزين: القسم الأول هو الصدرأس cephalothorax الناتج من التحام الرأس والصدر، تحيط به صدفة صلبة عريضة تسمى القصعة carapace، والقسم الثاني هو البطن المؤلَّف من عدة قطع يتمفصل بعضها مع بعض، وهو ينطوي تحت الصدرأس على الوجه البطني منه بحيث لايرى من الحيوان إلا صدرأسه العريض. لايتجاوز عرض أصغر السراطين، بعد امتداد أرجله، 2.5سم، لكن أكبر السراطين هو السرطان العنكبوت الياباني Macrocheira kaempferi الذي يصل عرضه، بعد امتداد أرجله، إلى أربعة أمتار.

يحمل الرأس قرينين صغيرين antennules، وقرنين antennae متمفصلين أصغر من القرينين، وعينين مركبتين كرويتي الشكل، تحمل كلاً منهما سويقةٌ قصيرة، وبضع قطع فموية، يستخدمها الحيوان لمعالجة غذائه من الحيوانات التي يفترسها.

الشكل (1) السرطان Uca

يحمل الصدرأس خمسة أشفاع من أرجل المشي، تحوَّل الشفع الأول منها، وهو أكبرها عادة، إلى ملقط يستخدمه السرطان في التقاط الحيوانات الصغيرة التي يتغذى بها. ويكون أحد الملقطين عند السرطان Uca أكبر من الملقط الآخر بكثير (الشكل ـ1)، وربما كان ذلك نوعاً من التكيف، إذ إن الحيوان يتقدم بحركة جانبية مستعملاً أحد الملقطين درعاً يمده «أمامه» حماية له مما يمكن أن يصادفه من عقبات أو أعداء، على الرغم من أنه يستطيع السير أمامياً. أما باقي الأطراف فيستعملها السرطان للسير.

معظم السراطين بحرية، وهي تعيش في جحور تحفرها بنفسها، أو بين الصخور، وتصادف في المياه الشاطئية إضافة إلى الأعماق السحيقة[ر]، ويعيش بعض الأنواع الاستوائية على المسطحات الطينية، لكن بعضها الآخر يعيش أيضاً في المياه العذبة. كما يلصق بعض السراطين أعشاباً على ظهرها للتخفي.

تميَّز الأنثى من الذكر بعرض بطنها وتسطُّحه. وبه تحمل بيوضها الغزيرة على الوجه البطني للصدرأس وتحميها. وتفقس البيوض في أسبوعين تقريباً لتظهر يرقة تسمى الزوئية zoea، وهي حيوان صغير سابح ذو عينين كبيرتين وشوكة أمامية طويلة. وبعد عدة انسلاخات، تمر اليرقة خلالها بمراحل يرقية وسط، تتحول بعدها إلى حيوان بالغ.

وبسبب صلابة القشيرة التي تحيط بالسرطان، ينمو الحيوان بعد كل انسلاخ فقط. وقبل أن يطرح الحيوان قشرته القديمة تكون قد تشكلت تحتها قبل ذلك قشيرة جديدة، تكون لينة بحيث يمكنها أن تتمدد لتستوعب الزيادة في حجم الحيوان، يساعدها في ذلك ابتلاع الحيوان لكميات كبيرة من الماء. ثم تتصلب القشيرة الجديدة بالتدريج. تُحَضّر من السراطين اللينة القشيرة أطباق مغذية كثيرة، وخاصة في المناطق الشاطئية في جميع أنحاء العالم.

تنوُّع السراطين

الشكل (2) السرطان الأخضر

يميز في عشاريات الأرجل من القشريات: عشاريات أرجل سابحة تنتمي إليها أنواع القريدس (الربيان) المختلفة، وعشاريات أرجل زاحفة تضم السراطين المختلفة وأنواع جراد البحر كركند الماء العذب والكركند البحري وغيرها. وتنتمي السراطين الحقيقية إلى رتيبة من السراطين الزاحفة تسمى قصيرات البطن أو قصيرات الذيل Brachyura، التي تضم أكثر من 4000نوع من السراطين الحقيقية، التي تتميز بقصعتها العريضة التي تغطي السطح الظهري من الصدرأس. تضم هذه الأنواع 62فصيلة.

تميز أنواع كثيرة من السراطين، منها السرطان العادي الأخضر Carcinus maenas (الشكل ـ2)، وينتمي إلى فصيلة Portunidae، وهو لا يجيد السباحة، ويشهد على ذلك أرجله الرفيعة، وهو ينتشر في شواطيء البحر المتوسط. بينما السرطان Polybius henslowi سباح ماهر يساعده في ذلك امتداد أرجله الخلفية كالمجداف.

وهناك السرطان الأزرق ذو القصعة البنية الزرقاء، الذي ينتشر في شرقي الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يصاد لتناوله غذاء شهياً.

تنتمي أكبر السرطانات الحية إلى فصيلة Xanthidae وهي تكثر في مناطق الأرصفة المرجانية الاستوائية والشواطيء الصخرية المعرضة للأمواج الشديدة، ويحمل بعضها على ظهره شقار البحر كنوع من المشاركة في الحياة.

الشكل (3) السرطان الناسك

و تحوي فصيلة Majidae ما يسمى السرطانات العنكبوتية التي تضم نحو 600نوع، ولها قصعات مثلثة الشكل وأرجل طويلة رفيعة، ينتمي إليها أكبر السرطانات في بحار اليابان العميقة التي تموِّه نفسها بحمل بعض الأعشاب البحرية أو الإسفنجيات على ظهرها بحيث يصعب تمييزها عما حولها.

والرتيبة suborder الأخرى من عشاريات الأرجل هي عديمات الذيل Anomura وينتمي إليها ما يعرف بالسرطان الناسك hermit crab (الشكل ـ3) Eupagurus bernhardus، تعيش أفرادها ضمن القواقع الفارغة للرخويات، فيتخذ بطنه شكلاُ حلزونياً يلائم قوقعة الرخوي حيث يعيش فيها، كما تحمل نهاية البطن شفعاُ من الأطراف المتحوِّرة تتخذ شكل المخالب يتثبت بها على عمود الصدفة بإحكام، وتضمر باقي اللواحق البطنية، بينما يظل باقي الجسم خارج قوقعة الرخوي. وإذا ما هوجم السرطان الناسك فإنه يسحب جسمه بكامله إلى الداخل ويسد فتحة قوقعة الرخوي بأحد ملقطيه أو بكليهما. وعندما ينمو السرطان الناسك فإنه يستبدل القوقعة بأخرى أكبر منها. وتشغل بعض الأنواع فتحات القطع الصغيرة من المرجان أو الصخور أو الخشب بدلاً من أصداف الرخويات.

حسن حلمي خاروف

الموضوعات ذات الصلة:

 

الرخويات ـ القشريات.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ حسن حلمي خاروف، مفصليات الأرجل ماعدا الحشرات (المطبعة الجديدة، دمشق 1978).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 802
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1094
الكل : 40492733
اليوم : 22548

تسارا (تريستان-)

المزيد »