logo

logo

logo

logo

logo

الصبارية (الفصيلة-)

صباريه (فصيله)

Cactaceae - Cactaceae

الصبَّارية (الفصيلة ـ)

 

الصبَّارية Cactacea فصيلة تسميتها العالمية المعتمدة الكاكتاسية، أمريكية بالتمام والكمال، من رتبة الكاكتال Cactales وصفيف القرنفليدة Caryophyllidae. تضم قرابة 150جنساً موزعة على قرابة 2000نوع. منابتها الصحارى وأشباه الصحارى المنتشرة في جنوبي غربي الولايات المتحدة والمكسيك، تراوح أبعاد نباتاتها من الصغيرة الكروية الشوكية كمخدة الدبابيس حتى العملاقة التي ترتفع إلى 18متراً في الكارنيجيا العملاقة Carnegia gigantea. تعيش بعض أجناسها على سطوح جذوع أشجار الغابات، وفي طليعتها الريبساليس Rhipsalis، والإيبيفيلوم Epiphyllum، والفيلوكاكتوس Phyllocactus، وتؤكل ثمار الصبارة، المدخلة إلى جنوبي منطقة البحر المتوسط، المسماة علمياً أوبونسيا تين الهنود Opuntia ficus- indica. أزهار الفصيلة الصبارية عادة كبيرة وقصيرة العمر، خنثوية منتظمة القطع الكأسية والتويجية الملتحمة في أنبوب يضم أسدية عديدة، والمبيض سفلي.

أقسام الفصيلة الصبارية

نماذج بعض أجناس الفصيلة الصبارية

 تقسم الفصيلة ثلاث فُصيِّلات: الفصيِّلة البيريسكية Pereskioideae التي تٌصنَّف فيها الأنواع ذوات الأوراق النظامية الدائمة، والفصيِّلة الأوبونسية Opuntioideae وتضم ذوات الأوراق الضامرة السريعة السقوط، و الفصيِّلة السيرية Cereoideae وتحتوي النباتات العديمة الأوراق. يتركز وجود هذه النباتات، ما بين خطي عرض 50درجة شمالاً و50درجة جنوباً، فيما عدا منطقة البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية، وفي الجزء المركزي من الأمازون والمناطق العليا من تشيلي في أمريكا الجنوبية. وتُرجع زراعة جمهرات populations الأوبونسيا (الصبارة)، الواسعة الانتشار في حوض البحر المتوسط من العالم القديم، إلى عهود قريبة من القرن السادس عشر.

التكيف البيئي للفصيلة الصبارية

تبدي الفصيلة الصبارية هيئة متميزة برخاوة السوق المدَّخرة لكميات كبيرة من الماء والناتجة عبر تحولات بطيئة استغرقت ملايين السنين.

تتميز الأعضاء الإعاشية أو الخضرية ببنيات شكلية خارجية وتشريحية داخلية خاصة تتمثل بحسن التآلف مع الجفاف (كزيروفيل)، وادخار الماء، والقدرة على التمدد والتقلص تبعاً لمحتواها المائي، والتغطية بقشيرة شمعية مانعة لتبخر الماء، والتآلف مع الحرارة (تيرموفيل)، والتآلف مع الظل (سيافيل). لقد غُيِّب عمل الجهاز الورقي بالتمام تقريباً، فيما عدا أنواع الفصيِّلة البيريسكية، وتحوَّل إلى شامات من أشواك ناتجة من ضمور نمو البراعم الساقية الإبطية. وضُمَّت السوق إلى بعضها مشكِّلة ألواحاً في أنواع الفصيِّلة الأوبونسية، أوشموعاً في أنواع الفصيِّلة السيرية، كالايبيفيلوم Epiphyllum، أو أشكالاً كروية، كما في أنواع الماميلاريا Mammillaria، والأستروفيتوم Astrophytum.

وهناك أنواع مقاومة للصقيع تتحمل بقاء الثلوج عدة أشهر، مثل Opuntia vulgaris، وأخرى قادرة على تحمُّل درجات برودة دون -15مئوية كالزيغوكاكتوس Zygocactus، وثالثة تعيش فوق أشجار المناطق الاستوائية، كالايبيفيلوم Epiphyllum.

الأنواع الاقتصادية

تنسب أغلب الأنواع الاقتصادية إلى الفصيِّلة الأوبونسية والفصيِّلة السيرية. فجنس الأوبونسيا يضم أربعة أقسام و250نوعاً متنوعة الأشكال، فبعض الأنواع مسطّحة السوق تشبه مضرب كرة الطاولة، كسوق الصبارة (أوبونسيا تين الهند). وبعض الأجناس أسطوانية التجمُّع الساقي، كما في أنواع الأوبونسيا الأسطوانية Cylindropuntia. ويكون التجمع الساقي طولانياً في أغلب الأجناس المنتشرة زراعتها في الدفيئات مثل الشمعي Cereus والكاكتوس القنفذي Echinocactus والشمعي الرأس Cephalocerus. وقد لا يرتفع التجمع الساقي 30سنتيمتراً، كما في أجناس الشمعي القنفذي Echinocereus. وتكون بعض الأجناس كروية، مثل اللوفوفورا Lophophora التي تسبب قلوئيداتها هَلْوسة لونية. وتصل بعض أنواع الكاكتوس الحديدي Ferocactus وعريان الكأس Gymnocalycium والكاكتوس القنفذي إلى أطوال مدهشة. ويأتي جنس الماميلاريا Mammilaria بعد الأوبونسيا في عدد الأنواع التي تدرك 200نوع.

تدخل بعض أشكال أنواع الفصيلة الكاكتية ضمن بحوث التمسخ teratology التي تصل أشكالها إلى عدة مئات ناتجة من تشوه في عمل النسيج القسوم القمي التي ينشدها هواة جمع مسوخ الفصيلة الكاكتية.

باستثناء القيمة الاقتصادية الجمالية لأنواع الفصيلة، هنالك ضروب من الأوبونسيا المنزوعة الأشواك تُستعمل أعلافاً في حالات الجفاف، كما تصنع من ثمار بعض أنواعها مشروبات كحولية. وتقام في المكسيك سياجات يتعذر تخطِّيها من أنواع السيريوس.

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

- K.Backeberg (1958-1961; 4 vol.) Die Cactaceae. Iena

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 27
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 564
الكل : 32069889
اليوم : 15194

لايه (كمارا-)

لايِه (كَمارا ـ) (1928 ـ 1980)   كَمارا لايِه Camara Laye هو رائد أدب إفريقيا الغربية المكتوب باللغة الفرنسية على صعيد الرواية والقصة القصيرة. وُلد في مدينة كوروسا Kouroussa ذات التاريخ العريق في امبراطورية مالي Mali (في غينيا Guinée اليوم) وتوفي منفياً في دكار Dakar في السنغال Sénégal. كان والده صائغ ذهب في كوروسا حيث تردد لايه على المدرسة القرآنية والمدرسة الرسمية إلى أن انتقل إلى العاصمة كوناكري Conakry، حيث درس في المعهد التقني بواريه Poiret، ثم حصل على منحة دراسية سمحت له بدراسة الهندسة في أرجُنْتوي Argenteuil خارج باريس.
المزيد »