logo

logo

logo

logo

logo

زيت السمك

زيت سمك

Fish oil - Huile de poisson

زيت السمك

 

زيت السمك cod-liver oil زيت أصفر شاحب ذو رائحة مميزة، يحصل عليه من كبد سمك القُد cod وأسماك مماثلة له، وخاصة سمك القُد الأطلسي Gadus morhua Atlantic (الشكل ـ1) وأجناس أخرى من فصيلة القُدِّيات Gadidae. ويسميه العامة زيت كبد الحوت.

الشكل (1)

القُد الأطلسي سمك بحري كبير يعيش في جانبي المحيط الأطلسي، ويوجد عادة نحو القاع وفي مناطق تمتد من قرب الشواطئ إلى المياه العميقة. وهو من الأسماك المهمة للحومها وزيت كبدها. وتُصطاد بأوزان تصل إلى 12كغ تقريباً، وقد يصل طولها إلى 1.8م تقريباً ووزنها إلى 90كغ تقريباً. وهي أسماك مهاجرة ونهمة تتغذى على أسماك ولافقاريات أخرى.

يوجد نوع آخر من سمك القُد يعيش في غربي وشرقي المحيط الهادئ ويدعى Gadus macrocephalus ويشابه القُد الأطلسي، وتُصطاد أسماكه للحومها وزيت كبدها.

يُستخلص زيت السمك في معامل خاصة، حيث تُفصل المرارة عن الكبد ثم يُقطَّر في أوعية مغلقة، ويُفصل الزيت، ويُبدَّل الهواء فوقه باستمرار بوساطة ثاني أكسيد الكربون، ثم يُعبأ في أوعية معدنية، ويُبرَّد إلى درجة حرارة تقل عن 5 ْم، وفي أثناء هذه العملية تتصلب المواد الدهنية وتنفصل عن الزيت الذي يُؤخَذ ويرشَّح. وتُعاير الفيتامينات الأساسية في زيت السمك الناتج، ثم تُضاف كمية من الفيتامينات للحصول على التركيز المطلوب دوائياً .

تزال رائحة السمك غير المستحبة المميزة للزيت الناتج بتبخيره في الفراغ مما يسهم في إزالة نحو 20% من الشوائب الألدهيدية والخلّونية، وفي حماية الزيت من الأكسدة.

التركيب الكيمياوي

تُشكل غليسريدات الحموض الدسمة غير المشبعة والمحتوية على 1 إلى 5 أربطة إيتلينية القسم الأكبر من زيت السمك، وخاصة حمض الزيت oleic acid وحمض الشحم stearic acid وحمض الزبدة butyric acid وحمض النخيل palmitoleic acid وحمض الغليسروفوسفوريك glycerophosphoric acid ويحتوي على الكالسيوم والمغنزيوم، وعلى المورويين morhuine وحمض زيت القُد acide morhuic، وعلى فيتاميني «آ» و «د» A,D. ويجب أن يحتوي غرام واحد من زيت السمك على 600وحدة دولية من فيتامين A و85 وحدة دولية من فيتامين D. ويمكن إضافة فيتامين E بشكل d-tocopheryl acetate.

مواصفات زيت السمك

1ـ تُذاب قطرة من زيت السمك في 1سم3 من كبريت الفحم، ثم تُضاف قطرة من حمض الكبريت الكثيف، فيتكون لون أحمر بنفسجي يتحول بسرعة إلى لون أحمر مسمر .

2ـ يُضاف إلى 15قطرة من زيت كبد الحوت 3قطرات من حمض الآزوت، ويُحرك فيبدو لون وردي يتحول إلى لون أصفر ليموني .

إن كشف الغش في زيت كبد الحوت أمر صعب. ويمكن الاستفادة من قرينتي الانكسار واليود لكشف غشه بالزيوت النباتية، كما يمكن التحري عن الفيتوسترول الموجود في الزيوت النباتية لكشف هذا الغش .

ويُبَيِّن الجدول 1 القرائن المُعتمدة في تحديد مواصفات زيت كبد الحوت.

الكثافــــة                       0.922 ـ 0.932

درجة التصلب                    

( 0 )   ـ ( - 10 )

قرينة اليــود                    

135   ـ   172

قرينة اليود للحموض الدسمة        

164   ـ   171

قرينة التصبـن                    

180   ـ   188

قرينة الحموضة                    

1.5

قرينة الانكسار    في الدرجة ( 20ْ)

1.4783 ـ   1.4835

 

الجدول (1)

استخدامات زيت السمك

يمكن استخدام زيت السمك سائلاً، أو ضمن محافظ جيلاتينية طرية soft gelatin capsules تعطى بسهولة للأطفال تجنباً من طعمه غير المُستحب، ويُستخدم لمعالجة إلتهابات الملتحمة، وللوقاية من الكساح، ويُساعد على الاستفادة من عنصر الكالسيوم لتكوين العظام والأسنان في مرحلة الطفولة. وله تأثير خافض لكولسترول الدم ويساعد على الحماية من أمراض القلب الوعائية. ويعداستعماله مهماً في حالات العوز إلى الفيتامين A.

تحتوي الجرعة العادية من زيت السمك (5مل) على نحو 1170ميكروغرام من فيتامين A و9.7 ميكروغرام من فيتامين D، ويُعطى زيت السمك الحاوي على مقادير أكبر من الحد الأدنى لهذين الفيتامينين بجرعات أقل .

الزيوت الأخرى المُشابهة

زيت كبد الهاليبوت: يعيش سمك الهاليبوت halibut في المحيطات الشمالية على الكرة الأرضية حيث يُصطاد للحصول من كبده على زيت سائل بلون أصفر ذهبي، محتوٍ على نسبة مرتفعة من فيتاميني A وD، كما يحتوي على الكولسترول والبالميتين. يحتوي 1غ من زيت كبد الهاليبوت على نحو 60.000وحدة دولية من الفيتامين A و6000وحدة دولية من الفيتامين D ويُستخدم في أغراض علاجية، وبجرعات دوائية أقل لاحتوائه على مقادير كبيرة منهما. وتحدد الجرعة العادية بنحو 5000وحدة دولية من الفيتامين A.

زيت كبد القرش shark liver oil: وهو زيت أصفر إلى بني اللون قوي الرائحة يستخدم مصدراً لفيتامين A.

سمير النوري

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأسماك وتربيتهاـ الفيتامينات.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ زيد العساف، الوجيز في الكيمياء الغذائية (مطبوعات جامعة دمشق 1992).

ـ راتب محملجي، موجز الكيمياء الغذائية (مطبوعات جامعة دمشق 1971).

ـ  E.P.CLAUS, V.E.TYLER & L.R. BRADY, Pharmacognosy (Sixth Edition, Lea Febiger, Philadelphia, U.S.A 1974).

 


التصنيف : الزراعة و البيطرة
النوع : صحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 475
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 683
الكل : 32095574
اليوم : 40879

الخنزير

الخنزير   الخنزير من الثدييات المشيمية الحقيقية Eutheria، وهو ينتمي إلى الحافريات[ر] Ungulata مزدوجات الأصابع، وإلى رتيبة خنزيريات الشكل Suiformes وفصيلة الخنزيريات Suidae. ينتشر هذا الحيوان في قارات أوربا وأمريكا وآسيا، وهو من الحيوانات آكلات العشب، جسمه كبير مغطى بالشعر، تحمله أربع قوائم قصيرة تنتهي كل منها بأربع أصابع، تكون الإصبعان رقم 3 و4 ناميتين وهما تستندان إلى الأرض بينما تتراجع الإصبعان رقم 2 و5 فلا تلامسان الأرض بسبب قصرهما.
المزيد »