logo

logo

logo

logo

logo

الصقلابية (الفصيلة-)

صقلابيه (فصيله)

Asclepiadoideae - Asclepiadoideae

الصقلابية (الفصيلة ـ)

 

الفصيلة الصقلابية Asclepiadaceae تُنسَب تسميتها إلى صقلاب سيد أطباء أساطير اليونان. فصيلة نباتات معمَّرة ملتفة، أو أعشاب زاحفة، أو جَنَبات عادية أو بدينة القوام، نادرة الأشجار، من رتبة الدفليات [ر]، ذات عصارة لبنية أوشفافة. أوراقها متقابلة بسيطة وأحياناً ضامرة أو غائبة، الأزهار خنثوية، خماسية الأجزاء، شعاعية التناظر، النَّورات سنمية أو عذقية أو مظلية، الكأس خماسية الفصوص، التويج ملتحم البتلات، دوّامي الالتفاف، جريسي الشكل أو أنبوبي، فصوص التويج مصراعية أو مفتولة في البراعم، نادراً ما تكون متراكبة، الأسدية خمس مقابلة للبتلات، متعاقبة مع فصوص التويج، المآبر متقاربة أو ملتحمة بقمة القلم، الإكليل مرتبط بالتويج أو بالعمود السديوي، الطلع مكوَّن من نصفي مئبرين متجاورين متصلين بعلاّقة translocator تحملها أرجل الحشرات المؤبرة، الكرابل اثنتان علويتان منفصلتان أو ملتحمتان بقمة القلم، الثمار فلاّقية جرابية مزدوجة أو منفردة، البذور مسطحة منتهية بأوبار حريرية.

تضم الفصيلة الصقلابية 315جنساً موزعة على 2900نوعٍ، منابتها المناطق الحارة، وقليل منها منتشر في المناطق المعتدلة.

أبرز أنواعها المنتشرة في الوطن العربي:

الشكل (1) شجرة العشر في الإمارات العربية المتحدة الشكل (2) أزهار العشر وثمارها

الشكل (4) جنبات المرخ في الإمارات العربية المتحدة

ـ الكالوتروبيس بروسيراCalotropis procera وتعني: بهاء المدار السامق، من أسمائه التراثية: عُشْر: وهو جنبة أو شجرة صغيرة (2ـ4م). السوق القديمة بيضاء مشققة فلينية القشرة، أما الأغصان الحديثة فهي بيضاء، العصارة لبنية غزيرة. الأوراق بيضية عريضة مدوَّرة القمة. الأزهار جميلة خماسية الأجزاء، تتجدد على مدار السنة، الإلقاح حشري، منابته السهول الرملية المدارية، مزروع في بيروت، وينبت طبيعياً في المناطق المدارية. يُحْدِث لبنه النباتي التهاباتٍ خطرة قد تؤدي إلى العمى إذا أصاب العين. تستحصل من القشرة والقلف ألياف مستعملة للربط. وقد استعملت بذوره في حشو الوسائد وهذا ما أدى إلى تسميته بالديباج. استعمل البدو قلفَ السوق المتفحمة مادةًمرجعة تُمْزَج مع نترات البوتاسيوم والكبريت التجاري لصناعة البارود. دلت الدراسات العقاقيرية على وجود هيتيروزيدات من زمرة الكالوتروباجينين callotropagenin الشديدة السمية. استعمل منقوع النبات المخفف جداً مُقَشِّعاً ومقيئاً ومنشطاً للدورة الدموية ومضاداً للربو ومقوياً للشهية، ومضادّاً للزحار ومدراً للطَّمث، وفي معالجة السرطان وداء الفيل والجُذام وضعف القلب والقضاء على البواسير والزهري.

الشكل (4) أزهار المرخ الشكل (5) ثمار المرخ

ـ السيونورا المنتصبة Cionura erectaوتعني: مستقيم الذيل المنتصب. وهي شجيرات أو أشباه جَنَبات، ملتفة، لبنية العصارة. الأغصان الحديثة مرنة والقديمة متخشبة، رمادية، يصل طولها إلى ثمانية أمتار. منابتها الأراضي الجافة السهبية السورية الغربية، وتركيا والعراق وإيران وأفغانستان.

ـ السينانكوم الأكوتومCynanchum acutum وتعني: خانق الكلب المدبب. منابته حواف القنوات المائية في الوطن العربي.

ـ الغومفوكاربوس الأفناني Gomphocarpus fructiosus وتعني: منتفخ القِرَب أو الثمر الكثير الأفنان أو الأغصان، منابته حوض المتوسط الغربي، اليونان والبلقان.

ـ البيريبلوكا النحيلةPeriploca graeca L. : أشباه جَنَبات، متطاولة السوق الملتفة. منابتها المواقع المروية في البلقان، وجنوب إيطاليا وسورية وتركيا والعراق وإيران.

ـ الليبتادينيا بيروتكنيك Leptadenia pyrotechnica وتعني: غديّ قشر تقانة النار، نسبة إلى احتواء قشرته على خلايا مفرزة سريعة الاشتعال. جنبات مدارية صغيرة الأوراق والأزهار، الثمرة جافة متفتحة جرداء جرابية فلاقية، منابته المناطق المدارية من السودان إلى إيران، يستوقد بأليافه عندما تضرب بين حجري صوان، ويستعمل في تثبيت الرمال المتحركة. من أسمائه العربية المرخ.

تستعمل قشوره في صناعة الحبال. يستعمل مثبتاً للرمال. منتشر في الجزائر وليبيا ومصر وفلسطين والسعودية وإيران والباكستان والهند وتشاد والسودان وإثيوبيا والصومال.

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

- J.Hutchinson, The Families of Flow­ering Plants (Oxford,Clarendon Press, Sec­ond Edition 1960).

- H.Lawrence,G.M.Taxonomy of Vas­cu­lar Plants, H. Macmillan (1958).

 


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 164
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1096
الكل : 40510876
اليوم : 40691

السيادة الوراثية

السيادة الوراثية   يُقصد بالسيادة الوراثية genetic dominance التفاعل بين أليلين alleles، في موقع وراثي locus معين، على شفع من الصبغيات، يؤدي إلى سيادة (تغّلب) أحدهما على الآخر في النمط الوراثي genotype للفرد المتخالف اللواقح (الهجين) heterozygous، فيُدعى هذا الأليل سائداً dominant، والثاني متنحياً recessive، وتكون السيادة تامة أو كاملة complete dominance.
المزيد »