logo

logo

logo

logo

logo

فوكو (جان برنار ليون-)

فوكو (جان برنار ليون)

Foucault (Jean Bernard Léon-) - Foucault (Jean Bernard Léon-)

فوكو (جان برنار ليون -)

(1819-1868)

 

جان فوكو Jean Bernard Léon Foucault عالم فرنسي له إسهامات في مجالات علمية عديدة، أشهرها قياسه لسرعة الضوء بدقة بالغة، واستنتاجه أنَّ سرعة الضوء في الهواء هي أعلى من سرعته في الماء، وهو خلافُ ما كانت تتنبأ به النظرية الجسيمية للضوء التي تزعَّمها نيوتن Newton، واستدلاله على دوران الأرض باستخدامه نُواساً عُرِف باسمه.

ولد فوكو في باريس، واهتم بالطب عندما غدا شاباً، إلا أنه ما لبث أن تحوَّل إلى العلوم، وأخذ يكتب بدءاً من عام 1845 في الصحف عن نتائج أبحاثه واكتشافاته، وحاز عام 1855 ميدالية كوبلي من الجمعية الملكية البريطانية لقياسه سرعة الضوء. وفي عام 1865 انتخب عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية.

 

الشكل (1) جهاز فوكو لقياس سرعة الضوء في الهواء

 

ابتكر فوكو عام 1844 منبعاً ضوئياً شديداً استخدم على نحو واسع في الأبحاث الضوئية والدراسات المجهرية. وله إسهامات فلكية مهمة، وبرهن على دوران الأرض حول نفسها باستخدامه نُواساً معلَّقاً في قبة البانتيون Panthéon في باريس. أخذ النواس شكل كرة كتلتها 28 كيلوغراماً معلقاً بسلك طوله 67 متراً، ولدى إزاحة الكرة عن وضع توازنها وإفلاتها أخذت الكرة تهتز جيئة وذهاباً، وجعل مستوى اهتزازها يدور ببطء بالنسبة إلى أرض الكاتدرائية. ويبدو هذا السلوك أوضح ما يمكن عند القطبين؛ إذ يستغرق دوران مستوى الاهتزاز أربعاً وعشرين ساعة، ويقل الزمن بانخفاض زاوية عرض المكان، وينعدم عند خط الاستواء. وإليه يعود الفضل في ابتكار الجيروسكوب بين عامي 1851 و1852 الذي يُعدُّ أساس البوصلة الجيروسكوبية. وكان الأول في سباق بينه وبين فيزو Fizeau لقياس سرعة الضوء في الماء وفي الهواء بهدف المقارنة بينهما، وقد أعاد فوكو عام 1862 قياسه سرعة الضوء في الهواء باستخدامه تقانة المرآة الدوراة الموضَّحة في الشكل (1)، وحصل بهذه الطريقة على نتيجة لا تختلف عن أدق القياسات وأحدثها بأكثر من 0.06. وفيه تُضبط سرعة دوران المرآة حتى يرى الراصد باستمرار الضوء المنعكس عن المرآة الثابتة التي تبعد عن المرآة الدوارة مسافة تساوي 22 ميلاً. وممَّا يساعد على ذلك استخدام منبع ضوئي شديد إضافة إلى عدسة لتجميع الضوء المنعكس عن المرآة الثابتة.

أحمد حصري 

مراجع للاستزادة:

- SMITH & COOPER, Elements of Physics, 7th edition (McGraw-Hill Company 1964).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 784
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1735
الكل : 52764412
اليوم : 18700

البطاقة البريدية

البطاقة البريدية   البطاقة البريدية mandat postal أداة بريدية ـ قانونية، تستعمل في توجيه الإنذار[ر] والإعذار، والإعلان، والتنبيه، والإبلاغ، والإخبار؛ في الحالات التي يسمح بها القانون. لأن الأصل في التشريع السوري وغيره من التشريعات العربية أن الإنذار يجب أن يوجه عن طريق دائرة الكاتب بالعدل، غير أن القانون أجاز توجيه الإنذار عن طريق البريد على الوجه المبين في القوانين الخاصة، وأجاز ذلك عند وجود اتفاق على اعتماد البطاقة البريدية بدلاً من الإنذار العدلي.
المزيد »