logo

logo

logo

logo

logo

الطون (سمك-)

طون (سمك)

Tuna - Thon

الطون (سمك ـ)

 

الطون tuna سمك بحري من فصيلة الإسقُمريات [ر]، يمتاز بتطور الأوعية الدموية في أجزاء من العضلات الجانبية مما يمكِّنه من السباحة بسرعة 90 كم/سا ولمسافة طويلة، ورفع درجة حرارة جسمه عدة درجات مقارنةً بدرجة حرارة الوسط المائي. يصعب على الطون التنفس في أثناء الوقوف عن الحركة، ذلك لأن الغطاء الغلصمي يبقى مفتوحاً في أثناء الحركة المستمرة فقط. كما يتميز الطون بغطائه الحرشفي الضعيف التطور مما يسهل حركته في الماء.

تنتشر أنواع الطون في المياه الدافئة (22ـ24 ْم)، غير أن بعضها يصادف في المياه المعتدلة بحثاً عن الغذاء.

والطون من الأسماك الدهنية، لحمه داكن عموماً. ويتميز زيت أسماك الطون بارتفاع نسبة الفوسفوليبيدات فيه، حيث تبلغ نسبتها بالمتوسط 0.67غ لكل 100غ لحم.

بينت الدراسات الأخيرة حول سمك الطون في العالم، أن هذه الموارد قد تعرضت، في أغلب المناطق، للاستغلال المفرط أو أوشك على ذلك. فعمليات صيد سمك الطون في المحيط الأطلسي تخضع حاليّاً إلى نظام الحصة المحددة إلى حد كبير. وفي المحيط الهندي الذي كان يزخر بسمك الطون في الثمانينيات، أضحى من النادر أن يصاد سمك الطون الكبير الحجم فيه، الأمر الذي جعل البلدان المعنية تتخذ عدداً من الإجراءات في هذا الصدد. ويبدو أن المنطقة الوحيدة التي مازال يوجد فيها كميات من مخزونات سمك الطون هي غربي المحيط الهادي.

تنتمي أسماك الطون إلى خمسة أجناس: الطون المخطط Katsuwonus والطون الصغير القد Euthunnus والطون الإسقُمري Auxis والطون الجنوبي Allothunnus والطون الشائع (الحقيقي) Thunnus.

وتضم الأجناس الأربعة الأولى أسماكاً صغيرة القد نسبياً (أقل من 1م طولاً و نحو 6كغ وزناً) تقطن في المياه القريبة من الشواطئ. أما الجنس الخامس Thynnus فأسماكه ضخمة تقطن المياه المفتوحة للمحيطات.

إن أهم أنواع الصيد عالمياً للطون، والتي يقدر إنتاجها بحوالي 3.9مليون طن سنويا، وتشكل خمسة في المائة من الإنتاج العالمي للأسماك البحرية، هي:

الشكل (1) الطون المخطط

 

الشكل (2) الطون الأصفر الزعنفة

 

الشكل (3) الطون الكبير العين

 

الشكل (4) الطون الطويل الزعنفة

 

الشكل (5) الطون الشائع (الأزرق)

ـ الطون المخطط K.pelamis: واسع الانتشار في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة الحرارة من المحيطات العالمية. يتميز النوع (الشكل ـ1) بوجود 3ـ6شرائط طولانية على جانبي الجسم والبطن، لونه سماوي ضارب للبني. ويتكاثر في المياه الاستوائية فقط بعمر 2ـ3سنوات، وخصوبته الفردية (وهي عدد البيوض التي تضعها الأنثى الواحدة سنوياً) نحو 0.2ـ2مليون بيضة سنوياً.

يتغذى هذا النوع بالأسماك صغيرة الحجم والكلمار (نوع من أنواع الحبَّار) والقشريات القاطنة بالقرب من السطح المائي.

يُقدر الإنتاج السنوي لهذا النوع بنحو 1.9مليون طن سنوياً. حيث يتم صيده بالشباك الكيسية Purse seine وخيط الشص الطويل Longline وشباك الجر Trawler.

ويُحضر النوع كغذاء على صورة مُجَمَّدة ومعلَّبة، ويتميز لحمه، كبقية أسماك الطون، بارتفاع حموضته.

ـ الطون أصفر الزعنفة :Th.albacares استمدت تسميته من كون زعنفتيه الظهرية والحوضية ذات لون برتقالي مشوب بالصفرة (الشكل ـ2). وينتشر هذا النوع في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية. ويصل طول الفرد فيه إلى 208سم ووزن 176كغ. ويبلغ السمك جنسياً بعمر يقارب السنتين وتقدر خصوبته الفردية بحوالي 2ـ8.5مليون بيضة سنوياً.

يتغذى هذا النوع بالأسماك ورأسيات الأرجل [ر] والسرطانات وغيرها، ويتم اصطياده بشباك الجر العائمة.

ويُقدر المصيد السنوي لهذا النوع نحو 0.5مليون طن سنوياً. وتستخدم أسماكه في الغذاء معلَّبةً.

ـ الطون الكبير العين Th.obesus (الشكل ـ3): واسع الانتشار في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية. ويصل طول الفرد فيه إلى 236سم ووزن 197كغ. وتبلغ الأسماك جنسيّاً بعمر ست سنوات وبطول 90 ـ100سم.

يتغذى هذا النوع برأسيات الأرجل والقشريات [ر]. ويتم اصطياده بشباك الجر العائمة. ويقدر إنتاجه عالميّاً بنحو 475ألف طن سنوياً. وتستخدم أسماكه في الغذاء مجمدةً ومعلبةً.

ـ الطون الطويل الزعنفة :Th. alalunga يتميز هذا النوع بالطول الكبير لزعنفتيه الصدريتين (الشكل ـ 4). وينتشر في المياه المفتوحة للمحيطات. يصل طول الفرد إلى 150سم ووزن 40كغ. وتقدر الخصوبة الفردية للنوع بنحو 2 ـ3مليون بيضة سنوياً. وهو يتغذى بالكائنات البحرية المتنوعة كالأسماك ورأسيات الأرجل والقشريات.

وتُعد أسماك هذا النوع مادة صيد مهمة. وتُصاد باستخدام الشص, ويتميز لحمها بلونه الأبيض الطري والشهي الذي يشبه لحم الدجاج. وتستخدم عضلاتها البيضاء كمعلَّبات أو مدخَّنةً. ويقدر المصيد العالمي للنوع بنحو 200 ألف طن سنويّاً.

ـ الطون الشائع (الأزرق) Th.thynnus: سمك سِرْبي ينتشر في المناطق شبه الاستوائية, ونادراً ما يصادف في المياه الاستوائية والمعتدلة من المحيطات. وقد تكيف للحياة في مدى واسع من درجات الحرارة تتراوح بين 5ـ30م. كما أنه يقوم بهجرة موسمية على طول الشواطئ كما هو الحال في البحر المتوسط.

تتميز أسماك هذا النوع (الشكل ـ 5) بلون ظهرها السماوي العاتم، ويصل طول الفرد أحياناً إلى 3أمتار ووزن 500كغ. وتبلغ جنسيّاً بعمر 4ـ5سنوات. وتضع الأنثى الواحدة، كحد أقصى، 10ملايين بيضة سنوياً، وهو يتغذى بكائنات مختلفة من الأسماك واللافقاريات.

يُعد هذا النوع من أسماك الصيد المهمة عالميّاً والتي يتم اصطيادها بشباك الجر العائمة والشص. ويُقدر إنتاجه العالمي سنوياً بنحو 65ألف طن. وتستخدم العضلات البيضاء لأسماكه كمعلَّبات، أما عضلاتها العاتمة فيحضر منها عجينة paste على صورة معلَّبات.

معذَّى الخليف

 مراجع للاستزادة:

 

- J.James, Managing Fishing Capacity of the World Tuna Fleet. (FAO, Rome 2003).

- B.U. Sauskan, Atlantic Fishes (Moscow 1988).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 660
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40488853
اليوم : 18668

فيجيه لوبران (إليزابيث-)

ڤيجيه - لوبران (إليزابيث -)   إليزابيث ڤيجيه - لوبران Elisabeth Vigée- Lebrun مصورة فرنسية ولدت وتوفيت في باريس. أخذت عن والدها لويس فيجيه الرسام والأستاذ في أكاديمية سان ليك أصول الرسم، ولاسيما الرسم بالألوان الحوارية (الطباشير - الباستل pastel)، الذي كان يتقنه، ولكنها لم تكتف بذلك، فدرست الفن على عدد من الفنانين المعاصرين منهم الفنان دويان Doyen والفنان بريار Briard، وكانت ترى في الفنان جان باتيست غروز Greuze أستاذها الحقيقي الذي أوصلها إلى إتقان المهنة.
المزيد »