logo

logo

logo

logo

logo

شبكات الإنذار والأمان في المنشآت

شبكات انذار وامان في منشات

Alarm and security networks - Réseaux d'alarme et de sécurité

شبكات الإنذار والأمان في المنشآت

 

شبكات ومنظومات الإنذار والأمان alarm and security networks and systems هي منظومات لمراقبة المنشآت، تصدر إشارات (سمعية أو بصرية) للتنبيه وحماية المنشآت من الحريق ومن التسلل والسرقة، وتستخدم فيها تجهيزات مناسبة لكشف الحريق والتسلل والسرقة.

شبكات ومنظومات الإنذار بالحريق

منظومة الإنذار بالحريق هي منظومة أمان، تراقب الغرف والمباني باستمرار، لاستشعار نشوب حريق، ومن ثم تطلق على الفور إنذاراً مسموعاً (كالصافرات) أو مرئياً (كالأضواء المنبهة). تتألف المنظومة عادة من وحدة تحكم مركزية وعدد من وحدات الإنذار (التجهيزات الآلية للكشف عن الحريق كالحسَّاسات sensors، واليدوية «كالكباسات» press button وتتناسب وحدة التغذية الكهربائية الموصولة بشبكة مؤلفة من عدد من الحلقات تتناسب مع طبيعة المنشأة وحجمها وشروط العمل فيها (الشكل 1).

الشكل (1) بنيان ومكونات منظومة الإنذار عن الحريق

وظائف الوحدة المركزية:

أ ـ الكشف عن الحريق باستخدام الحساسات الآلية والكباسات اليدوية، وإنذار شاغلي المنشأة بضرورة مغادرتها، وذلك بتشغيل وحدات الإنذار المحلية (السمعية والبصرية)، وإرسال الإنذار إلى قسم الإطفاء الأقرب إليها.

ب ـ التحكم بوحدات معالجة الدخان وبأبواب الحريق وبوحدات معالجة الهواء في منظومة تكييف الهواء وبالمصاعد وبوحدات إطفاء الحريق كمرشّات الماء والغاز.

ج ـ إرشاد شاغلي المنشأة إلى مسارات الخروج والنجاة، ومساعدة عمال الإطفاء في الوصول السريع إلى موقع الحريق على شاشات حاسوبية أو على لوحات إيضاح ضوئية  synoptical pannels مخصصة لهذا الغرض.

 د ـ تقديم ملف بنسخة إلكترونية تبين معطيات التشغيل والإنذار لكامل المنظومة على شكل ملف معطيات تحفظ في ذاكرة الحاسوب، أو بنسخة مطبوعة.

تتألف الوحدة من وحدة معالجة مركزية حاسوبية متطورة يربط بها عدد من وحدات الإدخال والإخراج، وعدد من الوحدات الوظيفية اللازمة لقيادة المنظومة، وعدد من وحدات التنسيق المناسبة لربط دارات الإنذار والأبواق والوحدات التفرعية وبقية متممات الشبكة. توضع جميع هذه المكونات في حافظة /علبة/ تسمى عادة الوحدة المركزية. وقد تكون هذه الوحدات المركزية  من النوع الجداري wall-mounted أو خزانة أرضية floor-standing، وفقاً لحجمها وعدد داراتها. 

تُظهِر الوحدة المركزية في حالة الإنذار منطقة الإنذار ورقمها، ورقم الحسَّاس المولِّد للإنذار، ونوع إشارة الإنذار. كما تتضمن أحيانا معلومات تبين كيفية الوصول إلى منطقة الإنذار. أما التجهيزات الآلية للكشف عن الحريق فهي حسِّاسات يتم اختيارها وفقاً لمبدأ التحسس ومكان تركيبها. وهي على أنواع:

ـ حساس دخاني متأيّن ionization smoke detector: وظيفته تحليل درجة تركيز الدخان المرئي وغير المرئي. أما مبدأ عمله فيعتمد على استخدام جسر كهربائي يُكَوِّن عنصران منه خليتي تأين. يعمل الحساس حين يختل توازن مجزِّىء الجهد الذي يتألف من خليتي تأين.

ـ حساس دخاني ضوئي optical smoke detector: يحلل هذا الحساس الضوء المتبعثر بسبب الدخان المرئي في مسار الضوء. ويعتمد مبدأ عمله على استخدام خلية كهرضوئية. ويتحسس حين يتبعثر الضوء بفعل ذرات الدخان فتستشعره الخلية الضوئية.

ـ حساس كاشف اللهب flame detector: يحلل الضوء المنبعث من اللهب ويعتمد مبدأ عمله على اكتشاف الأشعة تحت الحمراء المعدّلة. تستخدم مقاومة ضوئية  photoresistor عنصرَ تحسس لهذا الغرض.

ـ حساس درجة الحرارة temperature detector: ويعتمد مبدأ عمله على استخدام مقاومة كهربائية سالبة NTC في جسر كهربائي. وهو نوعان:  فإما أن يتحسس عند ارتفاع درجة الحرارة إلى الحد الأعظمي المحدد،  ويسمى كاشف درجة الحرارة العظمى maximum temperature detector، وإما أن يتحسس لتغير درجة الحرارة وفقاً لمعدَّل أكثر من قيمة محددة في واحدة الزمن، إضافة إلى درجة الحرارة العظمى، ويسمى عندئذ كاشف الحرارة التفاضلية differential temperature detector.

ظهرت حديثاً حسّاسات متكيفة ذكية acclimate multi-intelligent detectors تجمع بين عدد من الحساسات السابقة وتتأقلم مع المحيط الخارجي بين المكان المكتظ في النهار الذي يتطلب حساسية منخفضة للتقليل من الإنذار الكاذب، والمكان نفسه ليلاً حين يكون خالياً، ويحتاج إلى حساسية أعلى. وتتوافر كذلك جميع هذه الحسّاسات على شكل حسّاسات لاسلكية مزودة بمرسل لاسلكي في حين تزود وحدة التحكم بوحدة استقبال لاسلكية.

أما العناصر غير الآلية للإنذار فهي الكبّاسات. إن جميع هذه الحسّاسات وعناصر التنبيه تتوافر بنماذجها التقليدية وبشكل قابل للعنونة، وترتب في حلقات loops تتحكم كل منها بما يزيد على 300 عنوان تخص الحساسات المختلفة وأجهزة الإنذار والحاكمات (القواطع). يُجمع كل عدد منها وفقاً للشكل والتصميم المعماري في منطقة إنذار خاصة بها fire zone.

وعناصر الإنذار إما أن تكون صوتية كالأبواق وصافرات الإنذار، وإما مرئية كالأضواء المنبهة أو إشارات إنذار تظهر على شاشات حاسوبية.

تثبت الحسّاسات عادة في السقوف مباشرة أو تعلق فيها (إذا كانت الارتفاعات كبيرة) بحيث يسهل تركيبها والكشف عليها. وتستخدم لمراقبة مساحات محددة من المنشآت ضمن مناطق إنذار. وتوصل الحسّاسات والأبواق وجميع مكونات منظومة الإنذار (عن طريق وحدات تنسيق مناسبة) بالوحدة المركزية بخطوط من أسلاك وكابلات مقاومة للحريق من نوع NYM-O أو NYM-J ويجب أن يتحقق في تمديدها عادة معايير معتمدة عالمياً.

 تعمل هذه الدارات وفق نمط من الأنماط الثلاثة الآتية:

 1ـ مبدأ تزايد التيار current- increment principle: توصل الكواشف بدارة الإنذار على التوازي، وتحوي الحساسات على دارة كشف إلكترونية تكشف الزيادة في التيار المار في الدارة عن قيمة عتبة محددة. وتستخدم مقاومة نهائية تولد تياراً منخفضاً لأغراض المراقبة.

2ـ  مبدأ تناقص التيار current- weakening principle: للحساسات وصلات مغلقة في حالة العمل العادية normally- closed contacts التي تَقْصِر الدارة short-circuit مقاومة الحساس. توصل الوصلات على التسلسل في دارة الإنذار، وتفتح الوصلة عند تفعيل الإنذار  فينقص التيار المار في الدارة.

3ـ مبدأ النبضات المرمزة pulse- code principle: توصل الحساسات في دارة الإنذار على التوازي. يرسل كل حساس باستمرار حالته إلى الوحدة المركزية دورياً، إذا تغيرت حالة الحساس وزاد التغيير على حد معين تقوم الوحدة المركزية بإطلاق الإنذار، ويختلف عدد عناصر الإنذار الأعظمي في كل منها.

شبكات ومنظومات الحماية والأمان

هي منظومات إنذار ومراقبة تستخدم لحماية الممتلكات والأرواح. وظيفتها مراقبة المنشأة أو مناطق محددة منها لمنع الدخول غير المرخص له أو التسلل إليها، وتقوم كل منظومة بوظائف الكشف والتحليل والإنذار. تتألف منظومة الحماية والأمان من المكونات الآتية على الأقل (وفقاً لدرجة الحماية والتحكم المطلوبة للمنشأة):

 

الشكل (2) التشكيل الأساسي لمنظومة كشف التسلل

 

ـ وحدة (وحدات) مركزية للتحكم والإنذار.

ـ أدوات إغلاق وفتح الأبواب والمداخل.

ـ حساسات التسلل أو التعدي.

ـ تجهيزات الإنذار اليدوية.

ـ تجهيزات نقل الإشارة والأبواق.

ـ وحدات التحكم بالدخول.

ـ الأسلاك اللازمة لوصل المكونات.

 يضاف إلى ذلك بعض المتحكمات الميدانية التي قد تستخدم في المنظومات الكبيرة. تقوم الوحدة المركزية بإدارة كامل المجموعة وتنظيم عملها للقيام بالمهام المطلوبة من خلال برمجيات متخصصة تسمى منظومة إدارة الأمن security management systems.

الوحدة المركزية للتحكم والإنذار

هي منظومة محوسبة تتجمع فيها الإنذارات من جميع الحساسات وعناصر الإنذار الموصولة في شبكة الإنذار، ويتم تحليلها. وتتألف من وحدة حاسوبية مركزية ومجموعة من الوحدات الملحقة للتحكم والتوفيق، كما تحتوي على وحدة التغذية الكهربائية لجميع التجهيزات. توصل جميع التجهيزات بهذه الوحدة باستخدام كابلات مناسبة ومجمعة في دارات متجانسة.

تجهيزات التبديل والأقفال

وهي تجهيزات إلكترونية أو إلكتروميكانيكية موجودة خارج مناطق الحماية وتستخدم لتشغيل المنظومة وتعطيلها، ويمكن أن تتواجد على شكل أقفال إلكترونية.

الحساسات الآلية

وهي حساسات تعمل وفق مبادئ عمل فيزيائية مختلفة، بمراقبة المقادير التي تتغير استجابة لمحاولة التسلل، ويتم كشف هذا التغير بوسائط كهربائية. ويمكن تجميعها في ثلاث  مجموعات:

أ ـ كواشف مسح المحيط الخارجي: detectors for perimeter surveillance تركب في الفناء الخارجي وتستخدم لكشف محاولات التسلل إلى محيط المنطقة المحمية، وهي تؤمن إنذاراً مبكراً للمنظومة. وتتوافر حساسات على شكل حزمة من أمواج مكروية أو أشعة تحت الحمراء لتشكل حاجزاً يسهل كشف اختراقه. كما يمكن أن تستخدم حساسات الضغط لاستشعار خطوات المتسلل عبر السياج أو الفناء الخارجي.

ب ـ كواشف لمسح الجزء الخارجي: detectors for outer enclosure surveillance وتستخدم لكشف الدخول غير المسموح به إلى بعض الأبنية أو جزء من بناء من المنشأة. تم تطوير العديد من الحساسات الإلكتروميكانيكية والإلكترونية لهذا الغرض. منها كواشف فتح الأبواب والنوافذ (وتتضمن وصلة مغنطيسية تكشف التسلل عند فتح الدارة المغناطيسية)، وكواشف الاهتزاز (لكشف الحركة ) وحساسات كشف كسر الزجاج، وحساسات كشف الحركة (باستخدام الامواج الميكروية أو الأمواج فوق الصوتية، وغيرها).

ج ـ كواشف للمسح الداخلي ومراقبة الأغراض: detectors for interior and object surveillance وتستخدم لحماية بعض الأغراض من العبث باستخدام تماسات مغناطيسية.

وحدات التحكم بالنفاذ Access Control Units:

وهي مجموعة من التجهيزات مسؤولة عن إدارة الدخول واتخاذ القرارات بالسماح بالدخول أو بمنعه، وتعتمد عادة على وجود قارئ لبطاقات الدخول الخاصة بهذه المنظومة إضافة إلى الأقفال ذات الأرقام السرية، ويطبق على المداخل والمخارج الرئيسية الداخلية والخارجية للمنشأة وعلى أبواب الفراغات التي تحتوي على أشياء مهمة أو ثمينة. تستخدم مثل هذه المنظومات على مستويات عدة. المستوى الأول: لتمكين الزوار وعامة المراجعين من الدخول والخروج إلى المنشأة في أوقات محددة. المستوى الثاني: للسماح بدخول الموظفين باستخدام بطاقة ممغنطة دائمة أو باستخدام البصمات أو غيرها. المستوى الأخير: للاماكن الخاصة التي لا يسمح بدخولها إلا لشخصيات محددة، فيضاف إلى قارئ البطاقات والأقفال ذوات الأرقام السرية البصمات أو صور الشخصيات المسموح لها أو بعض سماتها، مثل قزحية العين.

الدارة التلفزيونية المغلقة CCTV:

وهي وسائل إضافية تقدم صوراً مرئية تزود بها منظومة الحماية والأمان لزيادة وثوقيتها. وتتألف عادة من مجموعة من الكاميرات ترتبط بشبكة لتجميع الإشارات إلى مخدمات فيديوية video servers مزودة ببرمجيات مناسبة للتحكم بالكاميرات بمختلف أنواعها ولحفظ الصور الملتقطة وللربط والتوافق مع الحاسوب المخدم للمنظومة الأمنية المتكاملة.

تستخدم كاميرات عديدة في دارات التلفزة المغلقة تختلف في نوعها وفقاً لمكان تركيبها داخلياً أو خارجياً ووفقاً لكونها مثبتة على قواعد  ثابتة أو متحركة. كما أن بعضها يكون مزوداً بعدسات ثابتة البعد المحرقي أو متغيرة البعد المحرقي  motorized zoom.

منظومة إدارة الأمن security management system (SMS):

وهي حزمة برمجية أو مجموعة من الحزم البرمجية المتكاملة مهمتها تنظيم المراقبة والدخول إلى مناطق المنشأة عن طريق مجموعة من كاميرات المراقبة أو حساسات اكتشاف الحركة أو حساسات اكتشاف التسلل، والتحكم فيها والتنسيق بينها لمنع التسلل أو السرقة أو الكسر.

تؤمن هذه المنظومة التحكم بالدخول إلى مختلف مناطق المنشأة، واكتشاف التسلل إلى أي جزء منها وإدارة التحكم بمختلف المنظومات الجزئية المستخدمة من دارات تلفزيونية مغلقة أو غيرها، وإدارة الإنذارات وتسجيل المعلومات المتعلقة بحاملي البطاقات من العاملين وأرشفتها وإعطاء امتيازات الدخول وفقاً للتراتب الوظيفي للمؤسسة، والتحكم بمختلف المناطق وفقاً للزمن والتاريخ من السنة، واقتفاء أثر حاملي البطاقات ومتابعة حركتهم، إنشاء قواعد بيانات شخصية لمختلف الموظفين، ومتابعة حركة الزوار والموظفين في منطقة محددة، ومتابعة حركة الأبواب في قطاع محدد، وإعداد تقارير تفصيلية عن حالة المنظومة وعملها في أوقات دورية محددة، وتأمين نسخ احتياطية لمختلف قواعد المعطيات المستخدمة. يتم ذلك  باستخدام حواسيب مخدمات وطرفيات مربوطة بشبكات حاسوبية مناسبة ومنظومات تشغيل معيارية وقواعد بيانات مناسبة.

فيصل العباس

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الإطفاء ـ  الأمان والحماية (منظومات ـ) ـ  الصناعي (الأمن ـ).


التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 557
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1088
الكل : 40486987
اليوم : 16802

الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي   الضمان الاجتماعي social security هو نظام قانوني اجتماعي يتمثل في مجموعة الوسائل الفنية الخاصة التي تهدف إلى مواجهة بعض المخاطر الاجتماعية التي يوليها المجتمع اهتماماً خاصاً في سبيل حماية الأفراد ضد كل أو بعض الأخطار الاجتماعية التي عددتها اتفاقية العمل الدولية رقم (102).
المزيد »