logo

logo

logo

logo

logo

لاغرانج (جوزيف لوي-)

لاغرانج (جوزيف لوي)

Lagrange (Joseph Louis-) - Lagrange (Joseph Louis-)

لاغرانج (جوزيف لوي ـ)

(1736 ـ 1813)

 

جوزيف لوي لاغرانج Joseph Louis Lagrange عالم رياضيات إيطالي فرنسي, ولد في مدينة تورينو Turin (Torino) الإيطالية من أسرة متعددة الأبناء. بدأت شهرته منذ عام 1754 عندما نشر مقالة صغيرة باللغة الإيطالية مهداة إلى عالم الرياضيات جوليو فانيانو Giulio Fagnano. وفي العام التالي وجه إلى ليونارد أولر Leonhard Euler - الذي كان رئيساً لقسم الرياضيات في أكاديمية برلين- رسالة تتضمن طريقة تحليلية جديدة لدراسة المسائل الحدية. وقد أعلن أولر عام 1766 أن التقنية المستخدمة في هذه الدراسة تعد بداية ظهور حساب التغيرات calcul des variations.

عُين لاغرانج أستاذاً في كلية المدفعية الملكية في مدينة تورين عام 1755، واختير في العام التالي أستاذاً زائراً في أكاديمية برلين. أسس في عام 1758 مع عدد من العلماء الشباب جمعية غدت فيما بعد نواة أكاديمية العلوم في مدينة تورينو Turin Academy of Sciences. وفي أثناء عضويته في هذه الجمعية نشر أبحاثاً عدة «حساب التغيرات وتطبيقاتها في الميكانيك» - «دراسة حول طبيعة الصوت وانتشاره» - «حساب التكامل» - «نظرية حركة المشتري وزحل». حصل في عام 1764 على جائزة أكاديمية العلوم في باريس عن بحثه تذبذب القمر libration de la lune، وكذلك في الأعوام 1766 و1772 و1774 و1778. إضافة إلى أعماله في الميكانيك السماوي والميكانيك التحليلي التي تابعها حتى أيامه الأخيرة التفت لاغرانج إلى البحث في نظرية الأعداد فتعاون في برلين مع عالم الرياضيات أولر، وأثبت وجود حل، في مجموعة الأعداد الطبيعية N، للمعادلة: x2- a y2 =1، حيث a ليس مربعاً كاملاً، ووضع أسس النظرية الحديثة للأشكال التربيعية formes quadratiques.

انتقل لاحقاً إلى نظرية المعادلات الجبرية فأسس مع العالم الرياضي ألكسندر فاندرموند A.Vandermonde لنظرية الزمر la théorie des groupes التي أرساها فيما بعد العالم غالوا Galois.

إن وفاة زوجته عام 1783 دفعه إلى ترك برلين والعودة إلى باريس، ونشر فيها عام 1788 كتابه «الميكانيك التحليلي» Mécanique analytique حيث عرض فيه كثيراً من أعماله في الميكانيك وبصيغتها النهائية. أصبح لاغرانج عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1795، وبعدها نائباً استشارياً ونال لقب فارس شرف. بقي لاغرانج حتى وفاته العالم المغمور والمحبوب كما كان طوال حياته. لقد انبثقت من دروس لاغرانج في دار المعلمين École Normale وفي مدرسة البوليتكنيك École Polytechnique أبحاث علمية عديدة, كان لها تأثير كبير في تطور الرياضيات في العالم. توفي لاغرانج في باريس. 

سمير أبو عقل

 

 

التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 798
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40490822
اليوم : 20637

سليم (صالح-)

سليم (صالح ـ) (1930ـ2003)   صالح سليم رياضي مصري، ولد في القاهرة. تألق في فريق شارع عكاشة بالدقي، وهو تلميذ في مدرسة الأورمان. وبعدما التحق بالثانوية السعيدية ظل رئيس الفريق ثماني سنوات. اختاره حسين كامل مدرب ناشئ النادي الأهلي في ذلك الوقت من بين طلاب السعيدية ليقدمه إلى المدرب الكبير مختار التتش الذي ضمه لمدرسة الكرة على الفور.
المزيد »