logo

logo

logo

logo

logo

الطائف

طايف

Taif - Taif

الطائف

 

مدينة سعودية تقع جنوب شرقي مكة المكرمة على بعد 65كم تقريباً، على درجة عرض 15 َ21 ْ وخط الطول 21 َ40 ْشرقاً، على قمة جبل غَزْوان، ترتفع1700م تقريباً عن سطح البحر، وتمتد على ضفتي وادي وجّ، تحيط بها سراة الحجاز، مساحتها360كم2، وتأتي أهميتها من أنها البوابة الشرقية للحرمين الشريفين، وتتوسطها منطقة زراعية تزوّد غربي المملكة بالخضار والفاكهة، وخاصة العنب والرمان، كما عرفت بإنتاجها الوفير من العسل، وهي مقصد رئيس للمصطافين، والعاصمة الصيفية لحكومة المملكة، وهي مركز محافظة تتبع إدارياً إمارة مكة المكرمة، وقد أطلق عليها اسم مدينة السلام.

لمحة تاريخية

كانت الطائف بلدة صغيرة على طرف واد، فيها محلتان على جانبيه، إحداهما لثقيف والأخرى للوهْط، بيوتها لاطئة، وفي أكنافها كروم، وجلُّ أهلها من ثقيف وحمير وقوم من قريش، وهي أول مدينة قصدها الرسولr يوم قرر الخروج من مكة، ودعا أهلها الى الإسلام، لكنهم لم يستجيبوا للدعوة، وأغروا سفهاءهم وصبيتهم بإيذاء الرسول الكريمr لكنهم دخلوا في الإسلام في العام التاسع للهجرة، دخلتها قوات الثورة العربية عام 1916 بعد طرد الحامية التركية منها، ودخلها ابن سعود عام 1924، ثم أخذت بالتطور كباقي مدن المملكة إلى أن آلت إلى ما هي عليه اليوم.

منظر من مدينة الطائف

طبوغرافية المدينة

الطائف أول مدينة سعودية تخطط هندسيّاً، وهي في أسلوب نشأتها الأولى تمثل المدينة ذات النواة الواحدة، ثم امتدت نحو الأطراف، وطبيعة النمو هذه أدت إلى حدوث متغيرات شديدة، نتجت من ظهور وظائف اقتصادية واجتماعية متعددة، ونشاطات متنوعة، تتمثل أهم مظاهر التجديد التي طرأت بالأبنية الحديثة والشوارع المتناسقة والمرافق العامة، بحيث تجمع بين المباني ذات الطراز الهندسي القديم التي تندمج في تناسق جميل مع العمارات الحديثة والمباني الحكومية.

السكان ووظائف المدينة

تعرضت مدينة الطائف في تاريخها لتغيرات سكانية، فعدد سكانها في تزايد بحيث تأتي في المرتبة الرابعة، بعد مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة، عدد سكانها350ألف نسمة تقريباً يرتفع إلى 500ألف نسمة صيفاً، وحسب البيانات، ترتفع نسبة الأحداث فيها عن معدل المملكة، وتنخفض فيها نسبة كبار السن عن مثيلاتها في المدن الأخرى.

وحسب استخدام الأرض، هناك المنطقة السكنية والمراكز التجارية، والمؤسسات الصناعية إلى جانب الخدمات الحكومية والتعليمية والمرافق الصحية والمساجد والفنادق وأماكن الرياضة والحدائق، وهي أول مدينة سعودية أنشئ فيها مدرسة تختص بالدراسات الإسلامية (دار التوحيد)، ومستشفى عسكري وآخر حكومي للصحة النفسية، وآخر للأمراض الصدرية.

يتفرع منها طريقان إلى مكة المكرمة، وثالث إلى الرياض ورابع إلى الباحة وفيها مطار.

معالم المدينة

تزخر الطائف بسجل حافل من الآثار التي تحكي عراقة وتاريخاً، منها المساجد والسدود القديمة التي بنيت قبل 1000عام، وأماكن أثرية أخرى مثل أطلال سوق عكاظ، وبعض القلاع والحصون القديمة، وأهم آثارها قصر شبرا، ويقع خارج سور الطائف، وقد أصبح مقراً لمتحف الآثار في منطقة الطائف.

رجاء دويدري

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السعودية (المملكة العربية ـ)

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ياقوت الحموي، معجم البلدان (دار صادر للطباعة والنشر، بيروت 1957).

ـ عبد الرحمن صادق الشريف، جغرافية المملكة العربية السعودية (دار المريخ للنشر، الرياض 1984).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 461
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1095
الكل : 40552436
اليوم : 82251

بيستوم

بيستوم   بيستوم Peastum مدينة إغريقية ـ رومانية قديمة، وبلدة إيطالية حديثة Pesto، في منطقة كمبانيه، على بعد 98كم إلى الجنوب من مدينة نابولي، تضم أطلالها أشهر آثار الفن المعماري الإغريقي على البر الإيطالي. أسسها مستوطنون إغريق جاؤوا من مدينة سوباريس في أقصى جنوبي إيطالية نحو عام 600ق.م وسموها بوسيدونية Poseidonia، تكريماً لإله البحر بوسيدون، وسرعان ما ازدهرت وصارت إحدى مدن إغريقية العظمى في إيطالية،
المزيد »