logo

logo

logo

logo

logo

المضخة الحرارية

مضخه حراريه

Heat pump - Pompe à chauffer

المضخة الحرارية

 

المضخة الحرارية heat pump آلة حرارية تقوم بنقل الحرارة من الوسط البارد إلى الوسط الساخن نسبياً. وتشبه المضخة الحرارية المكيف التقليدي للهواء لكنها تستطيع تقديم الحرارة عند انخفاض درجة الحرارة (في الشتاء مثلاً). ففي الشتاء تقوم المضخة الحرارية باستخلاص الحرارة من الجو الخارجي ونفثها داخل المنزل، أما في الصيف فإنها تقوم بنقل الحرارة من داخل المنزل وطرحها خارجه. وتعمل المضخة الحرارية جيداً ما دامت درجة حرارة الجو الخارجي أعلى من الصفر سليسيوس. وعندما تنخفض درجة الحرارة أكثر من ذلك تقتضي الحاجة إلى حرارة مساعدة. وتُمَكِّن المضخة الحرارية من توفير نسبة تراوح بين 30 - 60 في المئة من الطاقة الكهربائية اللازمة لتأمين الكمية نفسها من الحرارة عن طريق السخانات الكهربائية ذات المقاومة.

مبدأ عمل المضخة الحرارية

وهو يشبه كثيراً مبدأ عمل البراد. فوسيط التشغيل refrigerant مائع طيار يَتَبَخر (يغلي) عند درجات حرارة منخفضة. ويدور هذا المائع في أنابيب تنقله عبر المضخة الحرارية في دارة مغلقة.

آلية عمل المضخة الحرارية

الشكل (1) المخطط العام للمضخة الحرارية

يبين الشكل (1) آلية عمل المضخة الحرارية في حالة التدفئة. عند النقطة A يكون وسيط التشغيل مائعاً بارداً, درجة حرارته أخفض من درجة حرارة الجو الخارجي. وعند مروره عبر الوشيعة الخارجية outdoor coil عند النقطة B - التي هي عبارة عن مبادل حراري heat exchanger ذي سطح تبادل كبير - يمتص الحرارة اللازمة لتحوله الطوري (مائع- بخار) من الوسط الخارجي فيتبخر؛ مما دفع إلى تسمية المبادل الحراري بوشيعة المبخر evaporator coil في دارة التدفئة. وعند النقطة C يكون وسيط التشغيل بارداً ولا يستطيع تدفئة المنزل، وهذا يستدعي استخدام الضاغط compressor (النقطة D) الذي يرفع ضغط الغاز؛ مما يجعل درجة حرارته ترتفع, ويدفعه باتجاه المنزل (النقطة E). يقوم الضاغط إذاً بدور القلب في المضخة الحرارية. وفي الوشيعة الداخلية indoor coil عند النقطة F يقوم وسيط التشغيل بتقديم الحرارة إلى الهواء داخل المنزل. وتقوم مروحة بنفث الهواء باتجاه الوشيعة الداخلية لتوزيع الحرارة في المنزل وهذا يؤدي إلى تبريد وسيط التشغيل لدرجة يتكاثف معها القسم الأعظم منه متحولاً إلى سائل. لذا تدعى الوشيعة الداخلية بالمكثف condenser coil في حالة التدفئة. ويؤدي ذلك إلى طرح كمية كبيرة من الطاقة في المنزل. ويتابع المزيج الدافئ - عند النقطة G- من السائل والغاز الدورة ليدخل جهاز التمدد expansion device، عند النقطة H، الذي يقوم بتخفيض ضغط المزيج جاعلاً إياه بارداً على نحو كافٍ لامتصاص الحرارة من الجو الخارجي ومتابعة الدورة من جديد.

التكييف بالمضخة الحرارية

 في هذه الحالة تكون الدورة المبينة في الشكل معكوسةً تماماً. فتقوم المضخة بسحب الحرارة من الوسط الداخلي وطرحها في الوسط الخارجي. ولهذا الغرض تُزَوَّد المضخة الحرارية بصمام عاكس reversing valve لعكس جهة تدفق وسيط التشغيل.

الأنواع الرئيسة للمضخات الحرارية

 تصنف المضخات الحرارية بحسب المصدر الخارجي للحرارة، فهناك مضخات تستخدم الهواء الخارجي air-to-air heat pumps، ومضخات أخرى تستخدم مياه الآبار water source heat pumps، ومضخات ثالثة تستخدم حرارة التربة على أعماق مناسبة ground source heat pumps. ومردود النوعين الأخيرين عالٍ.

سليمان سليمان

 

 مراجع للاستزادة:

 

-D.McGuigan and A.McGuigan, Heat Pumps (Garden Way Inc., Charlotte, Vermont 1981).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 845
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40463077
اليوم : 137745

كاثر (ويلا سيبرت-)

كاثَر (وِيلاّ سيبِرت ـ) (1876 ـ1947)   وِيلاّ سيبِرت كاثَر Willa Sibert Cather روائيّة وكاتبة قصّة قصيرة أمريكيّة. ولدت بالقرب من مدينة ونشستر Winchester بولاية فرجينيا، وكانت وفاتها في مدينة نيويورك. انتقلت عائلتها للعيش في مزرعة في بلدة رِد كلاود Red Cloud بولاية نبراسكا، ونشأت بين المزارعين المهاجرين هناك ـ من روس وألمان وسويديين ـ الذين استقروا في هذه المنطقة التي شكَّلت حدود الغرب الأمريكي آنئذ.
المزيد »