logo

logo

logo

logo

logo

عين غزال (تل-)

عين غزال (تل)

Ain Ghazal (Hill) - Ain Ghazal (Colline)

عين غزال (تل ـ)

 

موقع أثري، في منطقة وادي الزرقا، إلى الجنوب من عمان بالأردن. اكتشف في السبعينات من القرن العشرين، وبدأ التنقيب فيه من قبل بعثة أردنية ـ أمريكية مشتركة بإدارة غاري رولفسون G.Rollefson.

أظهر التنقيب مستوطنة سُكنت في العصر الحجري الحديث مدّة تزيد على الألفي سنة، وتطورت الحياة فيها على امتداد أربع مراحل أساسية: المرحلة الأولى والأبكر تؤرخ من النصف الأول للألف السابعة ق.م (7000 ـ 6500 سنة ق.م)، عندما كانت هذه المستوطنة قرية صغيرة مساحتها نحو هكتار، عاشت على الزراعة وتدجين الحيوانات ومارست الصيد والالتقاط للخيرات البرية. أقام الناس في بيوت متوسطة الأحجام، بعضها كبير، بُنيت بعناية، حملت بعض جدرانها، زخارف على شكل طيور، وحيوانات مختلفة. دفن السكان موتاهم، الكبار والصغار، فُرادى تحت بيوت السكن، وفي الباحات العامة للمنازل. وكانت القاعدة العامة للدفن هي قطع رؤوس الموتى ودفنها مستقلة عن الأجساد. وُجدت في هذه السوية مكتشفات متنوعة تشير إلى ممارسة السحر في الصيد، دلَّ على ذلك دُمى الحيوانات، كالماعز والبقر، التي غُرست في أجسادها رؤوس السهام. اقتصرت الدمى على الأجسام والرؤوس، وأهمها التي تجسد النساء الحوامل رمزاً لعقيدة الخصب التي مارسها السكان، لكن الكشف الأكثر أهمية من هذه المرحلة هي التماثيل والجماجم والأقنعة المصنوعة من الجص والقصب التي نُفذت معالم وجوهها بدقة عالية، كما اكتشفت أحجام كبيرة لم تكن معروفة من قبل، تدل على ممارسة عقيدة تقديس الأجداد.

تعود المرحلة الثانية للموقع إلى النصف الثاني للألف السابعة ق.م (6500ـ 6000 سنة ق.م)، ازدادت خلالها مساحة المستوطنة حتى بلغت نحو 10هكتارات. وازداد اعتماد السكان على الزراعة وتربية الحيوانات من دون أن يحصل تحول مهم في مستوى الحياة الفنية والروحية المعروفة في المرحلة الأولى؛ وإنما ظهرت أبنية ذات مخطط خاص مثّلت بيوت العبادة الأولى. وفي المرحلة الثالثة المؤرخة من النصف الأول للألف السادسة ق.م (6000ـ 5500 سنة ق.م). توسعت المستوطنة، خلافاً للكثير من المستوطنات التي تراجعت وهُجرت في مختلف مناطق بلاد الشام؛ إذ بلغت مساحة عين غزال نحو 12 هكتاراً وأصبح يقود إليها، لأول مرة، شارع مرصوف بالأحجار. وحصل تحول في نمط البناء وتوزيع الغرف، وظهرت مستودعات تخزين كبيرة تشير إلى تصاعد النشاط الاقتصادي للسكان الذين صنعوا، لأول مرة، الأواني الفخارية البسيطة، مما يؤكد الابتكار المحلي للفخار عكس ما ظُن سابقاً بأنه استُورد من الخارج.

تماثيل من الجص والقصب

تعود المرحلة الرابعة والأخيرة في حياة عين غزال إلى النصف الثاني للألف السادسة ق.م (5500 ـ 5000 سنة ق.م)،  وتنسب إلى ما أصبح يُعرف بالحضارة اليرموكية. تدل أبنية هذه المرحلة على أن الإقامة في الموقع لم تعد دائمة، وإنما موسمية ومتقطعة، بعد أن انصب الاهتمام على الرعي وتراجعت الزراعة، كما حصل تحول مهم في الحياة الروحية والفنون؛ إذ تراجعت إلى حد كبير.

عين غزال واحد من مواقع قليلة سُكنت على الدوام، تمكِّن من تتبع مختلف مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والروحية على امتداد زمن طويل حصلت فيه تقلبات بيئية ومناخية، تركت آثارها على مختلف جوانب حياة السكان الذين تجاوز عددهم ألفي نسمة، مما جعل الموقع من أهم القرى الزراعية الباكرة في المشرق القديم وأكبرها.

سلطان محيسن

 الموضوعات ذات الصلة:

عصور ما قبل التاريخ ـ العصر الحجري الحديث ـ الثورة الزراعية.

 مراجع للاستزادة:

- Z.KAFAI et G.O.ROLLEFSON, LeVillage néolithique d’Ain Ghazal; catalogue Jordanie sur les  pas des archéologues (Paris 1997).

- The Oxford Encyclopedia of Archaeology in the Near East,E. M. Meyers (ed.)( Oxford University Press 1997).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 667
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 602
الكل : 31962238
اليوم : 82268

مانسل (هنري لونغفيل-)

  مانسل (هنري لونغفيل ـ) (1820ـ 1871)   هنري لونغفيل مانسل Henry Longueville Mansel فيلسوف إنكليزي تلقى تحصيله العالي في اسكتلندا وفرنسا، نشأ في مرحلة حاسمة من تاريخ الفكر الإنكليزي، حينما كانت التجاذبات الفكرية حول بعض المسائل هي الشغل الشاغل لفلاسفة العصر، وأهم هذه المسائل كانت علاقة الإنسان بالوحي، هذه المسألة التي كانت تُعد العمود الفقري لمعظم الحوارات الفكرية في ذلك العصر، وكان على الفكر أن يحسم نهائياً علاقة الإنسان بالوحي، ومن ثمّ علاقة الإنسان بالمطلق، وفي هذه المرحلة الحاسمة التي ظهر بها مانسل، بدأت الفلسفة تستعيد مكانتها في إنكلترا.
المزيد »