logo

logo

logo

logo

logo

كرة اليد

كره يد

Handball - Handball

كرة اليد

 

تعد كرة اليد handball من أحدث ألعاب الكرات، تمارس من كلا الجنسين على ملاعب صغيرة بعدما كانت تلعب في مطلع الستينات من القرن الماضي على ملاعب كبيرة مثل ملاعب كرة القدم. تلعب الكرة باليدين ويفوز الفريق الذي يحرز أهدافاً أكثر في مرمى الفريق الآخر وفق قانون اللعبة، ويُسمح بلمس الكرة بأجزاء الجسم كافة عدا الساقين والقدمين.

كانت الكرة تلعب باليد في بلاد الفراعنة والإغريق، وكان يمارسها كلا الجنسين على مستوى الأسرة المالكة والشعب، واستخدموا من أجلها كرات مصنوعة من القش والخيش. وقد مجد هوميروس Homer في الأوديسة أولئك الذين يلعبون الكرة باليد. كما كان للرومان لعبة مشهورة (الهارباستونز) وهي لعب الكرة باليد، وتوضح رسوم الفريسكو fresco الجدارية في قلعة رونكلشتاين Runkelstein في بداية القرن الثالث عشر ألعاب كرة اليد في بطولة الفرسان.

لم يتفق المؤرخون الرياضيون على رأي موحد لظهور كرة اليد الحالية، ويحتمل أنها ظهرت في عدد من البلدان في أوقات متقاربة وفي صور مختلفة. ويذكر لانغوف Langhoff ومَنت Munt أنه يعتقد أن انتشارها كان في ألمانيا أولاً، ويشير آخرون إلى أن ذلك كان في تشيكوسلوفاكيا والدنمارك حيث نظمت بطولات فيها قبل ألمانيا وكانت تمارس في ملاعب كرة القدم. ويعد هلكر أول من أوجد عام 1911 كرة اليد للملاعب الصغيرة، بفريقين يتكون كل منهما من 7 لاعبين. ويعد الاتحاد الدنماركي الذي أُسس عام 1905 من أقدم الاتحادات في العالم، في الوقت الذي تعد فيه ألمانيا رائدة في نشر هذه اللعبة بشكلها الحديث وقد اعتمد ماكس هايزر Max Heiser في صياغة قواعد اللعبة على لعبتين هما (رافبول وكوربال شبيل) raffball and korbball spiel، وكذلك على لعبة كرة القدم. وأقيمت أولى المباريات في هذه اللعبة عام 1917 بمشاركة 8 فرق في قاعة الرياضة في برلين. وفي عام 1919 أدخل كارل شانيز Carl Shaneez مادة كرة اليد إلى المعهد العالي للتربية البدنية، وعدل قواعدها لجذب انتباه الرجال وإزالة طابع الأنوثة عن اللعبة، فمارسها الرجال في ملاعب كرة القدم ومارستها الإناث في ملعب أبعاده 70×80م.

أقيمت أول بطولة لكرة اليد في برلين عام 1920، وشارك فيها 10 فرق رجال و4 فرق ناشئين و4 فرق سيدات. وفي عام 1923 انتشرت اللعبة في روسيا وأوكرانيا فنظمت روسيا عام 1925 أول بطولة داخلية شارك فيها 22 فريقاً، وفي العام نفسه جرت أول مباراة دولية بين ألمانيا والنمسا في مدينة هالة وفازت النمسا 6/3، كما جرت مباراة بين اتحاد العمال الألماني ومنتخب بلجيكا وفاز الفريق الألماني 11/2.

في المؤتمر الثامن للاتحاد الدولي لألعاب القوى الذي عقد في لاهاي عام 1926 تم تأليف أول لجنة أخذت على عاتقها وضع قواعد كرة اليد، وتم ذلك عام 1927. وفي عام 1928 انعقدت في أمستردام أول جمعية تأسيسية للاتحاد الدولي لكرة اليد للهواة (IAHF) وأصبحت برلين مقراً لها، ووُضع القانون الدولي للعبة عام 1928. وفي العام نفسه عدل سلنز Sliens محيط الكرة من 71سم إلى 58 ـ 60سم، وأسهم ذلك في تطوير اللعبة عموماً، وفي عام 1936 أُدخلت اللعبة إلى الألعاب الأولمبية في برلين، وفي عام 1938 أقيمت أول بطولة للعالم للرجال في ألمانيا للساحات الخارجية بمشاركة عشر دول وكان الفريق يتكون من 11 لاعباً، وفازت ألمانيا. كما أقيمت بطولة للصالات المغلقة بمشاركة أربع دول، وتكون كل فريق من 7 لاعبين وفازت بها ألمانيا أيضاً.

وفي عام 1946 دعت السويد والدنمارك عدداً من الدول إلى تأسيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، وشارك في هذا الاجتماع فنلندا وفرنسا وهولندا والنروج وبولندا وسويسرا، وأصبحت استوكهولم مقراً للاتحاد الدولي.

في عام 1950 ألغيت قاعدة التسلل واستحدثت عقوبة الإيقاف. ونقل مقر الاتحاد الدولي إلى مدينة بازل السويسرية وما زال حتى اليوم.

في عام 1954 أقيمت في السويد بطولة العالم للرجال بسبعة لاعبين وفازت بها الدولة المضيفة وفي عام 1957 أقيمت بطولة العالم للسيدات في يوغوسلافيا وفازت بها تشيكوسلوفاكيا. ويضم الاتحاد الدولي اليوم 188 اتحاداً وطنياً.

التسديد على المرمى في مباراة كرة اليد

المباراة

تقام مباريات كرة اليد في ملاعب مكشوفة وضمن الصالات. يتألف كل فريق من 7 لاعبين، أحدهم يحرس المرمى ومدة المباراة 60 دقيقة مقسومة على شوطين كل منهما 30 دقيقة بينهما استراحة مدة 15 دقيقة، ويفوز بها من يحرز أهدافاً أكثر في مرمى الفريق الثاني. ويمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل إلا إذا كانت لتحديد الفائز بالمركز الأول، فعندها تمدد المباراة 20 دقيقة مقسومة على شوطين، وإذا استمر التعادل تتبع القواعد الخاصة بالمسابقة. وتعد الكرة هدفاً إذا اجتازت بكامل محيطها على الأرض أو في الهواء تحت العارضة خط المرمى. ويسمح بتنطيط الكرة ومسكها والمشي بها 3 خطوات، ويمنع لمس الكرة أو ضربها عمداً تحت الركبة.

الملعب والتجهيزات

الملعب مستطيل الشكل أبعاده 40×20م، وتترك حوله منطقة أمان عرضها متر واحد، وأخرى خلف المرمى عرضها متران. ويقسم خط المنتصف الملعب إلى قسمين متساويين.

عرض المرمى ثلاثة أمتار وارتفاعه متران، ومنطقتها مرسومة بخط متصل بشكل قوس من دائرة نصف قطرها 6م، وخط الرمية الحرة مرسوم بخط متقطع بشكل قوس من دائرة نصف قطرها 9م.

 

مخطط ملعب كرة اليد

    كرة اليد الخاصة بالرجال          كرة اليد الخاصة بالسيدات

الفريق

يتكون فريق كرة اليد من 12 لاعباً يوجد منهم في الملعب 7 لاعبين أحدهم حارس المرمى. ويسمح بتبديل اللاعبين في أي وقت من المباراة ومن دون إذن الحكم من المكان المخصص لذلك. ويمكن أن تبدأ المباراة بخمسة لاعبين ويستكمل العدد في أثناء المباراة إلى 7 وتستمر المباراة حتى إذا وصل العدد إلى لاعب وحارس فقط.

الكرة

مصنوعة من الجلد يراوح وزنها بين 425 ـ 475غ ومحيطها من 58 ـ 60سم للرجال، أما للسيدات والشباب فيكون وزنها من 325 ـ 400غ ومحيطها من 54 ـ 56سم.

الحكام

يقود المباراة حكمان رئيسيان يساعدهما مسجل وميقاتي وبعض المنظمين.

عدنان برنية

الموضوعات ذات الصلة:

ألعاب الكرات.

مراجع للاستزادة:

ـ القانون الدولي لكرة اليد (منشورات الاتحاد الدولي، استوكهولم 2002).

ـ كرة اليد (منشورات وزارة التربية، دمشق 2004).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 209
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1081
الكل : 40505228
اليوم : 35043

لاريونوف (ميخائيل فيدروفيتش-)

لاريونوڤ (ميخائيل فيودوروفيتش ـ) (1881 - 1964)   ميخائيل فيودوروڤيتش لاريونوڤ Mikhaïl Feodorovitch Larionov، فنان روسي طليعي، مصوّر وغرافيكي، مصمم ديكورات وأزياء للمسرح. ولد في تيراسبول Tiraspol جنوبي روسيا، وتوفي في فونتيناي- أو- روز Fontenay-aux-Roses قرب باريس. أمضى لاريونوڤ طفولته في مسقط رأسه، حيث الطبيعة الروسية الريفية، وتأثيرها البالغ فيه طفلاً وفناناً فيما بعد. درس في موسكو، في معهد «التصوير والنحت والعمارة» من 1898 إلـى 1908 وعلـى نحـو متقطّع، تحـت إشـراف الفنانيـن: ليڤيتان E.Levitan (1860 – 1900) وڤالنتين سـيروڤ V.Serov (1865 -1911)، وكوروڤين K.Korovin (1861 – 1939) الذي اهتم بأعمال الانطباعيين الفرنسيين وبالتصميم المسرحي، وقد تأثّر به لاريونوڤ وبتعاليمه، وتأثر من ثم بالتصوير الفرنسي ووسم تشكُّله الفني.
المزيد »