logo

logo

logo

logo

logo

الفاصولياء

فاصولياء

Haricot - Haricot

الفاصولياء

 

الفاصولياء Haricot نبات عشبيٌّ حوليٌّ، اسمه العلمي Phaseolus vulgaris L.، ينتمي إلى الفصيلة الفراشية Papilionaceae. موطنه الأصلي المكسيك وأمريكا الوسطى.

المكونات

القرون الخضراء

البذور الجافة

كربوهيدرات

5-6%

50-60%

بروتين

5-6%

20-30%

أملاح

0.7%

3.9%

ألياف

1-1.2%

4.3%

فيتامينات

A + C + B1 + B3 + B12

الجدول (1) مكونات الفاصولياء

القيمة الغذائية

تتميز بذور الفاصولياء وقرونها بقيمتها الغذائية العالية، إذ تحتوي على المكوِّنات المبينة في الجدول (1).

 استخدم بعض أصنافها لتهدئة الحالات العصبية ولعلاج الزُّحار، وتخفيف نسبة السكر بالدم، وإدرار الحليب وتنشيط الجهازين الهضمي والتنفسي.

الوصف النباتي والأصناف

 

الشكل (1) نبات الفاصولياء

 

للفاصولياء مجموعة جذرية وتدية، تحمل عقداً بكتيرية تعمل على تثبيت الآزوت الجوي في التربة.

 

الشكل(2)

منظر أمامي لزهرة الفاصولياء

ساق الفاصولياء عشبية أسطوانية قائمة (الشكل-1)، نصف متسلقة أو متسلقة، ملساء أو وبرية، لونها أخضر فاتح إلى داكن، كثيرة التفرع أو قليلة. ويختلف طول الساق بحسب الأصناف. أوراقها مركبة، تتكون من زوج إلى ثلاثة أزواج من الوريقات، والورقة الطرفية منها متحورة إلى محلاق، وللورقة أذينتان ووريقتان كبيرتان. تحمل أزهارها في نورات عنقودية تخرج من آباط الأوراق، تتكون النَّورة من 3-8 أزهار. وتختلف ألوانها بحسب الأصناف، فهي إما بيضاء أو بنفسجية أو قرمزية. يتكوَّن كأس الزهرة من خمس وريقات كأسية ملتحمة والتويج من القلم والجناحين والزورق و10 أسدية، والمبيض من خباء واحد (الشكل-2). يستمر الإزهار مدة 2-3 شهور بحسب الأصناف.

الثمرة قرنية تتفتح عند النضج على طول خطي الالتحام البطني والظهري، وتختلف الثمار في طولها وملمسها وثخانتها بحسب الأصناف، ويراوح عدد بذورها بين 2 و10 بذور.

تختلف البذور في الشكل (كروي - كلوي - إهليلجي) والحجم (صغير - متوسط - كبير) واللون (بيضاء - حمراء - سوداء - مبرقشة) (الشكل-3).

 

الشكل (3) بذور أصناف مختلفة من الفاصولياء

 

وثمة أصناف عدة من الفاصولياء (الشكل-4) تتبع النوع P.vulgaris تختلف فيما بينها بشكل ثمارها وبذورها ولونها وملمسها وحجمها، ومن أهم هذه الأصناف: سترايك strike وسكيل skil وفارسيبل farcybel وتيما tema وبوش بين فورم bush bean forum (عيشة خانم) ونانوس nanus. إضافة إلى عديدٍ من الهجن التي يرمز لها بأرقام معتمدة.

 

الشكل (4) أصناف مختلفة لنبات الفاصولياء

 

المتطلبات البيئية

الفاصولياء نبات محبٌّ للحرارة، تبدأ البذور بالإنبات في درجة حرارة 8-10 ْم. والحرارة المثالية للإنبات هي 18-22 ْم. وتنمو النباتات وتزهر وتعقد ثمارها في درجة 20- 25 ْْم. وهي محبة للإضاءة العالية، لأوراقها الكبيرة قدرة على تغيير اتجاهها بحسب الضوء. وتتجه الأوراق إلى أسفل عند الغروب (ظاهرة النوم).

تحتاج الفاصولياء إلى نسبة عالية من الرطوبة عند إنبات البذور ثم تصير معتدلة. يؤدي انخفاض الرطوبة إلى تساقط الأزهار والثمار الحديثة العقد فيقل المردود. وتتطلب تربة خصبة، وتعد الأراضي الصفراء الجيدة الصرف للماء أفضل الأراضي لزراعتها.

طرائق الزراعة وجمع المحصول

تّزرع البذور يدوياً أو آلياً في أثناء شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل لإنتاج قرون خضراء أو بذور جافة، وفي شهر آب/أغسطس لإنتاج قرون خضراء للاستهلاك. كما تُزرع اليوم في البيوت المحمية لإنتاج قرون خضراء في أثناء شهري آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر أو شباط/فبراير وآذار/مارس.

تخطط الأرض بعد حراثتها وإضافة الأسمدة اللازمة وفق خطوط يختلف عرضها بحسب الصنف، وتزرع البذور في الأرض بوضع 2-3 بذور في كل حفرة على عمق 4-5سم، ثم تُغطَّى بالتراب. تختلف كمية البذار اللازمة بحسب الصنف ونوع التربة وحجم البذور وتراوح بين 10 و12كغ/ دونم، وتشتمل عمليات الخدمة على ترقيع الحفر التي لم تنبت بذورها بعد مرور 2-3 أسابيع من موعد الزراعة، ثم تفريد النباتات وذلك بترك نباتٍ واحدٍ في كل حفرة بعد تكامل الإنبات، وتُعْزَقُ التربة بعد تكامل الإنبات وتكرر بحسب الضرورة. تُروى النباتات بعد تمام الإنبات، ومن ثم بحسب الحاجة ودرجة جفاف التربة والجو. تحتاج الفاصولياء إلى 1.5-3 أشهر لإنتاج محصولها الأخضر، وذلك بحسب الصنف والعوامل المناخية. وإن أفضل وقت لجمع القرون الغضة عند وصول بذورها إلى حجمها الطبيعي وقبل تجعد القرون. وتجمع القرون الخضراء كل 3-4 أيام وتستمر مدة الجمع بين 1.5-3 أشهر بحسب الصنف، ويجب بعد الجمع مراعاة ما يأتي:

ـ استبعاد القرون المصابة والمجروحة وفرزها وتعبئتها في درجات متماثلة في طور النضج.

ـ وضعها في أماكن مظلّلة في عبوات مناسبة ونظيفة.

ـ التجانس في تعبئتها شكلاً وحجماً ولوناً وصنفاً.

وتسوَّق الفاصولياء على شكل قرون خضراء طازجة بعد جنيها مباشرة مثل الفاصولياء الخضراء الطرية والمالطية وغيرها، أو على شكل بذور قابلة للخزن والاستهلاك عند الحاجة وبحسب الأصناف والرغبة مثل: الفاصولياء البيضاء العريضة (الكلاوي)، وعيشة خانم الملونة، وبيض الحمام وغيرها.

آفات الفاصولياء

من الأمراض: صدأ الفاصولياء على القرون وأنتراكنوز الفاصولياء، واللفحة العادية وهي مرض بكتيري أعراضه بقع مائية مقعرة على الأوراق والقرون، ثم تتلون بالأحمر وتتجعد، وتبرقش الفاصولياء وهو مرض فيروسي ينتقل عن طريق حبوب اللقاح.

ومن الحشرات التي تصيبها: البقة الخضراء التي تمتص العصارة من الأوراق والقمم النامية والبراعم والأزهار، وأبو دقيق البقوليات الذي تقرض يرقاته أوراق الفاصولياء وقرونها.

محمود الحموي

الموضوعات ذات الصلة:

البستنة الخضرية ـ الري في الزراعة، الزراعات (آفات ـ).

مراجع للاستزادة:

 

ـ ميتادي بوراس، إنتاج الخضار (منشورات جامعة دمشق 1986).

ـ أحمد عبد المنعم حسن، إنتاج محاصيل الخضر (الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة 1991).

- G.TRUFFAUT, Graines bulbes, gazon, soins du jardin, Nouveautés 83 (France 1981).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
النوع : صحة
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 216
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1108
الكل : 40560477
اليوم : 90292

المحكمة الجنائية الدولية ل-رواندا

  المحكمة الجنائية الدولية لرواندا   عقب المجازر التي ارتُكبت في رواندا، في الفترة الواقعة ما بين شهري نيسان/إبريل وحزيران/يونيو من عام 1994، والتي راح ضحيتها نحو ثمانمئة ألف شخص أغلبهم من قبائل التوتسي؛ قرر مجلس الأمن بالقرار رقم 935 إرسال لجنة خبراء للتحقيق في الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني[ر] والتي ارتكبت في أثناء الحرب الأهلية. وبناء على التقارير التي وصلت إلى المجلس، قرر هذا الأخير بقراره رقم 955، بتاريخ 8 تشرين الثاني/نوڤمبر 1994، إنشاء محكمة جنائية تمكِّن من محاكمة الأشخاص المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وتسهم في عملية المصالحة الوطنية.
المزيد »