logo

logo

logo

logo

logo

غاغارين (يوري ألكسييفيتش-)

غاغارين (يوري الكسييفيتش)

Gagarin (Yury Alekseyevich-) - Gagarin (Yury Alekseyevich-)

غاغارين ( يوري ألكسييفتش ـ)

(1934 ـ 1968)

 

يوري ألكسييفتش غاغارين Yory Alekseyevich Gagarin، عقيد طيار ورجل فضاء سوڤييتي، بطل الاتحاد السوڤييتي (1961)، وأول إنسان في العالم يحلق في الفضاء.

ولد يوري غاغارين في أسرة رقيقة الحال لأب نجار في كلخوز (مزرعة تعاونية) تابع لبلدة كجاتسك Gzhatsk في ريف موسكو. وفي عام 1941 اكتسحت الجيوش الألمانية النازية أراضي روسيا السوڤييتية واقتربت من موسكو، فالتحق أبوه بالجيش الأحمر، في حين نزحت أمه مع طفلها البالغ من العمر سبعة أعوام وأخيه الأكبر وأخته بعيداً عن مناطق القتال.

بعد أن أتم غاغارين دراسته الثانوية التحق بمعهد تدريب تقاني لقولبة المعادن في ضواحي موسكو، وغادره في عام 1951 ليلتحق بكلية الصناعة في سَراتوف Saratov. وفي الوقت نفسه أراد أن ينمي  هوايته  في مجال الطائرات فاتبع دورة في الطيران في مدرسة محلية، وسرعان ما أثبت مهارته في هذا المجال، وتحقق لمدربيه تمتعه بمواهب طبيعية في حقل الطيران. وبعد تخرجه في كلية الصناعة سنة 1955 التحق بالكلية الجوية التابعة للقوى الجوية السوڤييتية، وتخرج فيها عام 1957برتبة ملازم، وأبدى كفاءة في الطيران بذَّ بها أقرانه فأعفي من واجباته المعتادة ليتفرغ طيار تجارب، يطير على النماذج الجديدة والطائرات التجريبية.

لم تنقض مدة وجيزة على التحاق غاغارين بعمله الجديد حتى تقدم بطلب إلى رؤسائه ليكون رائد فضاء، ودُهش المسؤولون لطلبه هذا، إذ لم يسبق لأحد قبله أن تطوع لمثل هذه المهمة، ولم يسبق أيضاً أن اتخذت إجراءات لمثل هذه الحال، ومع ذلك فقد رفع طلبه إلى الجهات المعنية بمشروعات الفضاء السوڤييتية السرية للغاية، ولم يمض وقت طويل حتى استدعي النقيب الطيار غاغارين للحضور أمام ممثلين عن المشروع لاختبار لياقته وقدراته.

اختير يوري غاغارين مع مجموعة خاصة تضم عشرين من أفضل طياري التجارب في الاتحاد السوڤييتي، وبسبب القيود المالية واختصاراً للنفقات قُلصت المجموعة إلى ستة طيارين فقط، خضعوا جميعاً لاختبارات وتدريبات إضافية صعبة وقاسية، حصل فيها غاغارين على أعلى الدرجات، ووصفه مدربوه بأنه «… يطرح أفكاراً مفيدة في الاجتماعات، ومتأكد دائماً من معلوماته ومصادره، تصعب إثارته إن لم يكن ذلك مستحيلا، يبذّ أقرانه بفاعليته الكبيرة واهتمامه وفكره الثاقب وسرعة ردود فعله …».

أعلن رسميّاً في الساعة التاسعة وسبع دقائق بتوقيت موسكو من يوم 12 نيسان سنة 1961 إقلاعَ الرائد غاغارين في السفينة الفضائية فوستوك ـ 1 Vostok-1 من قاعدة بايكونور Baikonur  لإطلاق الصواريخ الفضائية. حلقت سفينته في مدار فضائي 89 دقيقة و34 ثانية على ارتفاع أقصاه 301كم، وبلغت سرعة المركبة القصوى 28260كم/سا، وعادت إلى الأرض في الساعة 10.55. وكانت أول كلمة نطق بها غاغارين حين أصبح في مداره: «أرى الأرض إنها جميلة جداً». ويقول في تقريره الرسمي، يصف مشاهداته: «لقد كانت الرؤية جيدة ومنظر الأرض جميلاً، ولها هالة زرقاء مميزة وجميلة، تتدرج ألوانها من الأزرق الفاتح إلى الأزرق فالأزرق الغامق فالبنفسجي فالأسود المطلق، لقد كانت صورة رائعة».

ذاع النبأ بسرعة البرق وتناقلته وسائط الإعلام العالمية بكثير من الدهشة والإعجاب، ومنح غاغارين على الفور وسام لينين ووسام بطل الاتحاد السوڤييتي، ولقب طيار ـ رائد فضاء، وأقيمت له نصب تذكارية في أكثر من مدينة وسميت باسمه شوارع ومدارس في الاتحاد السوڤييتي وفي الخارج.

لم يعد غاغارين إلى الفضاء مرة أخرى، غير أنه استمر في عمله طيار تجارب، وأسهم في تدريب رواد فضاء آخرين، وقام بجولات وزيارات إلى بلدان كثيرة. وبدءاً من عام 1962 أصبح غاغارين نائباً في مجلس السوڤييت الأعلى.

وفي عام 1968 مات غاغارين مع زميل له طيار في حادث تحطم طائرة نفاثة بمقعدين كان يُجرِّبها في طلعة تدريب معتادة، وأحرقت جثته وجمع رمادها في جرة اتخذت مكانها في جدار الكريملين، حيث يرقد كبار زعماء الاتحاد السوڤييتي (سابقاً). وتكريماً لذكراه أطلق اسمه على بلدة كجاتسك مسقط رأسه ليصبح اسمها غاغارين.  

محمد وليد الجلاد

 الموضوعات ذات الصلة:

الساتل ـ سبوتنيك ـ مركبة الفضاء.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 726
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1089
الكل : 40528569
اليوم : 58384

المدرسة المتعددة التقنيات

المدرسة المتعددة التقنيات   يطلق على المدرسة متعددة التقنيات polytechnic school أسماء متعددة، منها المدرسة الشاملة comprehensive school في النظام الرأسمالي، والبوليتكنيك polytechnic في النظام الاشتراكي، وجميع هذه المدارس تسعى إلى الربط بين الأسس النظرية للعلوم في عصر الصناعة وتطبيقاتها التقنية في الأعمال اليدوية. وقد دعت إلى هذا النمط من التعليم مؤتمرات اليونسكو والتربية في السبعينات والثمانينات لتحسين الحياة في الحاضر والمستقبل، ومواكبة تطور التقنيات والمهن في المدارس العامة والحرفية والمهنية، وكذلك لمواكبة التغيرات السريعة في عصر المعلومات في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين. وقد تحول الاهتمام بالتعليم المتعدد التقنيات في عصر المعلوماتية إلى التقنيات الإلكترونية.
المزيد »