logo

logo

logo

logo

logo

غرونوبل

غرونوبل

Grenoble - Grenoble

غرونوبل

 

غرونوبل Grenoble مدينة فرنسية أولمبية مهمة، تحتل مكانة مرموقة كونها عاصمة إقليم الألب الجبلي، ومركز محافظة إيزير Isère. يحتل التجمع الحضري لغرونوبل المرتبة السادسة بين مجموعات المدن الفرنسية الأخرى المصنفة. تقع المدينة عند التقاء نهري دراك Drac وإيزير اللذين يصرفان مياه الأخدود الذي يفصل جبال الألب Alpes عن الهضبة المعروفة ماسيف سنترال massif central.

ازدهرت غرونوبل ازدهاراً كبيراً في أثناء العقود الأربعة التالية للحرب العالمية الثانية، وذلك بفضل استغلالها موارد الطاقة المائية لسلسلة جبال الألب الشمالية، إضافة إلى تسخيرها حقول الثلج المهمة في صناعة الرياضة الشتوية في هذه المدينة الجبلية. فمراكز توليد الطاقة المائية المحيطة بها سمحت باستخدام الطاقة الكهربائية الرخيصة في إقامة صناعات معدنية وكيمياوية عدة وصناعة الورق، إضافة إلى إقامة أهم مركز للدراسات والأبحاث النووية في فرنسا عند التقاء نهري دراك وإيزير، وأكبر التجمعات الجامعية الفرنسية التي تقع في عدد من ضواحي هذه المدينة.

مكَّن التطور الكبير الذي تمتعت به مدينة غرونوبل من جعلها أهم المدن الجامعية في فرنسا بعد العاصمة باريس، وتعد غرونوبل المدينة العلمية الثقافية الثانية في فرنسا، فهي تضم عدداً كبيراً من الجامعات والمعاهد الجامعية للتكنولوجيا والمدارس العليا للهندسة والمعاهد المهنية  ومعاهد الإعداد المهني والمدارس التجارية ومدارس الفنون والمدارس الطبية، كما مكَّنها من احتواء نسبة عالية من الطلبة والمهندسين والباحثين تزيد على مثيلاتها في المدن الفرنسية الأخرى، وكان لاستضافتها الدورة الأولمبية الشتوية لعام 1968 أثر كبير في تطوير معالمها المرتبطة بالألعاب الرياضية، وخاصة مواقع التزلج على الجليد والقرى السياحية ومحطات القطارات.

يتألف التجمع الحضري لغرونوبل من أربعين كتلة حضرية صغيرة، يُمثل كل منها مركزاً ثقافياً علمياً متميزاً، كما تتميز غرونوبل بموقعها الاستراتيجي المهم، فهي تقع في مركز متوسط بين ميلانو الإيطالية وجنيف السويسرية، كما تقوم محافظة إيزير بتخديم 14مليون مستهلك ضمن دائرة نصف قطرها لايزيد على250 كم.

تشغل مدينة غرونوبل مساحة تزيد على 18كم2، وبلغ عدد سكانها 153426 نسمة عام 1999، في حين أن عدد سكانها عام 1990 كان 150000 نسمة، ليصل إلى 157900عام 2005، وهي تحتل المرتبة السادسة عشرة بين المدن الفرنسية بكثافة سكانية تبلغ 8770 (عام 2005) نسمة/كم2 (الكثافة السكانية في فرنسا تعادل 108 نسمة/كم2)، حيث تبلغ نسبة النساء 52.3% في حين أن نسبة الرجال لاتزيد على 47.7%. وقد بلغ معدل البطالة نحو 16.6% عام 1999، فكان أعلى من المعدل الفرنسي العام للبطالة إلا أنه تناقص تناقصاً ملحوظاً في عام 2005 ليقارب معدل البطالة العام في فرنسا البالغ 10.1%.

وتتمتع غرونوبل بشبكة ممتازة من المواصلات الجوية والبرية والنهرية، تمكنها من التواصل مع بقية أنحاء فرنسا والدول المجاورة والعالم، بسهولة ويسر.

محمد إسماعيل الشيخ

 مراجع للاستزادة:

- Encyclopédie Géographique,(2000).

- Dictionnaire Universel Francophone, (2000).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 826
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1069
الكل : 40529676
اليوم : 59491

اتفاق هلسنكي

اتفاق هلسنكي   اتفاق هلسنكي L'accord de Helsinki وثيقة صدرت عن مؤتمر هلسنكي المنعقد في عام 1975 نظمت أسساً جديدة للأمن والتعاون بين الدول الأوربية. منذ منتصف الخمسينات تقريباً بدأت تظهر فكرة عقد مؤتمر عام للأمن والتعاون في القارة الأوربية من أجل إيجاد حلول للمشكلات القائمة بين الشرق والغرب، وتطويق الأزمات، وترسيخ الأمن والاستقرار، وتغيير نوع العلاقات الدولية القائمة. وقد اشتركت مجموعة من العوامل المختلفة داخل القارة الأوربية وخارجها في تطوير هذه الفكرة ونقلها من الإطار النظري إلى الواقع العملي، كاتساع العلاقات السياسية الاقتصادية بين دول الكتلة الشرقية (سابقاً) ودول الكتلة الغربية، والتوصل إلى حلول لبعض القضايا المهمة في القارة الأوربية. وتحقيق توازن في الأسلحة الاستراتيجية يضمن عدم قدرة أي طرف على تحقيق انتصار في أية حرب مقبلة، والخسائر الكبيرة التي ستحدثها هذه الأسلحة، وبروز فكرة إمكان التعايش السلمي[ر] بين الأنظمة السياسية الاجتماعية الاقتصادية المختلفة، ودور الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز[ر] في العمل على ترسيخ مظاهر الأمن والاستقرار في العالم، وتعاظم دور الرأي العام العالمي المناهض للحروب.
المزيد »