آزاد (أبو الكلام-)
ازاد (كلام)
Azad (Abu Al-Kalam) - Azad (Abu Al-Kalam)
آزاد (أبو الكلام)
(1306ـ1378هـ/1888ـ1958م)
محيي الدّين أحمد بن خير الدّين، كُنِّي بأبي الكلام لقوّة خطابته وطلاقة لسانه، ولَقَّبَ نفسَه آزاد أي الحرّ ليدلَّ على تحرُّره الفكري. علم من أعلام السّياسة والصّحافة والكتابة في الهند، وزعيمٌ هندي رافقَ غاندي ونهرو في النِّضال من أَجْلِ استقلالِ بلدِهم.
وُلد بمكّة التي اختارَها أهلُه مقاماً لهم بعدَ ثورةِ الهند عام 1957م، إلاّ أَنّه ما لبثَ أنْ عادَ إلى موطنِ أبيه الهند عام 1898م، ثمّ تولّى أبوه تعليمَه؛ فاختار له من كلِّ علمٍ نصّاً مختصراً ليحفظَه عن ظهر قلب، ثمّ أتاه بطائفة من المؤدّبين فنهل منهم العربيّة والفارسية والحساب والهندسة، ولاحت بوادر مستقبله المشرق عندما نشر أوّل مقالة له بالأُردية في مجلة «المخزن»، وهو في الرابعة عشرة من عمره.
|
طالع مقالات أحمد خاند [ر] مِمّا دفعه إلى دراسة اللُّغة الإِنكليزيّة، وما إِنْ تعلّم شيئاً منها حتى بادر إلى قراءة ترجمات الإنجيل الإنكليزيّة والفارسيّة والأُردية مقارناً بينها، مِمّا يَسّر له الاطلاع على الفلسفة، ثمّ واكب تطور العلوم الحديثة ليستتمَّ بذلك بنيانه العلمي. يقول آزاد: «أدركْتُ أنَّهُ ليس لأحدٍ أَنْ يصبحَ عالماً حقيقياً في هذا العصر إلاّ إذا درس الفلسفة والعلوم والآداب الحديثة».
عندما قامت ثورة الهند سنة 1905م محتجة على تقسيم حاكم الهند الإنكليزي كُرزن Curzan ولايةَ البنغال شارك آزاد في تخفيف حدة التوتر بين المسلمين والهندوس.
تجوَّل آزاد في البلاد؛ فزار العراق وسوريّة وتركية ومصر التي لبث فيها للنظر في علوم الأزهر، فَأَلْفَاها لاتواكب العلوم الحديثة، ثم توجّه إلى فرنسة التي لم يمكث فيها طويلاً بعد أَنْ علم بمرض والده في كلكوتة. ومن فوائد تجواله رؤيته الروح الثورية المتأجّجة في نفوس الشباب مِمّا جَعَلَ استقلالَ الهند غايةً لا يحيد عنها.
أَنْشَأَ آزادُ صحيفة «الهلال» عام 1912م التي شاعت وألهبت روح الثورة في عامة المسلمين مِمّا أثار حفيظة الإنكليز الذين صادروها، ولم يَفُتَّ هذا في عَضُدِ آزاد الذي أصدر صحيفة «البلاغ»، إلاّ أنَّها انتهت إلى ما انتهت إليه الأولى، واعتقله الإنكليز غيرَ مرّة، يقول أنور الجندي: «أمضى في السجن أحد عشر عاماً ولم يصرفْه هذا عن هدفه في مقاومة الإنكليز». في هذه الآونة توهّجت شعلة نضاله السياسي إِذ التقى بغاندي ونهرو ومحمد علي جناح، وانتمى آزاد إلى حزب المؤتمر الهندي، وعندما نشبت الحرب العالمية الثانية أصبح رئيساً لهذا الحزب وطالب الإنكليز بدستور يضمن استقلال الهند والوحدة الوطنية، فاعتُقل مع نَفَرٍ من الزعماء منهم غاندي مِمّا أَججّ في الشعب الهندي نار الثورة التي انتهت إلى استقلال الهند عام 1947م. وكذلك أسهم آزاد في تأسيس جمعية العلماء الهنديّة التي عُنيت بتدريس الفقه الإسلامي، وانمازت بصبغتها الوطنيّة التي عملت على إِجلاء الإنكليز.
آثر آزاد البقاء في الهند بعد أن قُسّمت البلاد إلى هند وباكستان، وعُيِّنَ نائباً لرئيس الوزراء ورئيساً لمجلس الهند للروابط الثقافية، وتقلّد منصب وزير التربية في الحكومة المركزية حتى وافاه الأجل.
من أهم كتبه التي طغى عليها الطابع السياسي «سيرته الذاتية» و«التذكرة» التي كتبها في السجن، وأودع فيها فلسفته الثورية وعقيدته السياسية، و«غبار خاطر»، وتفسير للقرآن أسماه «ترجمان القرآن»، وطائفة من المقالات وكلّ ذلك بالأُرديّة، ومِمّا تُرجم له إلى العربيّة «من دلائل النبوّة».
وبالجملة كان آزادُ زعيماً حصيفاً، وخطيباً نافذاً، وقائداً شجاعاً، وأبعدَ مايكون عن التعصُّب والطائفيّة.
ج.ت
الموضوعات ذات الصلة |
جناح (محمّد علي) ـ غاندي ـ نهرو.
التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 3
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 40915030
اليوم : 5413
التربية البدنية والصحية
التربية البدنية والصحية التربية البدنية Education Physique et Santaire هي إحدى مكونات التربية العامة، وتهدف إلى تقوية صحة الإنسان ونموه الجسدي السليم. وتسهم التربية البدنية في إطار تناسبها وتناسقها مع جوانب التربية الأخرى، كالعقلية والجمالية والجنسية والتعليمية في نمو الإنسان نمواً متكاملاً. وتعود أصول التربية البدنية إلى العصور الأولى من تطور البشرية، فقد عرفت أنواع مختلفة من اللعب والمسابقات التي تعيد إنتاج عمليات العمل، كالصيد والدفاع، وأسهمت الشعائر في تدريب الجسد على التحمل والصبر وتقويمه. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون