logo

logo

logo

logo

logo

قوريني

قوريني

Cyrene - Cyrène

قوريني

 

قوريني Cyrene مدينة يونانية قديمة على ساحل البحر المتوسط الجنوبي في منطقة برقة الليبية، وتدعى اليوم «شحات». تبعد نحو عشرة كيلومترات عن «مرسى سوسه» وهو مرفأ «أبولونيا» Apollonia في التاريخ القديم. وحسب المؤرخ هيرودوت، فقد أنشأ المدينةَ سنة 631ق.م تقريباً مجموعة من المستعمرين من جزيرة ثيرا Thera (في البحر الإيجي) تحقيقاً لنبوءة صدرت من مدينة الوحي الشهيرة دلفي بضرورة إقامة المدينة الجديدة لأسباب دينية، وكانت مجموعة المستعمرين هذه بقيادة باتوس Battus الذي أعطى المدينة اسم حورية البحر قوريني ابنة هوبسيوس Hypseus ملك اللابيثيين Lapiths التي عشقها الإله أبولون وطاردها حتى الشاطئ الإفريقي وتزوجها في موقع المدينة. وأصبح باتوس بعد تأسيس المدينة أول ملوكها، ومؤسس سلالة الباتياديين Battiads التي حكمت المدينة ثمانية أجيال حتى سنة 440ق.م، حين تحول الحكم فيها إلى الديمقراطية الشعبية التي سادت معظم بلاد اليونان في ذلك الزمان.

تؤكد المصادر القديمة أن قوريني استمرت عاصمة الإقليم الذي دعي قورينائية Cyrenaica (برقة المعاصرة) فترة طويلة من الزمن، وأنها تزعمت عدداً من المدن أقل شأناً في الإقليم مستفيدة من حماية الصحراء لها من قوتين كبيرتين جاورتاها: وهي مصر في الشرق وقرطاجة في الغرب، وحققت في تلك الفترة ازدهاراً اقتصادياً ملموساً مكنها من التوسع وإنشاء مينائها الخاص (أبولونيا)، ومدناً أخرى، أهمها برقة Barce (المرج) وبرنيقي (بنغازي)؛ مما أثار طمع القوى المجاورة فيها.

وعلى الرغم من ذلك نجحت مدينة قوريني في تاريخها بصدّ عدد من غزوات ملوك مصر في الفترة الفرعونية، لكنها خضعت للحكم الفارسي في عهد قمبيز بن قوروش (529ـ521ق.م) الذي احتل مصر سنة 525 ق.م، ولكنها تحررت من هذا الحكم فترة وجيزة قبل أن تتبع الإسكندر الكبير (336ـ323ق.م)، ثم البطالمة حتى سنة 96ق.م حين أصبحت ولاية رومانية بموجب وصية آخر ملوكها بطلميوس أبيون Ptolemy Apion الذي كان عقيماً، ووهب حكمها بعد وفاته إلى مجلس شيوخ روما. وفي سنة 67ق.م، ألحقت بها إدارياً جزيرة كريت لتشكلا معاً ولاية رومانية جديدة استمرت مزدهرة اقتصادياً واجتماعياً حتى ثورة اليهود فيها سنة 115م، حين بدأت تعاني تدهوراً اقتصادياً، زاد في حدته تعديات البدو المحيطين بالمدينة مع منتصف القرن الثالث الميلادي. ولكنها على الرغم من ذلك حافظت على جوهرها الإغريقي اللاتيني حتى الفتح العربي سنة 22هـ/642م، وعُرفت منذ ذلك الحين باسم بلدة شحات Shahhat على الجبل الأخضر.

ارتكز اقتصاد قوريني في تاريخها القديم على إنتاج وتصدير الحبوب والتمور والأغنام والأصواف وسلالات الخيول الجيدة والنباتات الطبية.

نقب الإيطاليون في فترة استعمارهم ليبيا في موقع قوريني مواسم عدة (1930ـ1938)، كما نقبت بعثات محلية ليبية في الموقع ذاته بعد الحرب العالمية الثانية (1939ـ1945)، وكشفت التنقيبات في ثلاثة مواقع حفريات عن أوابد عدة أشهرها: هيكل أبولون وملحقاته (الينبوع والتمثال الضخم)، والساحة العامة (الأغورا) Agora، وعدد من المباني العامة، ومعبد كبير للإله زيوس المبني على الطراز الدوري والمزين بالفسيفساء الرائعة، وتعد آثارها من أجمل الآثار الكلاسيكية في ليبيا إن لم تكن أجملها على الإطلاق.

مفيد العابد

الموضوعات ذات الصلة:

 

برقة ـ ليبيا ـ مصر.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ إبراهيم نصحي، قرية شحات، (جامعة بنغازي،1974).

- R.G.GOOD CHILD, Cyrene and Apollonia (London 1959).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 667
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 585
الكل : 32073702
اليوم : 19007

لوـ يوهانسون (إيفار-)

لو ـ يوهانسون (إيڤار ـ) (1901ـ 1991)   يعد إيڤار لو ـ يوهانسون Ivar Lo-Johansson أبرز الكتاب البروليتاريين السويديين، فقد جعل مصير طبقة الفلاحين والعمال قضيته، وإليه يعود الفضل في إلغاء القنانة في البلاد عام 1945؛ وهو النظام الذي رزحت هذه الطبقة تحت نيره منذ العصور الوسطى. ولد في بلدة أوسمو Ösmo وسط السويد لأبوين من الأقنان، وعمل في يفاعته وشبابه في مهن متباينة فلاحاً وعامل بناء وكسَّار حجارة وكاتباً صحفياً. وأخذ في هذه الظروف الصعبة بتثقيف نفسه عن طريق القراءة في كل الأوقات وبنهم فريد. استطاعت العائلة في عام 1911 الحصول على مسكن خاص بها في بلدة توفرت فيها مدرسة ثانوية فانتسب إليها.
المزيد »