logo

logo

logo

logo

logo

قياس سرعة الدوران

قياس سرعه دوران

Rotational speed measurement - Mesure de la vitesse de rotation

قياس سرعة الدوران

 

يهدف قياس السرعة speed measurement إلى معرفة معدل سرعة جسم يدور حول محوره مقدراً بالراديان في الثانية rad/sec للأجسام البطيئة نسبياً أو مقدراً بالدورة في الدقيقة revolutions per minute (rpm) للأجسام التي تدور بسرعات أكبر.

قياس السرعة

الشكل (1)

يتألف مقياس السرعة من مراحل عدة أهمها: الحساسات، مكيفات ومبدلات الإشارة، وحدات الإظهار.

ـ الحساسات: هي الأدوات التي تقوم بتحسس الحركة الدورانية للجسم الدائر وتحويلها إلى إشارة كهربائية تتناسب طرداً مع قيمة الإزاحة النسبية عن موضع ابتدائي. وقد تكون هذه الحساسات ذات أنواع مختلفة، فقد تكون مقاومة متغيرة (أو مقسّم جهد) ذات ثلاثة مرابط كما هو موضح في الشكل (1). يوصل أحد الطرفين الثابتين إلى الأرض (الجهد الكهربائي الصفري) والآخر إلى جهد التغذية، ويربط المربط الأوسط المتحرك منها مع محور الدوران وبذلك يكون جهد الخرج متناسباً مع زاوية الحركة. ويقال عنه في هذه الحالة إنه حساس للموضع position sensor، إذ يستشعر موضع الجزء المتحرك. ولتحسس السرعة يُؤخذ عامل الزمن في الحسبان عند المعالجة. الحالة الأقدم والأكثر شيوعاً لقياس السرعة هو أن يستخدم حساس للسرعة يسمى تاكوميتر tachometer وهو مماثل للمحرك الكهربائي للتيار المستمر DC motor إنما بشكل معكوس، إذ يتألف من جزء ثابت يتالف من مغانط دائمة، وملفات ثابتة، وجزء متحرك يتألف من ملفات متحركة كما في الشكل (2). تربط الملفات المتحركة بمحور الدوران المطلوب قياس سرعته، فتقوم بحركة دورانية في الحقل المغنطيسي الثابت. تتولد في الملفات الثابتة عند دوران المحور في الحقل المغنطيسي تيارات-جهود كهربائية تتناسب شدتها مع سرعة دوران الملفات المتحركة. بقياس هذا التيار-الجهد نستطيع استنتاج سرعة دوران المحور.

الشكل (2)

ثمة شكل آخر لحساس الدوران هو أن يأخذ شكل قرص ضوئي أو إلكتروني مرمز. فهو يتألف من ديود ضوئي LED وترانزستور ضوئي يثبتان بشكل متقابل. يدور بينهما قرص رُبِط بمحور الدوران المطلوب معرفة سرعة دورانه، ويوجد به ثقب أو أكثر لتمرير الضوء. عندما لايوجد أي عائق بين الديود والترانزستور يكون الترانزستور في حالة فتحon ويقع الضوء المنبعث من الديود على قاعدته. أما عند وجود عائق يحجب الضوء المنبعث من الديود عن قاعدته فيكون في حالة إطفاء off. وهكذا تتشكل نبضة كهربائية عند كل دورة للقرص بين الديود والترانزستور. يُمكن قياس سرعة الدوران بعدِّ هذه النبضات باستخدام عداد مناسب.

ـ مكيفات الإشارة: هي أدوات لإعطاء الإشارة شكلاً واضحاً بعيداً عن تأثير الضجيج أو سوء الاستشعار وقد يتضمن ذلك ترشيح الإشارة أو تقييسها باستخدام دارات ترشيح أو تقييس مناسبة. إن الإشارة التي تقوم بتوليدها الحساسات في الحالتين الأولى والثانية السابقتي الذكر لها شكل تمثيلي analogue. لهذا يُحتاج إلى المبدلات[ر] converters، وهي أدوات تقوم بتبديل شكل الإشارة التمثيلية إلى رقمية، وتسمى مبدلات تمثيلية ـ رقمية[ر] analogue to digital converters، ومهمة هذه المبدلات تحويل الإشارة التمثيلية إلى شكل رقمي لمعالجتها في النظم المحوسبة، أما عدد بتات bit خرج هذه المبدلات فيكون متناسباً مع عرض الكلمة الذي تسمح به وحدة المعالجة المستخدمة في الحاسوب.

ـ وحدات الإظهار: وهي تعتمد على طريقة إظهار قيمة السرعة المقاسة للمستثمر. فقد تكون تمثيلية تظهر على شكل قيمة مكتوبة يشير إليها مؤشر عداد تقليدي ذي مؤشر، كما في عدادات السرعة القديمة المألوفة في السيارات القديمة، أو قد تكون رقماً تظهره شاشات إظهار أو وحدات إلكترونية رقمية، كما في الآلات الصناعية الحديثة المحوسبة أو في السيارات الحديثة. وقد يكون قيمة مطبوعة على شاشة إظهار أو على ورق طابعة حاسوبية[ر] كما في نظم التحصيل والمراقبة في المنشآت الصناعية الكبيرة.

تطبيقات قياس السرعة

لقياس السرعة تطبيقات مهمة عديدة في المنظومات البسيطة والمعقدة. فهي مهمة جداً في نظم التحكم التي تعتمد حلقات التغذية الخلفية لضبط الحركة، كما في حالات التحكم بحركة وصلات الروبوتات وسرعتها، والتحكم بالآلات الصناعية المختلفة كآلات القطع والفرازة وآلات النسيج وآلات الحفر والتنقيب وغيرها. وأبسط التطبيقات هي ما يستخدم في السيارات والمركبات حيث تظهر السرعة على عداد السرعة لتساعد السائق على ضبط سرعته وفقاً لما هو مسموح به في المنطقة المرورية التي تمر فيها السيارة.

فيصل العباس

الموضوعات ذات الصلة:

 

الضوئية (الإلكترونيات ـ) ـ المبدالت ـ المجسات.

 

مراجع للاستزادة:

 

- RICHARD S. FIGLIOLA& DONALD E. BEASLEY, Theory and Design for Mechanical Measurements, 3rd Edition (Wiley 2000).

- DUNN, PATRICK DUNN Measurement and Data Analysis for Engineering and Science (Engineering Series) (McGraw-Hill Science/Engineering/Math; 1 edition 2004).

- E. PEDHAZUR, Measurement, Design, and Analysis: An Integrated Approach (Lawrence Erlbaum Associates 1991).


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 724
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1092
الكل : 40512135
اليوم : 41950

فيتغنشتاين (لودفيغ-)

فيتغنشتاين (لودفيغ -) (1889-1951)     لودفيغ فيتغنشتاين Ludwig Wittgenstein فيلسوف وعالم منطق نمساوي، وُلِدَ في فيينا لأسرة عريضة الثراء، عريقة في الثقافة. برزت عنده ميول أدبية وموسيقية منذ الصغر، شُغف بالرياضيات والفلسفة.
المزيد »