logo

logo

logo

logo

logo

كارانا (تل الرماح-)

كارانا (تل رماح)

Karana (Tell al-Rimah) - Karana (Tell al-Rimah)

كارانا (تل الرماح)

 

كارانا (كَرَنا) Karanã مدينة آشورية موقعها في تل الرماح الحالي على بعد 65كم تقريباً إلى الغرب من مدينة الموصل. والموقع عبارة عن تل دائري الشكل تقريباً تبرز في وسطه بقايا الزقورة التي يصل ارتفاعها إلى 40م تقريباً فوق مستوى السهل المحيط بالموقع.

لقد وصف تل الرماح في ملاحظات هنري ليرد H.Layard في عام 1850م. وبدءاً من الثلاثينات حتى السبعينات من القرن العشرين نقبت بعثات إنكليزية، أدارها تباعاً سيتون لويد S.Lloyd وديڤد اوتس D.Oates.

كان اسم كارانا معروفاً في نصوص ماري (تل الحريري)، وازدهرت المدينة منذ أواخر الألف الثالث وعلى امتداد الألف الثاني قبل الميلاد. وكانت لها علاقات متميزة مع مدينة ماري في أثناء العصر البابلي القديم. هجرت المدينة بعد العصر الآشوري الوسيط، لكن العصر الآشوري الحديث شهد عودة جزئية للسكنى في مدينة كارانا التي تغير اسمها ليصبح «زمَاخُ» Zamãkhu، ويبدو أنها كانت تابعة ـ آنذاك ـ إلى حاكم مقاطعة رصابا Rasappa (الرصافة في سورية) أو Resafa مثلما وردت في كتابات علماء الآثار.

مخطط معبد كاراتا (تل الرماح)ء

من العصر البابلي القديم

نحت الملك شمشي ـ أدد، وجد في

 معبد كارانا (تل الرماح)ء

يعود تأريخ أهم البقايا البنائية المكتشفة في تل الرماح إلى العصر الآشوري القديم، وتشمل بقايا المعبد والقصر. ويشغل المعبد الجزء الأوسط والأعلى من المدينة، وكان مشيداً فوق مصطبة من طبقتين، ويرقى إليه عبر الفناء المحيط بالبناء بوساطة سلّم فخم. زينت واجهة المعبد بأنصاف أعمدة بشكل جذوع النخيل من الآجر غير المشوي، يعود تشييده إلى عهد الملك الآشوري شمشي ـ أدد الأول (1813ـ1781ق.م)، أما الزقورة فقد شُيدت خلف المعبد بعد إنجاز بنائه، وهي ملاصقة لجداره الشمالي ـ الغربي، وجدرانها الخارجية مزينة بأشكال بارزة ومتراجعة بما يشابه الجدران الخارجية للمعبد نفسه، وأبعادها 30×21.5م. كشفت التنقيبات عن الطبقتين السفليتين المتبقيتين من طبقاتها، ويلاحظ وجود ثقب ينزل عمودياً في وسط بناء الزقورة عثر في داخله على أنقاض، بينها دمى وعظام مختلفة. ويرجح أن الصعود إلى الزقورة كان عن طريق سطح المعبد، إذ لم يعثر على بقايا سلالم عند جدرانها السفلية. وعلى الرغم من أن التنقيبات الأثرية لم تظهر سوى جزء صغير من القصر؛ يمكن القول: إنه كان بناءً فخماً بدليل الوصف الذي تتضمنه إحدى رسائل ماري عنها.

تشتمل بقايا العصر الآشوري الوسيط في كارانا على المعابد والبنايات الإدارية، والدور السكنية، وفضلاً عن ذلك اكتشفت نصوص مسمارية تدور موضوعاتها حول التجارة بالقصدير والحبوب. ويرجّح أن إعادة تشييد المدينة جزئياً في العصر الآشوري الحديث- بعد هجرها في أواخر العصر الآشوري الوسيط ـ كان بغرض توطين سكان مهجرين من مناطق أخرى. وكما سبقت الإشارة أطلق اسم «زَماخُ» على المدينة في هذا العصر، وشيد فيها معبد جديد خصص لعبادة الإله أدد. وقد اكتشفت في داخل هذا المعبد مسلة حجرية للملك الآشوري أدد ـ نِراري الثالث (810 ـ783ق.م) نقشت عليها أخبار حملته الحربية في سورية.

كشفت النصوص المسمارية في تل الرماح عن صلة مدينة كارانا بمدينة ماري من خلال المراسلات التي تبودلت بين المدينتين. وقد عثر في بقايا القصر على نصوص معاصرة لعهد ملك ماري زمري ـ لم (1775ـ1761ق.م) فضلاً عن مجموعة رسائل للملكة إلتاني Iltani زوجة حاكم كارانا اقبَ ـ خَمّو الذي كان ـ على ما يرجح ـ تابعاً للملك البابلي حمورابي، وشقيقه أشكر ـ أدّد حاكم كارانا أيضاً.

من المكتشفات المهمة في معبد تل الرماح، الرقم المسمارية من العصر الآشوري الوسيط المؤرخة بعهدي الملكين الآشورين شلمنصر الأول (1274ـ 1245ق.م) وتوكلتي- نِنورتا الأول (1244ـ1208ق.م)، وعددها 165، وتدور موضوعاتها حول قروض وفوائد وعقود بيع وشراء ومسائل قضائية ورسائل وغير ذلك.

جاءت أهمية مدينة كارانا في الألف الثاني قبل الميلاد من موقعها على طريق التجارة بالبضائع، و(أهمها القصدير)؛ التي كانت تنقل عبرها من الشرق إلى الغرب، ولكن تحوّل مسار هذه الطريق في أواخر الألف الثاني قبل الميلاد وتحولها إلى المناطق الشمالية أدّى إلى اضمحلال موارد المدينة وتناقص أهميتها، ولم تسترد هذه المدينة مكانتها القديمة إلا بعد أن أعيد استيطانها في العصر الآشوري الحديث.

نائل حنون

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الآشوريون ـ البابليون.

 

 مراجع للاستزادة:

 

 - S.DALLEY, C.B.F.WALKER and J.D.HAWKINS, The Old Babylonian Tablets from Tell al Rimah (London 1976).

- S.DALLEY, Mari and Karana: Two old Babylonian Cities (London 1984).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 800
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1101
الكل : 40542787
اليوم : 72602

مارتينيث رويث ( خوسيه-)

مارتينيث رويث (خوسيه ـ) (1873ـ 1967)   خوسيه مارتينيث رويث José Martínez Ruiz كاتب وصحفي إسباني ولد في بلدة مونوبار القريبة من بَلَنسيا (ڤالنسَيا) Valencia. أراد أبوه المحامي ورجل السياسة أن يجعل من ابنه رجل قانون لامعاً، فقدم لـه منذ صغره تأهيلاً تعليمياً صارماً ـ انتقده مارتينيث رويث بشدة فيما بعد في كتابه «اعترافات» ـ وأرسله إلى كلية الحقوق في بلنسيا حيث تعرَّف الشاب أفكار الفوضوية [ر] Anarquismo فاعتنقها ودافع عنها في مقالاته الصحفية لاحقاً. تخلّى أخيراً عن دراسة القانون وانتقل إلى مدريد صحفياً في يومية «الباييس» El Pais التقدمية الجمهورية، والتقى هناك مجموعة مهمة من الكتّاب مثل بايه إنكلان[ر] Valle Inclán  وباروخا[ر] Baroja، اللذين ألّفا معه نواة مجموعة «أدباء جيل الـ 98» (1898)، وصاروا طليعة حركة الحداثة الأدبية Modernismo في إسبانيا، وكان مارتينيث رويث المرشد النظري لها ولدعوتها إلى إحياء التراث الأدبي وإخراج اللغة الإسبانية من جمودها.
المزيد »