logo

logo

logo

logo

logo

كانساس سيتي (مدينة-)

كانساس سيتي (مدينه)

Kansas City - Ville du Kansas

كانساس سيتي (مدينة -)

 

   
 
   

كانساس سيتي City Kansas مدينة صناعية في الإقليم الغربي الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية. وتشكل كانساس جزءاً من مجمع حضري يضم إضافة إلى المساحات المبنية براري وقرى ومنطقة مفتوحة كحديقة وطنية مع تمثال (صرح) الحرية الذي يعلو 217 قدماً (66متراً). وسميت المدينة على اسم الهنود الكانسا Kansa الذين عاشوا في المنطقة سابقاً.

تقع كانساس سيتي عند التقاء نهري كانساس وميسوري Kansas and Missouri rivers في ولايتي كانساس وميسوري، وذلك عند تخوم الغرب الأوسط Midwest مع السهول العليا، وبمعنى آخر عند الحافة الغربية لنطاق الذرة Corn Belt الأمريكي.

تسمى كانساس سيتي في كثير من الأحيان (قلب أمريكا)، لأنها تقع في قلب السهول العظمى للولايات المتحدة التي تشكل قلب الولايات المتحدة الأمريكية. وقد ساعد هذا الموقع على جعل المدينة مركزاً للتوزيع والمواصلات والمستودعات.

   
 
منظر جوي لمدينة كانساس سيتي  
   

تعد كانساس سيتي مركزاً حضارياً مهماً في كلتا الولايتين. ويغطي الجزء الواقع في ولاية ميسوري نحو 821كم2 وسكانه 435146 نسمة، وهي أكبر مدينة في هذه الولاية في حين يغطي الجزء الواقع في ولاية كانساس نحو 290كم2 وسكانه نحو 149767نسمة.

إن موقع كانساس في الولايات المتحدة وبعدها عن تأثيرات المحيطين الأطلسي والهادئ، يفرض عليها مناخاً قارياً إلى حد ما، يتصف بالتباينات الحرارية الواضحة فالصيف طويل وحار والشتاء شديد البرودة، إذ يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في شهر كانون الثاني/يناير (2 ْْم) ويبلغ معدل الحرارة الدنيا (-99 ْم)، في حين يبلغ معدل الحرارة العظمى في شهر تموز/يوليو (32 ْمئوية) ومعدل درجة الحرارة الدنيا (20 ْم)، ويبلغ المعدل السنوي للأمطار 956مم. تقل الأمطار فيها مقارنة بالسواحل، وتتخلى الغابة عن مكانها للبراري التي استغلها المواطنون في زراعة الذرة والقمح .

تعد كانساس سيتي مركزاً زراعياً لإقليم السهول العظمى للولايات المتحدة. وقد نمت المدينة كمركز سوقي للقطاعات المجاورة لنطاق الذرة ولنطاق القمح الشتوي الذي يتركز في وسط ولاية كانساس حيث يتم خزن كميات كبيرة من القمح في صوامع المدينة، كما تنتج كميات كبيرة جداً من الطحين في مطاحن المدينة العديدة.

وقد ساعدت زراعة الذرة في محيط المدينة القريب والبعيد على نمو تربية الماشية وتطورها وكذلك نمو الصناعات القائمة عليها كصناعة اللحوم والألبان والجلود.

وللصناعة في كانساس سيتي نصيب جيد حيث تعد المدينة مركزاً تجارياً وصناعياً مهماً، فثمة تنوع في المنتجات الصناعية المهمة، وخاصة منتجات الصناعة الخفيفة، ويأتي في مقدمتها صناعات المواد الغذائية والسيارات والكيميائيات والمعدات الكهربائية والآلات الزراعية والمنتجات المعدنية وغيرها، وفي المدينة مصنع لإنتاج الفولاذ.

تعدّ كانساس سيتي مركزاً خدمياً راقياً لسكانها، وقد صارت مركزاً علمياً وثقافياً حيث توجد فيها الجامعات والمتاحف والمؤسسات الثقافية العديدة. وتتقاطع فيها السكك الحديدية والطرق البرية للسيارات التي تنقل الركاب والبضائع على طرق ممتازة، وهي أكثر المراكز ازدحاماً في الولايات المتحدة، وبها مطار دولي افتتح عام 1972.

السكان: يبلغ عدد سكان مدينة كانساس 584913 نسمة، أما عدد سكان مدينة كانساس الكبرى فقد كان (مجمع كانساس الحضري Kansas Agglomeration) بلغ عدد سكانه 1.28مليون نسمة عام 1990 وأضحى 1.373مليون نسمة عام 1995م و1.460 مليون نسمة عام 2000 ومن المتوقع أن يصل إلى نحو1.667 مليون نسمة عام 2015.

لمحة تاريخية: تأسست مدينة كانساس عام 1857م من قبل مؤسسة حكومية (بعد إنشاء شركة صناعية في المكان) وكانت قبلها قرية صغيرة، حيث وصلها المستوطنون عام 1821، ثم نمت لاحقاً بخطى سريعة، وخاصة بعد أن مرت منها السكة الحديدية العابرة إلى القارة الأمريكية بين المحيطين الأطلسي والهادئ، ثم تحولت إلى مركز تجاري وصناعي كبير، ومركز علمي وثقافي مهم.

ممدوح الدبس

مراجع للاستزادة:

ـ جيز هارسون ويلر وآخرون، جغرافية العالم الإقليمية الجزء الثاني (منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت 1965).

ـ محمود رمزي، جغرافية الدول النامية والمتقدمة، جغرافية الدول المتقدمة (المطبعة التعاونية بدمشق، منشورات جامعة دمشق 1981ـ1982).

ـ الموسوعة العربية العالمية الجزء 20 (المملكة العربية السعودية الرياض 1996).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 19
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1091
الكل : 40529130
اليوم : 58945

رامان (تشاندرا سيخارا فنكاتا-)

رامان (تشاندرا سيخارا فنكاتا-) (1888-1970)   تشاندرا سيخارا فنكاتا رامان Chandrasekhara Venkata Raman فيزيائي هندي قدَّم الكثير من أجل تقدم العلوم في الهند في القرن العشرين، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1930 لاكتشافه تغير طول موجة الضوء عند انتثاره. ولد رامان في تريشينو بولي Trichinopoly بولاية مِدْراس في الهند، وكان والده محاضراً في الرياضيات والفيزياء، مما غمره في جو علمي منذ حداثته. التحق بكلية بريزيدنسي Presidency في جامعة مدراس عام 1902 وتخرج فيها عام 1904، وحصل على درجة الماجستير عام 1907 وكان عمره 19 عاماً.
المزيد »