كول (اميل كوريه المعروف ب-اميل-)
كول (اميل كوريه معروف باميل)
Cohl (Emile Courtet-) - Cohl (Emile Courtet-)
كول (إميل كوريه المعروف بإميل ـ)
(1857 ـ 1938)
![]() |
إميل كول Émile Cohl فنان ومخرج سينمائي فرنسي، وأول مبتكر للرسوم المتحركة الغرافيكية animated cartoons. ولد في باريس وتوفي في أورلي Orly. وكنيته الحقيقية كورتيه Courtet. عمل في البداية مصوراً فوتوغرافياً ورساماً ساخراً (كاريكاتورياً). ثم عمل في (استوديو) غومون Gaumont بدءاً من عام 1907 كاتب سيناريو ومخرجاً. يعده مؤرخو الفن السينمائي الفرنسيون المعلم الأول في مجال الرسوم المتحركة؛ لأنه بث الحياة في تلك الشخوص المرسومة التي يسمونها (فانتوش) نسبة إلى الكلمة الفرنسية Fantoche المأخوذة بدورها من الإيطالية Fantoccio والتي تعني دمية. وقد دخلت هذه الكلمة في عنوانيْ أول فيلمين صنعهما عام 1908: «دراما لدى الفانتوش» Un drame chez les fantoches و«رعب الفانتوش» Le cauchemar de fantoche.
كان كول يرسم أفلامه بنفسه: لوحة مستقلة لكل لحظة من لحظات الحركة على ورق أبيض مقوى ثم يصورها بوساطة الكاميرا السينمائية بالتتابع. وما تزال هذه الطريقة التي ابتكرها كول النهج العام المتبع في صنع الرسوم المتحركة، كما أن نصوصه تتميز بالسلاسة والحرية اللتين كانتا تميزان الهزليات الفرنسية في ذلك الوقت.
رسم كول وأخرج (لاستوديو) غومون ما يزيد على الثلاثين فيلماً أهمها: «عالم الخيال» fantasmagorie، «أعواد الكبريت المتحركة» Les allumettes animées كلاهما في عام 1908، و«الميكروبات المرحة» Les joyeux microbes و«دون كيشوت» Don Quichotte عام 1909. وإليه يعزى الفضل في المزج ما بين التمثيل الحي والدمى والرسوم المتحركة كما في فيلمه «ضوء القمر الإسباني» Clair de lune espagnol (1909).
في عام 1912 هاجر كول إلى الولايات المتحدة الأمريكية وظل يعمل فيها قرابة السنتين، وهناك وضع الأسس لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة، وقد صنع سلاسل أفلام عدة على هذا الصعيد. من أهم أفلام المرحلة الأمريكية: «الحرب في تركيا» War in Turkey، و«روكفلر» Rockefeller و«كاسترو في نيويورك» Castro in New York و«الرئيسان» The Two Presidents. وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى في عام 1914 غادر كول أمريكا عائداً إلى وطنه.
وبعد أن وضعت الحرب أوزارها صنع في فرنسا عام 1918 سلسلة من خمسة أفلام بعنوان «مغامرات الأقدام المنكلة» Les Aventures des pieds nickelés.
بعد انتهاء الحرب تغيرت أذواق الجمهور، ولم تعد أفلامه تحظى بالنجاح السابق؛ ولهذا كانت خاتمة حياته مأساوية. فقد اضطر إلى تمضية سنواته الأخيرة في مأوى للمساكين، ثم توفي متأثراً بجراح وحروق عميقة إثر حادث مؤسف.
يتجاوز مجمل ما صنعه كول من أفلام ثلاثمئة فيلم. ولكن للأسف فإن معظمها قد تلف أو ضاع.
محمود عبد الواحد
الموضوعات ذات الصلة: |
الدمى المتحركة ـ الرسوم المتحركة ـ السينما.
مراجع للاستزادة: |
- جان بيير جانكولا، تاريخ السينما الفرنسية، ترجمة: رندة الرهونجي (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما 2003).
- جورج سادول، تاريخ السينما في العالم، ترجمة: إبراهيم الكيلاني وفايز كم نقش (منشورات عويدات، 1968).
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 581
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 40502476
اليوم : 32291
التكون البكري
التكون البكري التكون البكري parthenogenesis لفظ مترجم من كلمتين يونانيتين: parthenos أي البكر أو العذراء، وgenesis أي التكوين. ويسمى أيضاً التوالد العذري virgiral reproduction، وهو تنامي الفرد بدءاً من بيضة غير ملقحة، وبمعنى آخر هو تكاثر الأنثى دون إسهام الذكر. وقد اكتشف هذه الظاهرة الغريبة تشارلز بونيت Ch.Bonnet عام 1740 في الأرقة aphids. ولفهم آلية التكون البكري لابد من الإلمام بالحادثات التي تتم عند الإلقاح[ر]، ثم البحث عما يقابلها في التكون البكري، ذلك لأن هذا التكون هو خروج عن التكاثر الجنسي النمطي، وهو طبيعي وصنعي وتجريبي. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون