logo

logo

logo

logo

logo

كليمت (غوستاف-)

كليمت (غوستاف)

Klimt (Gustav-) - Klimt (Gustav-)

كليمت (غوستاف ـ)

(1862ـ 1918)

 

غوستاف كليمت Gustav Klimt مصور ورسام نمساوي. ولد في العاصمة النمساوية ڤيينا وتوفي فيها. ويُعد أحد الأسماء البارزة في الفن العالمي المعاصر، وصاحب أسلوب فني خاص ارتبط به، يجمع فيه بين نزعة تعبيرية رمزية وأخرى تزيينيّة، كما أسس مدرسة خاصة في الرسم تدعى بـ «الأسلوب المنشق» le style sécession (Sezessionsstil).

درس كليمت الفن في مدرسة فيينا للفنون الزخرفيّة، وفي عام 1883 أسس مشغلاً خاصاً به، سخره لتنفيذ اللوحات الجدارية، وقد جاءت أعماله الفنيّة الأولى استمراراً أميناً وقوياً لنهج فن الرسم والتصوير الأكاديمي وطرازهما الرصين في القرن التاسع عشر، بل حاضنةً أساليب المعلمين الكبار في عصر النهضة، والموضوعات التي اشتغلوا عليها، من ذلك لوحته «خرافة» fable المنفَّذة عام 1883، ولوحة «قصيدة ريفيّة» المنفذة عام 1884، ولوحة «المشاهدون في مسرح المدينة القديم» المنفذة عام 1888، ولوحة «المسرح في تاورمينا» المنفذة عام 1888، وفيها تظهر بدايات ولع كليمت بالزخرفة التي أغرق بها اللوحة من جوانبها كافة. أما في لوحته «وجه جوزيف بامباور» المنفذة عام 1890 فقد تجلت قوته في الرسم الواقعي الأكاديمي، ورغبته بالانعتاق صوب البساطة والعفوية والزخرفية. وفي لوحته «حب» المنفذة عام 1895، بدأت نزعة رومنسية واضحة تطغى على أعماله، وفي لوحتيه «موسيقى 1901» و«صاحبة الدور الحزين»، توضحت البدايات الأولى لأسلوبه الفني الذي جمع فيه بين الصيغة التعبيريّة والزخرفة.

ضمت حركة «الأسلوب المنشق» مجموعة كبيرة من المصورين الذين تمردوا على الفن الأكاديمي وقواعده، لمصلحة أسلوب كليمت الذي وفق ببراعته بين واقعيّته المبسطة وزخرفيته شديدة التنميق والتزويق والاختزال فقربها من روح الإعلان (الملصق).

في عام 1897، برز بوضوح أسلوب كليمت الناضج المعبر عن تفرده الفني. وبعد مدة قصيرة من هذا التاريخ، قام بتنفيذ ثلاث لوحات جدارية لمدرج جامعة فيينا غير أن انتقادات لاذعة وقاسية وُجهت إليها، مردها رموزها الجنسية الفاضحة، وروح اليأس والتشاؤم التي سيطرت على موضوعاتها، ما خلق فضيحة أدت إلى رفضها.

 

غوستاف كليمنت: «غابة شجر السندرا» (1903)

غوستاف كليمنت: «مارغريت ستونبورو يتغنشتاين» (1905)

تدرج تطور أسلوب كليمت ليأخذ صيغته النهائية مع مجموعة من اللوحات منها: «مراحل الحياة الثلاث» و«قبلة لكل العالم» منفذة عام 1902 بألوان طغى عليها اللون الذهبي الذي أولع به واستخدمه كثيراً في أعماله، وأحياناً بشكل رقائق، ولوحة «شخصية إميلا فلوكيه» المنفّذة عام 1902، ولوحة «غابة» المنفذة في العام نفسه، ولوحة «ثلاثة عشاق قدماء للسيدة» المنفذة عام 1905. والموجودة في الصالة النمساوية. أما في لوحة «القبلة» المنفذة ما بين عامي 1907 ـ 1908 والموجودة في الصالة النمساوية فقد أخذ أسلوب كليمت أبعاده النهائية، مميطاً اللثام عن تجربة فنية فريدة من نوعها، وصيغة تشكيلية جديدة، اختفت منها الظلال لصالح إحساس مترف، وشهوانية واضحة، تطل من بشرة الأجساد الإنسانية التي أحاطها بمساحات ومسطحات لونية مهشرة ومسمطة، تطرزها الزخارف والخطوط تارة، وتتدرج في الأرضية عبر لمسات ريشة مشبعة باللون، حساسة ومرهفة إلى درجة كبيرة تارة أخرى.

محمود شاهين

الموضوعات ذات الصلة:

النمسا.

مراجع للاستزادة:

- MICHEL LACLOTTE & JEAN-PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).

- RENÉ HUYGHE et JEAN RUDEL, L’Art et le Monde Moderne (Librairie Larousse, Paris 1969).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 369
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 40492977
اليوم : 22792

عمرو بن كركرة

عمرو بن كِرْكِرَة (…ـ نحو 248هـ/… ـ نحو863م)   عمرو بن كِرْكِرَة الأعرابيُّ، أبو مالك، من بني نُمَيْرٍ، أديبٌ لُغَويٌّ عالمٌ بالغريب، أعرابيٌّ نزل البَصْرَةَ، وأقام فيها. نقل عنه ابنُ منظور غريبَ اللُّغة في «لسان العرب» في مواضعَ كثيرةٍ، وضَبْطُ كُنْيَتِه في اللِّسان: كِرْكِرَة، وهي الجماعةُ من النَّاس. عدَّه أبو طاهر المقرئُ في «أخبار النَّحويِّين» فيمن انتهى إليهم علم اللُّغة والشِّعر، قيل: إنَّ الأصمعيَّ كان يحفظُ ثُلُثَ اللُّغة، وكان الخليلُ بن أحمد الفَراهيديُّ يحفظ نصفَ اللُّغة، وكان أبو مالك عمرو بن كِرْكِرَة يحفظُ اللُّغةَ كلَّها. نقلَ ابنُ منظور في اللِّسان في مادَّة «رفغ» عن بعض أهل العلم في اللُّغة أنَّ أبا مالك عمرو بن كِرْكِرَة ثقةٌ.
المزيد »