logo

logo

logo

logo

logo

لوبلان (موريس-)

لوبلان (موريس)

Leblanc (Maurice-) - Leblanc (Maurice-)

لوبلان (موريس ـ)

(1864 ـ 1941)

 

موريس لوبلان Maurice Leblanc كاتب فرنسي، وأحد أعلام أدب المغامرات. اشتهر بفضل شخصية أرسين لوبان (لوبين) Arsène Lupin الروائية التي ابتكرها. وُلد في مدينة روان Rouen لأسرة برجوازية، وكانت وفاته في مدينة بربينيان Perpignan. حلم منذ طفولته بأن يصبح كاتباً، وكان معجباً بغوستاف فلوبير [ر] وغي دي موباسان[ر]، ولكنه بضغط من والده اضطر إلى العمل في مصنع لمعدات النسيج. انتقل إلى باريس عام 1885 حيث انضم إلى أخته التي كانت في ذلك الوقت من الممثلات المعروفات، وراح يكتب في بعض الصحف والمجلات، وتعرف موباسان الذي شجعه.

كانت الروايتان «أزواج» Des couples (1891)، و«امرأة» Une Femme (1893) أول نتاجه، وقد حظيتا بإعجاب بعض أفراد الوسط الأدبي ولكنهما لم تلقيا نجاحاً لدى جمهور القراء. كتب بعد ذلك روايات ومسرحيات أخرى ولكن حظها من النجاح لم يكن أفضل من حظ الروايتين السابقتين. عرض عليه بيير لافيت Pierre Lafitte- وهو رئيس تحرير واحدة من أكثر المجلات شعبية في فرنسا في ذلك الزمن «أنا أعرف كل شيء» Je sais tout - أن يكتب عملاً يمكن أن ينافس ولو قليلاً أعمال الكاتب البوليسي الإنكليزي آرثر كونان دويل [ر] وبطله الشهير شرلوك هولمز Sherlock Holmes، فكتب قصة «اعتقال أرسين لوبان» L’Arrestation d’Arsène Lupin، التي حملت الخصائص الأساسية لشخصية أرسين لوبان التي صارت شخصية دائمة في رواياته. ولوبان لص حاذق وأنيق، مدافع عن العدالة والمظلومين، متعدد الوجوه، يتنقل بين هذه الوجوه بمهارة ويسر. فهو تارة حوذي وتارة مغني أوبرا، مرة طبيب روسي، ومرة أخرى مصارع ثيران إسباني. وقد حققت هذه القصة بفضل شخصيتها المحورية نجاحاً كبيراً لدى القرّاء مما جعل لوبلان ينذر نفسه طوال ما تبقى من حياته لكتابة نحو عشرين رواية حولها لاقت شهرة عالمية وترجمت إلى معظم لغات العالم. من هذه الروايات: «أرسين لوبان، اللص الظريف» Arsène Lupin, Gentleman Cambrioleur (1907)، «أرسين لوبان ضد شرلوك هولمز» Arsène Lupin contre Sherlock Holmes (1908)، «الحدود» La Frontière (1911)، «المثلث الذهبي» Le Triangle D’or (1918)، «الدائرة الحمراء» Le Cercle rouge (1922). وقد تحول معظم هذه الروايات إلى أفلام سينمائية.

محمود عبد الواحد

مراجع للاستزادة:

- JACQUES DEROUARD, Maurice Leblanc, Arsène Lupin malgré lui (1989).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 127
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1089
الكل : 40459274
اليوم : 133942

فرفل (فرانتس-)

ڤِرفِل (فرانتس -) (1890-1945)    فرانتس ڤرفل Franz Werfel شاعر وروائي ومسرحي نمساوي، يُعدُّ من أكثر كتَّاب اللغة الألمانية غزارة وتنوعاً في الإنتاج في النصف الأول من القرن العشرين، حاز كثيراً من الجوائز الأدبية، ومع ذلك فإن ما قاوم عوامل التطورات الأدبية - الفكرية من أعماله هي الروايات والقصص وبعض الأشعار ذات الزخم اللغوي التجديدي، في حين أن معظم مسرحياته لم يصمد على الخشبة بعد الحرب العالمية الثانية.
المزيد »