logo

logo

logo

logo

logo

اللوار (نهر ومنطقة-)

لوار (نهر منطقه)

Loire - Loire

لوار (نهر ومنطقة ـ)

 

يعدّ نهر لوارLoire  بطوله البالغ 1020كم أطول الأنهار الفرنسية، كما يتبوأ المرتبة الأولى أيضاً بين بقية الأنهار الفرنسية، من حيث مساحة حوضه التي تبلغ 115120كم2. ينبع نهر لوار على ارتفاع 1408م من جبال جيربييه دو جون Gerbier- de- Jonc في منطقة الآردش Ardèche على بعد 150كم من ساحل البحر المتوسط، متجهاً شمالاً عبر أخاديد وصدوع الكتلة المركزية Massif central، ثم يمر في المنطقة السهلية بالقرب من روان Roanne على مسافة 285كم من منبعه، وما يكاد يدخل الحوض الباريسي حتى يتلقى أهم روافده، وهو نهر ألييه Allier ثم يتلقى روافده الأخرى المهمة وهي نهر شير Cher ونهر إندره Indre ونهر لوار Loir ونهر سارت Sarthe ونهر مايين Mayenne، وهذه الأنهار الثلاثة الأخيرة تتلاقى لتكوّن نهر مين Maine. وعموماً يبلغ طول الأنهار في هذه المنطقة نحو18000كم، تشكل الشبكة المائية لحوض نهر لوار، وأخيراً وبعد اختراقه للكتلة الأرموريكية بصعوبة، ينتهي في المحيط الأطلنطي بعد 16كم من مدينة نانت، في مصب تكتوني واسع تكثر فيه المياه الضحلة والمستنقعات.

يتصف نهر لوار بنظام جريان تفرضه الخصائص المناخية والجيولوجية لحوضه النهري. فهو يتلقى مياه الأمطار الخريفية والشتوية المتوسطية كما يتلقى الأمطار المحيطية والمياه الناجمة عن ذوبان الثلوج في حوضه الأعلى في الربيع. تتباين الغزارة السنوية المتوسطة لنهر لوار تبايناً كبيراً بين 68م3/ثا و877 م3/ثا بين نقطة و أخرى من مجراه، وعلى الرغم من التباين الكبير في نظام جريان نهر لوار إلا أنه يظل من أهم الأنهار الفرنسية، من حيث الإمكانات الواسعة التي يمكن أن يقدمها؛ في مجال الزراعة وتوليد الكهرباء والسياحة البيئية والترفيه والمواصلات المائية.

تمثل منطقة اللوار Pays- de-la-Loire إحدى المناطق الإدارية الفرنسية التي تقع في الغرب الفرنسي، وقد اتخذت اسمها من نهر لوار الذي يخترقها. ظهرت منطقة اللوار منطقة إدارية في عام 1955، في الفترة نفسها التي ظهر فيها التقسيم الإداري في مناطق فرنسا الأخرى. وعلى النقيض من المناطق الفرنسية كافة، يلاحظ أن منطقة لوار لا ترتبط بأي وحدة إدارية سابقة، كما أن تجمع المحافظات الخمس المكونة لهذه المنطقة، لم يتم إلا على أساس اقتصادي أولاً، ثم على أساس إداري فيما بعد. وهذه المحافظات هي: لوار الأطلنطي Loire-Atlantique، مين ولوار Maine-et-Loire، مايين، سارت وأخيراً محافظة فاندي Vendée. وتمتاز تضاريس منطقة اللوار بطبيعتها الهضبية المتمثلة بهوامش الكتلة المركزية والكتلة الأرموريكية Massif armoricain وأعلى ارتفاعاتها قمة أفالوارAvaloirs  (417م). ويبلغ طول سواحل منطقة اللوار على المحيط الأطلسي 368كم، وتمتاز تلك السواحل بتعاقب الشواطئ الصخرية مع الشواطئ الرملية، كما تكثر المستنقعات الشاطئية في تلك البلاد مثل مستنقعات بريير Brière بالقرب من سان نازير Saint-Nazaire. وتعدّ منطقة اللوار من المناطق الكاثوليكية المحافظة التي يشرف على إدارتها تقليدياً اليمين الفرنسي الذي خسر موقعه في إدارة هذه المنطقة أخيراً نتيجة الانتخابات الإقليمية التي جرت في عام 2004، متخلياً عن ذلك الموقع للحزب الاشتراكي.

نهر لورا

تبلغ مساحة منطقة اللوار 32082كم2، وبلغ عدد سكانها 3260000 نسمة عام 2003، بكثافة سكانية تزيد قليلاً على 100نسمة/كم2. أما عاصمة الإقليم فهي مدينة نانت Nantes. وتحتل منطقة اللوار المرتبة السادسة بين الأقاليم الفرنسية، من حيث المساحة، كما تحتل المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان، ومن حيث الناتج المحلي.

وتتمتع منطقة اللوار بفضل مناخها المعتدل المحيطي وأمطارها الوافرة    (700 -800مم)، بوفرة المراعي الطبيعية التي تشتهر بقطعان الأبقار والخنازير، كما تشتهر البلاد بالفواكه والخضار والكروم والحبوب، ويمثل القطاع الأول 19% من العمالة الناشطة في منطقة اللوار (مقابل 10% في فرنسا عموماً) فهي الأولى في إنتاج اللحوم ومشتقات الألبان والخضراوات، كما تحتل المنطقة مكانة مهمة في عالم الصناعة بشتى أنواعها، إذ يمثل القطاع الصناعي 37% من العمالة (مقابل 39% على المستوى الفرنسي)، ومن أهم الصناعات صناعة الحديد والأردواز والمعادن الأخرى والصناعات الغذائية، إضافة إلى صناعة السفن والنسيج والصناعة الإلكترونية والطيران وتكرير النفط.

محمد إسماعيل الشيخ

مراجع للاستزادة:

ـ حسن عبد العزيز أحمد، جغرافية أوربا، دراسة موضوعية (دار المريخ للنشر، الرياض 1982).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 123
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40511487
اليوم : 41302

فوروزمارتي (ميها لي-)

ڤوروزمارتي (ميهالي-) (1800-1855)   ميهالي ڤوروزمارتي Mihály Vörösmarty شاعر وناثر ومسرحي ومناضل وطني مجري من كبار مجددي الأدب الوطني المجري. يتحدر ڤوروزمارتي من أسرة أرستقراطية آلت إلى الفقر، فصار والده موظفاً مشرفاً على أملاك بعض النبلاء.
المزيد »