logo

logo

logo

logo

logo

القرنفليات

قرنفليات

Caryophyllales - Caryophyllales

القرنفليات

 

الشكل (1) القرنفل المستقيم

D.strictus المنتشر في

سوريا ولبنان وتركيا والعراق والأردن

الشكل (3)

عاري القرب عشاري المذكر

القرنفليات Caryophyllales رتبة من النباتات ثنائية الفلقة، تُجْمَع مع رتبة السرمقيات [ر] Chenopodiales، في فوق رتبة مركزيات البذور Centrospermae المميزة ببذورها الموضوعة في مركز المبيض. تضم القرنفليات مجموعة من الفصائل المتجانسة أبرزها الآتية: القرنفلية Caryophyllaceae، والديموميةAizoaceae، والبويبية Portulacaceae.

الفصيلة القرنفلية Caryophyllaceae

أعشاب حولية نادرة الجنبات، سوقها غالباً منتفخة العقد. أوراقها متقابلة ونادراً لولبية الترتيب، بسيطة، تامة. الأذنات غائبة أو حرشفية. أزهارها خنثوية منتظمة، خماسية الأجزاء، مجتمعة في نورة ثنائية الشعب، أو أحياناً منفردة الأزهار. سبلاتها حرة أو ملتحمة. بتلاتها حرة نادرة الغياب، تامة أو مقسمة. أسديتها 5ـ10. مبيضها علوي وحيد الحجيرة عادة. ثمرتها علبة عديدة البذور ونادراً وحيدة البذرة. البذور صغيرة متنوعة التزيينات المميزة للفصيلة القرنفلية. تضم 87جنساً و 2300نوع منتشرة في المناطق المعتدلة والدافئة من نصف الكرة الشمالي، وتتمثل في النبات السوري اللبناني بـ 33جنساً و180نوعاً. أبرز أجناسها المنتشرة في الوطن العربي:

الشكل (3) كلي العظام الخيمي

 

الشكل (4) السيلين المخروطي

 

الشكل (5) إكليل الحقل السوادي

(أي المنسوب للحبة السوداء لتشابه البذور)

القرنفل Dianthus: تعني سيد الزهر، وهو يُعرف بالقرنفل الزهري، وهو غير قرنفل البهار المنتسب إلى الفصيلة الآسية[ر] والمسمى جامبوزة القرنفل Jambosa caryophyllus، ويرد لبس تسمية النوعين إلى اشتراكهما بوجود عطر الأوجينولeugenol. والقرنفل الزهري أعشاب معمرة متخشبة القاعدة، سوقها منتفخة العقد، أوراقها متقابلة ضيقة متطاولة عديمة الأذنات، أزهارها كبيرة واضحة منفردة أو عديدة مجتمعة في سنمة أحادية الجانب، كأسها مدعمة بكؤيس مكون من حرشفة أو من زوج من الحراشف، وأنبوب الكأس أسطواني خماسي الأسنان، بتلاتها خمس متنوعة الألوان تامة النصل أو مهدبة، أسديتها 10، مبيضها وحيد الحجيرة، بذورها عديدة. تضم 300نوع منتشرة في آسيا وأوربا وإفريقيا وأمريكا. ينبت منها 12نوعاً في الأراضي السورية اللبنانية (الشكل 1). أشهرها القرنفل القرنفلي D.caryophyllus المعروف بالقرنفل.

عاري القرب Gymnocarpo: جنبات صغيرة متخشبة السوق كثيرة الأغصان تضم ثمانية أنواع، أبرزها عاري القرب عشاري المَذْكَر G.decandra (الشكل2) المنتشر من شمالي إفريقيا حتى إيران.

كلي العظام Holosteum: (الشكل3) إشارة إلى وضوح أغصانه. وهو أعشاب حولية واطئة، أزهاره خيمية التجمع غير متساوية الرجيلات، بتلاته بيضاء. مثالها كلي العظام الخيمي H.umbellatum المنتشر في أوربا وشمالي إفريقيا وآسيا الغربية.

السيلين Silene: أعشاب حولية أو محولة، أي ثنائية الحول، أو معمرة. أوراقها تامة متقابلة عديمة الأذنات، أزهارها خنثوية مجتمعة في سنمات ثنائية الجانب، كأسها أنبوبي خماسي الأسنان، بتلاتها خمس، أسديتها عشرة، مياسمها ثلاثة، ثمرتها علبة كثيرة البذور. تضم 700نوع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وخاصة منطقة جنوب غربي آسيا. مثالها: السيلين المخروطي Silene conoidea (الشكل 4) طولها من 5ـ30سم. منبتها الحقول والأراضي الرعوية. إزهارها بين آذار/مارس وحزيران/يونيو.

إكليل الحقل Agrostemma: إشارة إلى جمال أزهاره. وهو أعشاب حولية منتصبة السوق مثالها إكليل الحقل النجيلي Agrostemma githago المسمى خرم الحنطة وسراج القطرب وتاج البر ومنتور بري ووردة السماء. وهو نوع عالمي الانتشار (الشكل 5).

الداحسية Paronychia: وتعني القريبة من الظفر، إشارة إلى استعمالها في شفاء داحس الأظافر.من أسمائها المتناقلة حشيشة الألماسة. وهي أعشاب حولية أو معمرة، أوراقها متقابلة لاطئة، أذناتها حرشفية بيضاء واضحة، أزهارها في إبط الأوراق أو متجمعة في نهاية الأغصان مغطاة بالحراشف الفضية، سبلاتها خمس دائمة، بتلاتها منعدمة، أسديتها خمس. خيطية الشكل. الأقلام اثنان منفصلان أو ملتحمان حتى القمة. ثمرتها قُربية حرشفية وحيدة البذرة المحصورة بالكأس الدائم. تضم قرابة 80 نوعاً مستوطنة المناطق المعتدلة وشبه المدارية. تتمثل في النبات السوري اللبناني بستة أنواع أبرزها: البارونيشيا الفضية P.argentea (الشكل 6) المنتشر في المنطقة المتوسطية وفي صحراء سيناء.

تحتوي الفصيلة القرنفلية على عدد من القلوانيات أبرزها: الصابونين saponine الموجود بغزارة في جذور الصابونية Saponaria، وأليف الجص Gypsophila الذي يباع لدى العطارين تحت اسم العصلج المستخدم قديماً في تنظيف الحرير الطبيعي وفي تصبين الزيوت الداخلة في صناعة الحلاوة الطحينية، والجيتاجين gitagine الموجود بغزارة في إكليل الحقل، والبارونيشين paronychine الموجود في الداحسية.ويمثل القرنفل D.caryophyllus الأرومة المكونة لعدد من أنواع الزينة. وتدخل بعض أنواع الجيبسوفيلا في مجموعات نباتات الزينة.

الفصيلة الديمومية ِAizoaceae

أعشاب عُصارية نادرة الجنبات أو الشجيرات، عديمة الأشواك. أوراقها متقابلة أو لولبية الترتيب، عصارية، نادرة الأذنات، أزهارها خنثوية، منفردة أو مجتمعة في سنمات صغيرة، سبلاتها خمس عصارية، تويجها من أصول سديوية مرتب في دوارات عديدة تذكر بالفصيلة المركبة، أسديتها 4ـ5 أو 8ـ10 أو عديدة، حرة أو ملتحمة القاعدة. تتمتل الغدد الرحيقية بحلقة موضوعة داخل الدوارة السدوية. مبيضها علوي أو سفلين كرابلها 2-5 أو عديدة، عديدة الحجيرات، بويضاتها وحيدة أو عديدة في كل حجيرة، ثمارها علبية محاطة بالقطع الكأسية الدائمة، تتفتح بالرطوبة، بذورها كبيرة الجنين، مزودة بكتلة فلينية تدعى أريلة arille. تضم 114جنساً موزعة على 2400نوع، متوطنة في المناطق المدارية وشبه المدارية في أستراليا وجنوبي إفريقيا. تضم أنواعاً أليفة الجفاف xerophytes وأخرى أليفة الملوحة halophytes. تتمثل في الأفلورة السورية اللبنانية بثلاثة أجناس هي:الديموم Aizoon عديم السديوات، والزوالي Mesembryanthemum عديد السديوات البتلية، والغلينوس Glinus الوبر. أبرز أنواعها:

الشكل (6) البارونيشيا الفضية

الشكل (7) ديموم كناري

الشكل (8) البويبي البقلي

ديموم كناري Aizoon canariense (الشكل 7) يزهر من شهر كانون الثاني/يناير إلى حزيران/يونيو. وينبت في التربة الحجرة الرملية. وينتشر في شمالي إفريقيا وإفريقيا المدارية، سيناء، فلسطين، السعودية، العراق، إيران، باكستان. (الشكل7). من أسمائه المتناقلة: حندق، مليح.

تستعمل بعض أنواع الفصيلة الديمومية مدرة للبول وفي حالات عسر الهضم0

الفصيلة البويبية Portulacaceae

فصيلة عالمية الانتشار cosmopolite تضم 32جنساً و380نوعاً. تتمثل في النبات السوري اللبناني بجنسين ونوعين هما: البويبي البقلي Portulaca oleracea (الشكل 8) من أسمائه المتناقلة: بقلة، بقلة حمقاء، بربير، فرفح، فرفحين، تؤكل نيئة ومطبوخة. ومونتية الينابيع Montia Fontana المنتشرة في الأراضي البركانية.

أنور الخطيب

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السرمقيات ـ الصبارية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ شكري إبراهيم سعد، تصنيف النباتات الزهرية، (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966).

- H.GAUSSEN, J.-F. LEROY et P. OZENDA, Précis de botanique, tome II végétaux supérieurs, Deuxième édition (Masson,Paris 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 344
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 40508616
اليوم : 38431

بريدة بن الحُصيب

بريدة بن الحصيب (... - 63هـ / ... - 683م)   أبو عبد الله بُريدة بن الحُصيب بن عبد الله الأسلمي. وقبيلة أسْلَم من القبائل التي التحقت بخزاعة اليمنية. وتذكر بعض المصادر أن اسمه عامر ، وهو من صحابة رسول اللهr، أسلم هو وأخواه مالك ومَلْكان فيمن أسلم من خُزاعة، وكان ذلك عندما لقيهم رسول اللهr وهو في طريقه مهاجراً إلى المدينة، وقد لبّى بريدة ومن كان معه وهم زهاء ثمانين رجلاً دعوة الرسول r، وصلّوا خلفه صلاة العشاء، وتلقى بريدة ليلتئذ من الرسول صدراً من سورة مريم.
المزيد »