logo

logo

logo

logo

logo

لي تانغ

لي تانغ

Li Tang - Li Tang

لي تانغ

(1050ـ 1130م)

 

لي تانغ Li-Tang مصور في البلاط الامبراطوري الصيني. عاش في فترة تعاقب أسرة سونغ Song الشمالية وأسرة سونغ الجنوبية، وقد اختلف في عهد كل من هاتين الأسرتين طابع الرسم، وكأنه يدلل على تغير أسلوب التصوير مع تغير السلطة السياسية، غير أن هذا الاختلاف ربما يعود إلى أسباب منطقية وموضوعية علّها تكون جغرافية بالدرجة الأولى.

وضع لي تانغ أسلوباً للتصوير رسّخ فيه الأساس الأكاديمي في رسم المناظر الطبيعية، وتوصل إلى أعلى درجة علمية في أكاديمية الامبراطور هويزونغ Huizong، وبعد سقوط أسرة سونغ الشمالية انتقل مع الأسرة إلى الجنوب وانتسب إلى أكاديمية الامبراطور غوانغزونغ Guangzong، وأضفى على تصويره سمة البحث والإدراك والدقة واللمسة الخاصة للفرشاة على السطح المرسوم وكأنه في النتيجة يشطر الصخور بضربة فأس (taillés à la hache- ax strock).

كانت الفترة بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين فترة تحول في السلطة بالصين وانتقالها من أسرة سونغ الشمالية إلى الجنوبية، وفي أثناء هذا الانتقال شهد رسم الجبال والأنهار تغيرات كبيرة.

منذ القرن التاسع الميلادي (في عهد أسرة سونغ الشمالية) كان المصور يصور الجبال والأنهار تصويراً بانورامياً، فالعناصر الطبيعية جميعاً ممتلئة وفخمة، والجبل مرسوم من قمته حتى سفحه، ومثال ذلك لفيفة «الرحلة بين الجبال والجداول» في المتحف الامبراطوري للمصور فان كوان Fan K’ouan وتعود إلى مطلع القرن التاسع، وتصور الجبال الشاهقة بشمالي الصين التي توحي بعظمة الطبيعة وجمالها وكان من بين المصورين البانوراميين في تلك الفترة المصور لي تانغ، ولكن التغيرات السياسية أدت إلى انتقال السلطة إلى الجنوب وتأسيس أسرة سونغ الجنوبية، وفي هذه الفترة تغير رسم الجبال والأنهار كلياً، فتخلّى الرسم البانورامي للجبال والأنهار عن مكانته وحلَّ محله تصوير الجبال والأنهار جزئياً.

تمثّل لي تانغ هذا التحول؛ وانتقل مع أسرة سونغ إلى الجنوب، وأخذ يستخدم الرسم مع التركيز على الجزء، عن طريق تصوير جبل صغير، ومنظر صغير، والجروف الصغيرة والخطيرة حول العاصمة هانْغْزْهُو Hangzhou الحالية ذات المناظر البديعة والمحدودة المساحة قياساً بالجبال الشاهقة في شمالي الصين، وعلى الرغم من أن أعماله التي رسمها عام 1124م مثّلت الصلة الحيّة بين التصوير القديم والتصوير في عهد أسرة سونغ الشمالية، فقد اتبع بعد انتقاله إلى الجنوب أسلوب التركيز على الجزء، أسلوب مدرسة Ma-Xia. لكن النماذج الأكثر دقة في أسلوب التركيز على الجزء كانت في أعمال الرسام ما يوان Ma Yuan وشيا غوي Xia Gui.

أشهر أعمال لي تانغ:

لوحة «أشجار الصنوبر بين الجبال» الموجودة في المتحف الامبراطوري في تايبي.

عبد الكريم فرج

الموضوعات ذات الصلة:

الصين.

مراجع للاستزادة:

- A.HYATT MAYOR, Prints and People (New Jersey 1971).

- ZHUANG JIYAI & NIE CHONGZHENG, Traditional Chinese Paintings (China Intercontinental Press 2000).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 247
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1688
الكل : 53013407
اليوم : 45092

التاء (حرف-)

التاء (حرف ـ)   التاء حرف مهموس، ومعنى المهموس أنه حرف أُضْعِفَ الاعتماد عليه في موضعه فجرى معه النفس، أو لأن مخرجه دون المجهور في الصوت. والتاء من الحروف النِّطْعية، أي إن مخرجها من النِّطع، وهو ما ظهر من غار الفم الأعلى، وهناك موقع اللسان في الحنك، ويشاركها في المخرج الطاء والدال. وهي من حروف الإدغام، أي ما يسمى الحروف الشمسية التي تدغم فيها لام أداة التعريف.
المزيد »