logo

logo

logo

logo

logo

البستاني (فؤاد أفرام-)

بستاني (فواد افرام)

Al-Boustan (Fuad Afram-) - Al-Boustan (Fuad Afram-)

البستاني (فؤاد أفرام ـ ) (1906ـ1994م)   أديب لبناني، ومؤرخ موسوعي، وصحفي، ومدرّس وأستاذ جامعي، ولد في بلدة «دير القمر» بلبنان من أسرة عريقة معروفة اشتهر كثير من أفرادها بالأدب والعلم. تلقى دروسه في مدرسة «راهبات مار يوسف»، ومدرسة «الأخوة المريميين» (الفرير) في بلدته، ثم التحق بجامعة القديس يوسف ببيروت، فدرس الأدب العربي والتاريخ، وحين تخرج استدعته الجامعة نفسها للتدريس في القسم الثانوي، فظل فيها ستة وعشرين عاماً، كما درّس الأدب العربي، وتاريخ الحضارة العربية والفلسفة الإسلامية في مدارس الفرير، والبطريركية، والحكمة ودار المعلمين ومعهد الآداب الشرقية بجامعة القديس يوسف، ودرّس تاريخ الشرق القديم في الجامعة اللبنانية، وحاضر في التربية وطرائق التدريس والآداب العربية والتاريخ اللبناني في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة.

اقرأ المزيد »




التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 97

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1110
الكل : 40519900
اليوم : 49715

الإرشاد الزراعي

الإِرشاد الزراعي   الإِرشاد الزراعي vulgarisation agricole هو عمل تعليمي غير رسمي يتطلب تنفيذه تعاون أجهزة ومنظمات رسمية وخاصة تعمل جنباً إِلى جنب مع الريفيين الذين يتعلمون منه، بالاقتناع وبالطرائق والمعينات الإِرشادية المختلفة، كيف يحددون مشكلاتهم بدقة ويتزودون بالمعارف المناسبة والاتجاهات المرغوب فيها والمهارات الأساسية اللازمة لتطوير أنفسهم وتنمية قدراتهم ومساعدتهم على إِيجاد الحلول لمشكلاتهم. فالإِرشاد الزراعي إِذن نظام تعليمي وإِقناع وتنفيذ، يهدف إِلى إِحداث تغييرات سلوكية مرغوب فيها لدى الفلاحين، في معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم، وهو عملية تطبيقية مستمرة، وهو أحد أركان ثلاثة هي التعليم الفني الزراعي والبحث العلمي الزراعي والإِرشاد الزراعي. وتترابط هذه الخدمات بصلات تبادلية اعتمادية تكاملية يزيد كل منها من فعالية الأخريين فيؤدي ذلك إِلى تقدم الزراعة وتطوير الريف. وعليه فإِن الإِرشاد الزراعي يرمي في تطويره الريفيين إِلى «زراعة أحسن وحياة أفضل وسعادة أكثر وتعليم أوفر ومواطن أصلح» وذلك عن طريق إِيجاد صلة مع المزارعين وثقة متبادلة وعن طريق تعاونهم ومشاركتهم الفعالة في تخطيط البرامج الإِرشادية وتنفيذها وتوافر مستلزمات القيام بالعمل الإِرشادي.
المزيد »