logo

logo

logo

logo

logo

الانتقائية في العمارة والتصوير والنحت

انتقاييه في عماره وتصوير ونحت

Eclecticism in architecture & painting & sculpture - Eclectisme en architecture & peinture & sculpture

الانتقائية في العمارة والتصوير والنحت     الانتقائية éclectisme اتجاه في العمارة والنحت والتصوير، ظهر في عدد من بلاد أوربة الغربية وفي أمريكة بين عامي 1830 و1850، واستمر حتى العقد الأول من القرن العشرين. وقد يُترجم هذا المصطلح إلى العربية بالاصطفائية أو الانتخابية. ترمي الانتقائية إلى انتخاب عناصر من أساليب فنية سابقة وموالفتها أو تلفيقها على نحوٍ مدروس لإنشاء عمل جديد.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 777

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 654
الكل : 31927196
اليوم : 47226

مايول (أريستيد-)

مايول (أريستيد ـ) (1861ـ 1944)   أريستيد مايول Aristide Maillol نحات ومصوّر فرنسي. ولد في مدينة بانيولس- سور - مير Banyuls- sur- Mer وتوفي فيها. درس التصوير والنحت في مدرسة الفنون الجميلة بباريس، وفي مرسم جيروم Gérôme وكابانيل Cabanel (1882- 1886). انضم إلى الرواد الطليعيين، وتأثر كثيراً بالنحات ريمون دوشان فيلّون Raymond Duchamp Villon؛ وبالفنانين غوغان Gauguin وموريس دوني Denis. لازم مايول متحف كلوني Cluny فتشبعت ذاكرته البصريّة بفنون النحت، كما قام بزيارة اليونان، ودرس من كثب نحتها وعمارتها. انضم إلى جماعة الأنبياء les nabis وتأثر بأساليب أعضائها وتوجهاتهم.
المزيد »