عبد الرحيم بن علي الدمشقي
عبد رحيم علي دمشقي
Abdul Rahim ibn Ali al-Dimashqi - Abdel Rahim ibn Ali al-Dimashqi
عبد الرحيم بن علي الدمشقي (565 ـ 628هـ/1169ـ 1230م) أبو محمد مهذب الدين عبد الرحيم ابن علي بن حامد الدمشقي المعروف بالدخوار، طبيب بارع فاضل، ولد بدمشق، وبها نشأ، وأخذ علومه الأولية في مدارسها، وظهرت عليه علائم النبوغ والدأب في تحصيل العلم والاجتهاد في توسيع معارفه وآفاقه العلمية من مجالس شيوخ دمشق، درس العربية وأخذها قي مجلس الشيخ تاج الدين الكِنْديّ، واشتغل بالعلوم الحكمية على الشيخ سيف بن أبي الآمدي (ت631هـ/1233م)، وكذلك علوم المذاهب الشرعية، ودرس علم الهيئة والنجوم على يد أبي الفضل الإسرائيلي المنجم، واعتنى بحيازة معظم الآلات التي يحتاج إليها الباحث في علم الفلك والنجوم واقتناها، إضافة إلى كتب متعددة ورسائل في علم الاسطرلابات[ر]. ولكن جل اهتمامه كان ينصب على دراسة علم الطب وصناعته وفنونه حتى أتقنها، ووصل إلى أعلى مدارجها علماً وعملاً.التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 822
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 1070
الكل : 40496264
اليوم : 26079
الكل : 40496264
اليوم : 26079
المسلوب (محمد عبد الرحيم-)
المسلوب (محمد عبد الرحيم ـ) (نحو 1786ـ 1895) الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب مطرب مصري ينسب إليه إبداع فن الدور الغنائي الذي ظل اللون السائد في الغناء، إلى أن طوره من أسلوبه البدائي محمد عثمان، وذلك الرتل الطويل من الملحنين الذين عملوا فيه تهذيباً مثل: داوود حسني، وسيد درويش، وعبده قطر، ومحمد عبد الوهاب، وزكريا أحمد. والشيخ المسلوب الذي ولد في القاهرة، تعلم قراءة القرآن الكريم وتجويده في الكتاتيب مذ كان يافعاً، وقبس فنون الإنشاد الديني وقراءة القصة الشريفة من حلقات الأذكار في الزوايا الصوفية التي كان يتردد إليها، ثم انطلق إلى عالم الغناء الدنيوي من دون أن يتخلى عن الإنشاد الديني، المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون