العمى وعمى الألوان
عمي عمي الوان
Blindness and daltonism - Cécité et daltonisme
العمى وعمى الألوان العمى la cécité هو فقد الرؤية فقداً تاماً مع غياب الإحساس بالضوء، وقد تكون كرة العين موجودة أو مستأصلة وهذا هو العمى المطلق، وهناك من الناحية الطبية الشرعية ما يدعى بالعمى القانوني الذي يعد بحكم الكفيف من كانت فيه حدة الرؤية بالعين الجيدة أقل من عشرة بالمئة أو كانت الساحة الإبصارية متضيقة لأقل من عشر درجات. وتختلف هذه النسب من بلد إلى آخر، ففي فرنسا يعد كفيفاً من كانت رؤيته بالعين الجيدة تساوي 5% أو تقل عنها، وفي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة إذا كانت الرؤية تساوي 4% أو تقل عنها. الانتشار تختلف نسبة الإصابة بالعمى بين السكان بحسب ما يكون البلد نامياً أو صناعياً، كما تختلف باختلاف العمر في الطفولة أو الشباب أو الكهولة (في الولايات المتحدة أكثر من 50% من العميان فوق سن 65)، وتختلف أيضاً حسب ما يكون العمى مطلقاً أو نسبياً أو حسب ما يستفيد المريض من المعالجة أو الوقاية، ويمكن تجنب 80% من أسباب العمى في الدول النامية. وتقدر نسبة حدوث العمى في البلاد الفقيرة عامة بحدود 2 ـ 5% وفي الدول المتطورة بحدود 1ـ 3%.التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد : المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 527
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 1106
الكل : 40913386
اليوم : 3769
الكل : 40913386
اليوم : 3769
ابن المقرب العيوني
ابن المُقَرَّب العُيوني (572 ـ 630هـ/ 1176 ـ 1232م) علي بن المُقَرَّب بن منصور بن المقرب ابن الحسن، كمال الدين، (وقيل: موفق الدين، وجمال الدين، ومهذب الدين، ونور الدين،)، أبو عبد الله (وقيل: أبو الحسن، وأبو المنصور، وأبو القاسم)، الربعي؛ نسبةً إلى جذوره القبلية في بني ربيعة، لأن نسبه يعود إلى قبيلة بكر بن وائل الربعية، البحراني؛ نسبة إلى البحرين موطنه، (والبحرين قديماً تعني مناطق الساحل الشرقي للخليج العربي، لا دولة البحرين المعروفة اليوم)، العُيوني؛ نسبة إلى (العُيون) جمع (عين)، وهي محلة في الأحساء شمالاً، من مناطق البحرين، الأحسائي.
المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون