logo

logo

logo

logo

logo

كوكرفت (سيرجون دغلس-)

كوكرفت (سيرجون دغلس)

Cockcroft (Sir John Douglas-) - Cockcroft (Sir John Douglas-)

كوكرفت (سير جون دغلس ـ) (1897 ـ 1967)   ولد السير جون دغلس كوكرفت Sir John Douglas Cockcroft في أيار/مايو بمقاطعة لانكشير في إنكلترا، وتوفي في أيلول/سبتمبر في كمبردج. هو فيزيائي بريطاني ومهندس ورياضياتي. تلقَّى تعليمه في الهندسة الكهربائية في جامعة مانشستر وحصل على الدكتوراة في الفيزياء من معهد سانت جونز بجامعة كمبردج عام 1922، واستمر فيها مساعداً للورد رذرفورد[ر] في مختبره، حيث بدأ أبحاثه النووية التي تركّز على تحويل النوى الذرية بين عنصر وآخر. كان رذرفورد قد نجح في تحويل الآزوت إلى أكسجين برجم نوى الآزوت بجسيمات ألفا الصادرة عن المواد المشعة الطبيعية. وكان التساؤل عن إمكان إجراء هذه التحولات صنعياً برجم النوى بجسيمات مسرَّعة وارداً. غير أن الحسابات الأولية بيَّنت الحاجة إلى جهود تسريع عالية من مرتبة المليون ڤولط؛ لتجاوز الحاجز الذي يفرضه التنافر الكهربائي الكولوني بين النوى والبروتونات مثلاً. وفي الوقت نفسه هناك ما يشير إلى حدوث هذه التحولات عند طاقات أخفض بكثير، ذلك الذي فسّره ميكانيك الكم [ر]، مما دعا إلى التفكير ببناء مسرِّعات يمكن التحكم بطاقات البروتونات بوساطتها، إضافة إلى إمكان الحصول على شدة حزمة أعلى كثيراً مما يمكن الحصول عليه بوساطتها طبيعياً.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 575

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1762
الكل : 52941245
اليوم : 195533

الأوكتان (عدد-)

الأوكتان (عدد ـ)   عدد الأوكتان Octane number أو قرينة الأوكتان Octane index لوقود ما ـ البنزين (الغازولين) عادة ـ هو تقدير معياري في المختبر، يبيِّن نزوع هذا الوقود إلى مقاومة الدق knocking (الخَبْط، أو السكسكة كما يسميها الميكانيكيون باللغة الدارجة) عند استعماله في محرك احتراق داخلي internal combustion engine. وتطلق بعض المراجع باللغة الإنكليزية  على ظاهرة الدق اسم الانصعاق[ر] detonation لما لهذه الظاهرة من تشابه مع ما يحدث في الانفجار. وكلما ارتفع عدد الأوكتان كانت مقاومة الوقود للدق أكبر. والمعروف أن عدد الأوكتان لبنزين السيارات العادي هو 91، وعدد الأوكتان للبنزين الممتاز 98.
المزيد »