آخر الأخبار
البهرامية (جامع-) /حلب/
بهراميه (جامع) /حلب/
-
البهرامية (جامع-)/حل
لمياءجاسر
يقعجامعبهرامباشافيحلبفيمحلةالجلومالكبرى،فيسوقالسقطية. يحدالجامعشمالاًالسوق،وغرباًزقاقنافذكانيعرفبزقاقالسودان،وشرقاًزقاقالبهرميةوكانيعرففيالقديمبدربالسبيعينسبةإلىالحسنبنأحمدالسبيعيالحلبي (ت371ه/981م).
![]() |
الموقع العام |
أنشأالجامعواليحلببهرامباشابنمصطفىباشاابنعبدالمعينسنة 991هـ1583 /ممنالفترةالعثمانية. ووقفعليهسوقاًملاصقاًلبابالجامعالشمالييتألفمن 17حانوتاًفيصفينقبليوشمالي. وعمَّرفيمدخلبابالجامعالشماليسبيلماء،وفيغربيهمكتباًللأيتاميُصعَدإليهبدرج. وقدأوصىالواقفأنيدفنبحضرةالشباكالأولمنالجانبالشرقي،وأنيكونمدفنأخيهإلىجانبهفيمالوتوفيفيمدينةحلب. وتاريخالوقفيةسنة 991هـ/1583م.
أعيدبناءالمئذنةإثرانهيارهاسنة 1111هـ/1699م،يدلعلىذلكأبياتمنقوشةفوقبابهاضمنالإيوانغربيالقبليةمنشعرالأديبيحيىالعقاد (ت 1130هـ/1717م) اشتملكلسطرمنهاعلىتاريخجاءفيه :
قامتفصادمهاالسحاببمرّه
وسمتبقدٍّقدّكلمشاد
حاكتعلاءقدرطهالمصطفى
أسالسخاءومنهلالقصاد
فهوالمعمرمنأنارمنارها
وأثارأجراًآبدوننفاد
بشراهأجرىبالسرور بناءها
والخبرأمنحبالهناءينادي
هاكلوزنتمفيهمؤرخاً
جلاستواها باستواالأعداد
وهلالها باللطفحليمؤرخاً
فيعكسرقمكالجلالة بادي
1111
![]() |
باب المئذنة والزخرفة الكتابية فوقه |
كانتفوقالقبليةقبةضخمةتستندإلىالجدرانالأربعة،ولكننتيجةلزلزال 1238ه/1822م هدمتهذهالقبةوبقيتخراباًنحوأربعينسنةلعدموجودغلةفيالوقف،ثمبيعالرصاصالذيكانيغطيهاوأعيدبناؤهابثمنهعلىحجمأصغرتقومعلىأربعدعاماتسنة 1277ه/1860م.
هدمالحوضفيصحنالجامعوأعيدبناءحوضمربعمكشوفسنة 1300ه/1882م.
بنيتالحجازيةغربالصحنسنة 1344ه/1925م بحسبالنصالمنقوشفوقبابهاوالذيجاءفيه«شيدهالمتوليعبداللهبيكالعلميأحدأولادالواقفبهرمباشاسنة 1344هـ»،وأنشئتفيهاميضأةيجريإلىالقسطلالموجودفيهاماءحاربأنابيبحديديةمنمطحنةحديديةتقعفيالحانوتالكبيرةأماممدخلالجامعالشمالي،وصارالناسيتوضؤونفيالشتاءبماءحاروهوأولعملمنهذاالقبيلفيمدينةحلب.
![]() |
مدخل الحجازية |
بنيالجامععلىالطرازالعثماني. ويضمالمسقطالأفقيثلاثةمداخل؛شماليوشرقيوغربي. يقعالمدخلالشمالي- وهوالمدخلالرئيسي -ضمنإيوانمربع 4,4 × 4,4مسقفبقبةنصفكرويةمفتوحةفيأعلاها،تقومفوققاعدةمضلعة (12) ضلعاً،والانتقالمنالشكلالمربعإلىالمضلعيتمعنطريقخمسةصفوفمنالمقرنصاتفيكلركن. وعلىطرفيالإيواندكاكينمنوقفالجامع،ويقعالبابضمنبوابةقليلةالعمقتتقدمهاقوسكبيرةمدببةبنيتبنظامالأبلقيحيطبهاجدارمزخرفبإطارمنالأشكالالهندسيةالنجمية. ويحدالبابقوسمجزوءةمزررةبالألوانالأسودوالأصفروالأبيضفوقهالوحاتمحاطةبشريطمنالرخامالأسودكانتغالباًتضمنصوصاًزالت. أماالمدخلالغربيفهوبسيط،عرضه 120سميليهردهةمستطيلةمكشوفة. ويشبهالمدخلالشرقيالمدخلالغربيولكنهينفتحعلىالصحنمباشرة.
الصحنمستطيل (37.5×23.5م) مفروشبالحجارةالصفراء،فيوسطهحوضماءمربع،فيغربيهنافورةمياهدائريةالشكل. يحدالصحنجنوباًرواقمسقوفخلفهالقبليةوبجانبهاالشرقيإيوانفيصدرهمحراببسيطقليلالعمقعلىطرفيهنافذتانمزودتانبالحديدتطلانعلىحديقةخلفيةتضمقبربهرامباشاوأخيهرضوان. ويدخلمنهإلىغرفةبرسمالمجاورين،ويصعدمنهبدرجمنالحجريؤديإلىشرفةمعلقةشرقيةتطلعلىالقسمالأوسطمنالقبلية. وهناكفيالجانبالغربيمنالقبليةإيوانآخربصدرهمحرابأيضاً،وعلىطرفيهنافذتانمزودتانبالحديدتطلانعلىالحديقةالخلفية،ويصعدمنهفيالطرفالشرقيبدرجمنالحجارةإلىشرفةأخرىمعلقةغربيةتطلعلىالقبليةوبالجانبالغربيبابالمنارةالسابقذكره. وهناكفيالطرفالشماليمنالباحةعددمنالغرف؛أربعمنهاتنفتحأبوابهاعلىصحنالجامع،فيحينتطلالغرفالباقيةبنافذةعلىصحنالجامعوتنفتحبأبوابهاعلىالسوق. فوقالمدخليوجدممريؤديإلىغرفنومالطلابالذينكانوايدرسونفيالجامع،لكنهااليومتحولتإلىمستودعاتللمحلاتالتجارية. ومنالمعتقدأنهكانهناكرواقأماممدخلالجامعالشماليتهدمتأعمدتهإثرالزلزالوألغيالرواق،وماتزالآثارالأقواسوالأقبيةموجودةعلىالجدارإلىاليوم.
![]() |
النافذة الغربية والرواق العلوي |
وهناكفيالطرفالشرقيمنالصحنمصطبةوخمسنوافذمزودةبالحديدتطلعلىالزقاق،يقالإنهاكانتسابقاًتضمدوراتمياهومغاسل.. ألغيتوأقيممكانهاهذهالمصطبة.
أماالطرفالغربيفيضمحجازيةمستطيلة (4.8×19.5م)لها 6 نوافذتنفتحعلىالصحنتعلوكلاًمنهاقوسعثمانية،وبابتعلوهقوسجرسيةفوقهاالنصالمذكور. وتضمالحجازيةاليومميضأةومكاناًللصلاة.
![]() |
المدخل الشمالي |
للقبليةشكلمربعتقريباً،يبرزعنهافيالطرفالجنوبيإيوانمضلعله 5 أضلاع،يحدكلاًمنهاقوسكبيرةمدببةبنيتبالتناوباللونيبينالأصفروالأسود. تضمالضلعالوسطىفيصدرالإيوانالمحراب،ويضمكلمنالأضلاعالأربعالباقيةنافذةمستطيلةتعلوكلاًمنهاقوسذاتالمراكزالأربعةالعثمانيةالعاتق،كسيفراغهاببلاطاتمنالقيشانيتضمفيوسطهانصوصاًكتابية. يعلوكلقوسمنالأقواسالخمسنافذةيعلوهاشريطمكونمنصفواحدمنالمقرنصات،ويسقفالإيوانقبةمضلعةخماسيةتضمكلضلعمنهانافذةصغيرةدائرية. جميعالنوافذالعلويةمنالزجاجالملونيتقدمهاتخاريمبأشكالهندسية.
والمحرابمجوفمضلعكأغلبمحاريبالفترةالعثمانية،تتناوبحولتجويفهبلاطاتمنالرخامالملونبالأسودوالأبيضوالأحمر،ويسقفحنيةالمحرابمقرنصات. علىطرفيالمحرابناصيتانمجوفتانتضمكلمنهماعموداًلهتاجمقرنص. أماواجهةالمحرابفتشبهمحرابمدرسةالفردوسوالمدرسةالسلطانيةمنالعصرالأيوبيحيثيتقدمحنيتهقوسمدببةتضمعدةدوائرمتقاطعةباللونينالأبيضوالأصفر. ويعلوذلكشريطمكونمنصفينمنالمقرنصاتتعلوهلوحةيحيطبهاإطارمنالرخامالأسود،نقشعليهانصجاءفيه: «كلمادخلزكرياعليهاالمحراب ... 1003هـ» يعلوهنقشكوفيمربعجاءفيه«فسيكفيكهماللهوهوالسميعالعليم».
![]() |
إيوان المحراب |
تضمالقبليةماعداالإيوان 10 نوافذ،تقعستمنهافيالضلعينالشرقيةوالغربيةضمنأواوينصغيرةتستعملللصلاة،ويضمكلمنهافيجدارهالجنوبيمحراباًصغيراًقليلالعمق. وتعلوهذهالنوافذأقواسعاتقةمدببةذاتالمراكزالأربعةالعثمانية،كسيفراغهاببلاطاتالقيشانيبشكلمشابهللنوافذالسابقةالذكر.
يتقدمالرواقينالعلويينالشرقيوالغربيفوقإيوانالنافذةالوسطىفتحتانتعلوكلاًمنهماقوسمدببةترتكزفيالوسطعلىعمودلهتاجمقرنص.
يقعالمنبرإلىيمينالمحراب،وهومنالحجرالأصفروالرخامالأبيض،وتعلومدخلهقوسمجزوءةمزررةتعلوهاالمقرنصات. ويعلوالمنبرقبةمخروطيةفوقمقرنصات،ويحدمكانجلوسالخطيبأقواسعثمانيةمزررة.
تجاهالمحرابوفوقكتلةالمدخلتقعسدةمحمولةعلىأعمدةرخاميةيصعدمنهابدرجإلىإيوانشماليعلوييستخدمللصلاة.
![]() |
المنبر |
كانسقفالقبليةقبةكبيرةمحمولةعلىعقودوحناياركنيةمحمولةعلىثلاثةصفوفمنالمقرنصاتوثلاثةمثلثاتهرميةمقلوبةفيكلزاوية،وهيلاتزالباقيةإلىاليوم،لكنالقبةتهدمت. تضمالقبليةحالياً 4 دعاماتضخمةتحمل 12 قوساًمدببةمنحجرالنحيتتقسمالقبليةإلىقسممركزيتسقفهقبةمحمولةعلىرقبةأسطوانيةتضم 16 نافذة،نفذتمنطقةالانتقالبهابالمثلثاتالكروية. ويحيطبالقسمالأوسطمنالجهاتالأربعممراتتسقفهاأقبيةمتطاولة(برميلية)،فيحينيسقفالأركانأقبيةمتقاطعة.. ويعلوالممراتأروقةعلوية.
فيالقبليةغرفتان،إحداهماعلىيمينالداخلكانتمخصصةلوضعالطنافسوالبسط،وهيميضأةاليوم،والثانيةكماتذكرالمراجعكانتلوضعالقناديلوباقيلوازمالتنوير.
![]() |
مدخل القبلية |
الرواقأمامالقبليةأبعاده (5.5×42م) تتقدمه 9 أقواسمدببةمحمولةعلى 6 دعاماتمستطيلةالمقطعو3 أعمدةلهاتيجانمقرنصة. تؤديالفتحةالوسطىإلىمدخلالقبلية،ويقعمحورالمدخلالشماليومدخلالقبليةوالمحرابعلىاستقامةواحدة. ويرتفعالرواقعنيمينالمدخلوعنشمالهعلىمصطبة. ويسقفالرواقعلىيمينالمدخلأقبيةمتقاطعة،ويسقفالجزءأماممدخلالقبليةوكذلكالفتحاتالشرقية 5 قبابصغيرة.
لقبليةالجامعأربعواجهات،أهمهاالواجهةالشماليةالمطلةعلىالصحن،وهيتتكونمنواجهةالرواقالمكونةمنالأعمدةوالدعامات،وخلفالرواقواجهةالقبليةوهيتضمالمدخلإلىالقبليةفيالوسط،وهويقعضمنبوابةبنيتجدرانهابنظامالأبلقتتقدمهاقوسنعلالفرسالمدببةوالبلقاء،ويسقفالبوابةقبومتطاول(برميلي)بنظامالأبلقأيضاً. علىطرفيالبوابةناصيتانمجوفتانيضمكلمنهماعموداًمنالرخام،ويتقدمالبابدرجتان،ويعلوالبابقوسمجزوءةمزررةبلقاء،وفوقالقوسلوحةتعلوهاصفمنالمقرنصاتيعلوهاقوسمدببةعاتقةمزخرفةبالمقرنصات،ويملأفراغهازخارفلأغصاننباتية. يليمدخلالقبليةعلىكلاالطرفيننافذةكبيرةمستطيلةبنيتبنظامالأبلق،تعلوهاقوسمجزوءةعاتقةبلقاء،يليهمافيكلاالطرفينمحرابصغيرلهحنيةمقرنصةبنيضمنإطاربارزعلىطرفيهظفرانبسيطان،يليالمحرابينالإيوانانالسابقاالذكر.
أماالواجهاتالثلاثالباقيةفتضمفيقسمهاالسفليأفاريزعلىطولالواجهةتعلوهانوافذمستطيلةمزودةبقضبانحديديةبنيتضمنإطاربارزقليلاًينتهيفيالأسفلوالأعلىبأفاريز. وتعلوهاقوسمجزوءة (موتورة) عاتقةصماءفوقساكفمكونمنقطعةحجريةواحدة.
المئذنة: مرتفعةجداًعثمانيةالطراز (35.5م)،لهابدنمضلع (16) ضلعاً(دائري) ينتهيبشرفةدائريةمكشوفةمحمولةفوقمقرنصاتتحتهامزرراتباللونينالأبيضوالأسود. وتنتهيالمئذنةبقلنسوةمخروطيةارتفاعها 4م،وقاعدةالمئذنةمربعةفيزواياهامقرنصاتللانتقالمنالشكلالمربعإلىالشكلالدائري.
![]() |
الصحن والرواق والمئذنة |
تقعغرفةالمدفنفيالحديقةالخلفيةشرقيالنافذةالأولىللجامعبدءاًمنالجنوب. وهيمربعةالشكلتنفتحعلىالباحةفيالاتجاهاتالثلاثة(شمال- جنوب- غرب)بثلاثأقواسكبيرةمدببةمزودةبمنجورخشبيوزجاج،وتطلشرقاًعلىالشارعبنافذتينكبيرتين. يغلبالظنأنوفاةالواقفكانتسنة 994ه/1585م ،وقددفنوأخوهرضوانباشافيمغارةفيالحديقةأعدهاالواقفتربةلنفسهولأخيهوقدبنىفوقالمغارةتربةووضعفيهاألواحاًموازيةللقبرينفيالمغارة،وهذهالتربةأشرفتعلىالخرابفجددهافي 1343ه/1924م المتوليعلىالوقفعبداللهبكالعلميوبنىفيوسطهاقبرينعظيمينمحاذيينللقبريناللذينفيالمغارة،وكتبعلىالطرفالأيمنمنقبرالواقفاسمهوسنةوفاتهوعلىالطرفالآخر: جددهذهالحجرةبعدخرابهاأحدأولادالواقفمتوليالجامعفيسنةثلاثوأربعين وثلاثمائةوألف. وكتبعلىقبرأخيهرضوان:
1 - تحتهذهالشجرةغارمقبىبحجرمنحوتينزلإليهمنالجهةالشمالية بالقربمنالشباكالشرقي.
2 - بسبعدرجاتأخر،وفيوسطهقبرهماوهماعلىسمتالقبرين المبنيينهنا .
ووضعتحتالشباكالشرقيحجرةكتبعليها: تحتهذهالحجرةالمنزلإلىغرفةقبرالواقفوأخيه.
![]() |
نافذة المدفن المطلة على الشارع |
قبةهذهالمغارةحجريةمنخفضةمتقنةالصنع؛لذلكبقيتحتىاليوم،ولمتزلبغايةالمتانة. وقدتمترميمهامؤخراًمعالجامعكلهمنقبلمديريةالأوقاف.
![]() |
قبة المدفن |
أماالنافذتانالمطلتانعلىالزقاقالشرقيفتقعكلمنهماضمنتجويففيالجدارينتهيفيالأعلىبخمسةأظفارتحملالكورنيش،وهناكعلىطرفيالنافذةناصيتانمجوفتانتضمكلمنهماعموداًرفيعاًملتحماًبالجدار،زخرفالقسمالأوسطمنبدنهبضفائرحجرية،والتاجمقرنصبسيط. والنافذةمستطيلةيعلوهاساكفحجريمنقطعةواحدةيعلوهصفمنالمزررات،كمازودتالنافذةبالقضبانالحديدية،وبنيالجدارعلىطرفيهابنظامالأبلق،وأرضيةالنافذةمكونةمنثلاثفقراتمزررةبنظامالأبلق.
مراجعللاستزادة: -أسعدطلس،الآثارالإسلاميةوالتاريخيةفيحلب(مديريةالآثارالعامة،سورية 1945م). - كاملالغزيالبابيالحلبي،نهرالذهبفيتاريخمملكةحلب(دارالقلم،حلب 1991م). - محمدراغبالطباخ،إعلامالنبلاءبتاريخحلبالشهباء(دارالقلم،حلب 1988م). |
- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثالث، طبعة 2017، دمشق مشاركة :
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 3
- الكل 63930085
- اليوم 121
اخترنا لكم
داريا
داريا Darayya مدينة في الغوطة الغربية تبعد عن دمشق نحو 7كم باتجاه الجنوب، وترتفع نحو650م عن سطح البحر، تتوضّع ضمن سهل فسيح ذي تربة خصبة يرتوي من أحد فروع نهر بردى، وأحد فروع نهر الأعوج.
دجان
دجان Dagan هو أحد أشهر آلهة الخصب والزراعة في سورية القديمة وبلاد الرافدين، كانت عبادته معروفة منذ الألف الثالث قبل الميلاد؛ إذ تذكره نصوص سومرية وأكادية، ونصوص من إيبلا ومن ماري وإيمار. فمثلاً يتحدث شروكين[ر] الأكادي مؤسس أول امبراطورية في التاريخ (٢٣٥٠ - ٢٢٨٤ ق . م) عن حملته المشهورة على شمالي سورية، فيقول: إنّه «خرَّ خاشعاً في توتول (ربما تل البِيعة الحالي شرق مدينة الرقة) أمام دجان الذي وهبه الأرض العليا : ماري[ر] وإيبلا ويرموتي (في مكانٍ ما على الساحل اللبناني بالقرب من بيروت) حتى غابة الأرز (جبال الأمانوس) وجبال الفضة (جبال طوروس)». ويذكر نرام سين حفيد شروكين (٢٢٦٠-٢٢٢٣ ق. م) أنه «بسلاح دجان الذي جعل مملكته كبيرة، فتح نرام سين القوي أرمانوم (ربما حلب) وإيبلا، ودجان أعطاه أرمانوم وإيبلا، وجعله يأسر ريش أدد ملك أرمانوم». وقد أظهرت الحفريات الألمانية التي جرت في تل البيعة ما بين ١٩٨٠-١٩٩٥م معبداً ضخماً لدجان كان بمنزلة مركز عبادة هذا الإله في منطقة الفرات الأوسط، كما كان هناك معبد له في «تِرقا» (تل عشارة).