آخر الأخبار
ابن طولون
ابن طولون
Ibn Tûlûn - Ibn Tûlûn
ابن طولون
(880-953هـ/1475-1546م)
جواد ترجمان
شمس الدين أبو عبد الله، محمد بن علي بن أحمد بن طولون الصالحي الدمشقي الحنفي الذي برع في علومٍ عدة؛ منها التأريخ والفقه والمنطق والنحو والعروض، كما كان له باع في الهندسة والحساب؛ الأمر الذي جعل مؤلفاته الكثيرة تحظى بأهمية كبرى لدى الباحثين في شتى العلوم والأثرية منها خاصة، إضافةً إلى كونه شهد مرحلةً تاريخية مهمة عاصرت انتقال منطقة الشام من الحكم المملوكي إلى الحكم العثماني بما في هذه المرحلة من متغيرات عمرانية واجتماعية وسياسية.
وتُظهر أغلب مؤلفاته اهتماماً بالأماكن والبلدان، والأحداث التاريخية، الأمر الذي جعل من هذه المؤلفات ذخراً أثرياً وتأريخياً مهماً؛ ولاسيما كتابه "القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية" الذي رصد ذلك الحي على سفح قاسيون الذي غدا جز اً أصيلاً من العاصمة بعد قرون.
فقد رصد ابن طولون في قلائده نواحي عظيمة من تاريخ دمشق الاجتماعي والعمراني، وكيفية نشو الصالحية [ر] والهجرة إليها، وقصد في كتابه الإحاطة بكل ما يتعلق بها، فبدأ بالحديث عن قاسيون وما يتعلق به من الروايات، وقام بوصف سفحه وصفاً دقيقاً، وما يتصل به جغرافياً، والأنهار والآبار فيه، والعمران الذي كان فيه قبيل نشو الصالحية.
وبعد أن تحدث عن الهجرات إليها أخذ يرصد حركة البنا فيها، فأرّخ لبنا الجوامع بأسمائها وأسما أصحابها، مع تقديم وصفٍ دقيقٍ لبعضها، وقدّم إحصا ً لمساجدها.
كما خصص باباً عن دُوْرِ الحديث فيها، مفرداً لكل دارٍ منها ترجمةً للقائم عليها من المُحدِّثين والمعلمين، وخصص باباً آخر عن دُوْر القرآن والحفَّاظ من أهلها ومن الواردين إليها، وقضاتها وعلمائها.
أما مدارس الصالحية فقد أفرد لها باباً صنفها فيه بحسب المذاهب السائدة، فأثبت مكان بنائها، ونسبةَ بنائها لأصحابها في إطارٍ من التحقيق والتصويب لكل ما شَابَهُ الخطأ في النسبة، ولم يُلزم المؤرخ نفسه بوصف جميعها، بل اقتصر على بعضٍ منها، مع ذكر من دَرَّسَ فيها من العلما والفقها ، بعد أن أحصى الوظائف والمهام الموكلة للقائمين على التدريس فيها، أما المدرسة العمرية [ر] فقد أفرد لها باباً مستقلاً لعِظَمِ شأنها.
وقد أحصى الخوانق والربط والزوايا، ملزماً نفسه بالمنهج ذاته في متابعة مُنشِئ البنا ، والقائم عليه، مع وصف كثيرٍ منها نقلاً ومشاهدةً، وحالها التي وصلت إليه في أيام المؤرخ.
أما الترب فقد وثّقها بأسمائها، ومن دُفن فيها من الأعيان مع ترجمةٍ له، ودأب على تحديد موقعها بأسما الحارات والأحيا التي تحيط بها، مما قدم صورةً لم يقدمها غيره من المؤرخين للنسيج العمراني، وأماكن التوضع السكاني لهذه المحلة، ولم يتغافل المؤرخ عن المنشآت الاقتصادية مثل الحمّامات التي أفرد لها باباً.
كما حدد أماكن أضرحتها ومزاراتها مع ذكر ترجمةٍ مقتضبةٍ لمن دُفن فيها وذِكر تاريخ وفاته، وما يتم في هذه الأماكن من نشاطات تعبدية، وأراد أن يُضَمِّن كتابه ما يجعله يتفرد عن أقرانه من المؤرخين؛ فأفرد باباً لمآذن الصالحية وقبابها، فأحصاها ووصفها وذكر مادة بنائها. فقدم في كتابه هذا رؤية واضحة للصالحية، بطرقاتها، وأسواقها، ونسيجها العمراني منذ نشأتها الأولى، وكتلها الفراغية، ومشيداتها، وإلى أي الفنون العمرانية يمكن نسبة ازدهارها، كل ذلك في إطار وصفي تأريخي معتمداً فيه على مشاهداته وعلى مرويات من سبقوه مثل الضيا المقدسي (ت634هـ/1237م)، ويوسف بن عبد الهادي (ت909هـ/1504م) صاحب كتاب "تاريخ الصالحية" الذي اختصره لاحقاً ابن كنان (ت1153هـ/1741م) في كتابه "المروج السندسية"، وكتاب "إنبا الغمر" لابن حجر (ت852هـ/1449م)، وكتاب "تنبيه الطالب" للنعيمي (ت927هـ/1521م).
وقد تعددت كتبه التي تقدم الفوائد في تاريخ العمارة، فيُنسب له مخطوط "ملخص تنبيه الطالب وإرشاد الدارس إلى ما في دمشق من الجوامع والمدارس"، ومخطوطٌ آخر تمت طباعته يُدعى "ضرب الحوطة على جميع الغوطة".
وقد شمَّل كتابه "مفاكهة الخلان في حوادث الزمان"- الذي أعده ليكون من كتب التأريخ على طريقة الحوليات - أخبار العمران والبنا ، إلى جانب الأحوال الاقتصادية والأسواق، وأخبار الفلك والطقس والسياسة وباقي الأخبار. كما أورد فيه عدداً من أسما الأماكن، وكذلك أسما بعض الوظائف مما لا يتيسّر للباحث أن يجده في المراجع الأخرى، وكل ذلك في المرحلة الممتدة بين سنتي (884- 926هـ/1480-1520م).
مراجع للاستزادة: - ابن طولون، القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية (مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق). - ابن طولون، مفاكهة الخلان في حوادث الزمان (القاهرة 1962م). |
- التصنيف : آثار إسلامية - النوع : أعلام - المجلد : المجلد الأول، طبعة 2014، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 57 مشاركة :
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 16
- الكل 64276479
- اليوم 2362
اخترنا لكم
دجان
دجان Dagan هو أحد أشهر آلهة الخصب والزراعة في سورية القديمة وبلاد الرافدين، كانت عبادته معروفة منذ الألف الثالث قبل الميلاد؛ إذ تذكره نصوص سومرية وأكادية، ونصوص من إيبلا ومن ماري وإيمار. فمثلاً يتحدث شروكين[ر] الأكادي مؤسس أول امبراطورية في التاريخ (٢٣٥٠ - ٢٢٨٤ ق . م) عن حملته المشهورة على شمالي سورية، فيقول: إنّه «خرَّ خاشعاً في توتول (ربما تل البِيعة الحالي شرق مدينة الرقة) أمام دجان الذي وهبه الأرض العليا : ماري[ر] وإيبلا ويرموتي (في مكانٍ ما على الساحل اللبناني بالقرب من بيروت) حتى غابة الأرز (جبال الأمانوس) وجبال الفضة (جبال طوروس)». ويذكر نرام سين حفيد شروكين (٢٢٦٠-٢٢٢٣ ق. م) أنه «بسلاح دجان الذي جعل مملكته كبيرة، فتح نرام سين القوي أرمانوم (ربما حلب) وإيبلا، ودجان أعطاه أرمانوم وإيبلا، وجعله يأسر ريش أدد ملك أرمانوم». وقد أظهرت الحفريات الألمانية التي جرت في تل البيعة ما بين ١٩٨٠-١٩٩٥م معبداً ضخماً لدجان كان بمنزلة مركز عبادة هذا الإله في منطقة الفرات الأوسط، كما كان هناك معبد له في «تِرقا» (تل عشارة).
البارة
تُعدّ قرية البارة Al-Bara من أهم القرى (المدن الميتة) الواقعة في جبل الزاوية جنوبي الكتلة الكلسية[ر] مثل: مجليا[ر] وبترسا[ر] وبشيلا[ر] وفريكيا[ر] وسرجيلا[ر] وبعودة وربيعة وشنشراح[ر] ودللوزة[ر]، وتمتد على مساحة تقدر بنحو 2كم من الشمال إلى الجنوب و1كم من الشرق إلى الغرب.