آخر الأخبار
الحسني (جعفر-)
حسني (جعفر)
-
¢ الحسني
الحسني (جعفر -)
(١٣١٢-١٣٩٠هـ/١٨٩٥-١٩٧٠م)
ولد الأمير جعفر بن طاهر بن الأمير عبد القادر الجزائري في منطقة حوش بلاس - إحدى ضواحي دمشق- سنة ١٨٩٥م، وتلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الآباء العازاريين فيها. وانتقل سنة ١٩١٠إلى المدرسة العلمانية (اللاييك) الفرنسية في بيروت؛ ليحصل منها على شهادة الدراسة الثانوية.
![]() |
ومع إعلان الحرب العالمية الأولى سنة ١٩١٤م نفته الحكومة التركية مع عائلته إلى مدينة بروسا في الأناضول. وفي ١٩٢٠ بعد عودته إلى دمشق من المنفى عينته الحكومة السورية أميناً للمتحف العربي الذي أنشأه المجمع العلمي العربي في دمشق، ثم أوفدته الحكومة سنة ١٩٢١ إلى فرنسا للتخصص في علوم الآثار القديمة، فدخل مدرسة اللوفر في باريس، ونال منها سنة ١٩٢٤ شهادتها في علم الآثار الشرقية القديمة، وتابع خلال تلك المدة دراسة اللغات السامية القديمة في جامعة باريس.
استأنف الأمير جعفر عمله في المتحف الوطني عند عودته من فرنسا، وعين في مطلع عام ١٩٢٨ محافظاً للمتحف المذكور بعد فصل المتحف عن المجمع العلمي العربي، وصار من المؤسسات الرسمية المستقلة إدارياً ومالياً، كما ألحقت به حديقة تدمر الأثرية، فكان من فضائل عمله إخلاء المناطق الأثرية بتدمر ومعبدها الكبير (معبد بل) من السكان، وإزالة المنازل من داخله.
في عام ١٩٣٦ تحققت أمانيه في إقناع الحكومة السورية ببناء متحف جديد بدل المتحف القديم، فوجه جهوده لتنظيم المتحف الذي كان يديره، وعمل على إنمائه ورفع شأنه. وتزامناً مع ذلك؛ فقد صار لدمشق في العام نفسه دار آثار تليق بها؛ مما أدى في العام التالي إلى دعوة سورية لحضور مؤتمر الآثار الدولي بالقاهرة، فتم تكليفه لتمثيل الحكومة السورية فيه.
ومع حلول عام ١٩٤٧ عين مديراً عاماً للآثار في سورية، لتبدأ بعهده فترة التأسيس للعمل الأثري الوطني، وترأس في السنة نفسها مؤتمر الآثار للدول العربية الذي عقد في دمشق بدعوة من جامعة الدول العربية، ولاقى المؤتمر على يديه نجاحاً باهراً. لكنه بعد أقل من ثلاث سنوات؛ وتحديداً في عام ١٩٥٠ أحيل على التقاعد، بعد قيام أحد المتضررين من الكتلة الوطنية زوراً وبهتاناً بالتشكيك بنـزاهته واتهامه بالاتجار بالعاديات؛ ليتم إقصاؤه عن دار الآثار.
وفي عام ١٩٥١ عُيِّن محافظاً لجبل العرب (محافظة السويداء حالياً)، لكنه بعد أشهر قليلة تقدم باستقالته، واعتزل العمل الرسمي نهائياً.
كانت مديرية الآثار والمتاحف التي أسسها الأمير جعفر الشغل الشاغل لاهتمامه، فمنحها جلَّ وقته وعنايته، وصارت محطَّ رعايته وحسن تدبيره، فاهتم بعمل البعثات الآثارية الأجنبية، ووهب نفسه لمتابعة اكتشافاتها، فكتب عنها وعن أعمالها ونشاطاتها، ونشر ذلك باللغتين العربية والفرنسية، كما ترجم أهم تقارير تلك البعثات، ونشرها أيضاً، واهتم بأعمال المتحف ومقتنياته وتوثيقها وحفظها وفق أحدث التقنيات السائدة عصرئذٍ، وقد أخذت منه دائرة الآثار والعمل فيها كل وقته، حتى لم يبقَ لديه وقت يخصصه لجمع المصطلحات التي وضعها أو عدلها في دراساته.
يجدر بالذكر أن مجلس المجمع العلمي العربي في دمشق انتخبه عام ١٩٤٢ ليشارك في عضويته، ثم انتخب عام ١٩٥٦ بالإجماع أميناً عاماً للمجمع العلمي العربي في دمشق، واستمر تجديد تعيينه في هذا المنصب في دورة عام ١٩٦١، ودورة عام ١٩٦٥.
أهم أعماله:
- القيام بتصميم إعادة بناء كنيس صالحية الفرات «دورا أوروبوس»، والمدفن التدمري، وقصر الحير الأموي، والإشراف على تنفيذ التصميم.
- ترميم خرائب تدمر ومسرح بصرى الروماني.
- القيام بحفريات أثرية بتربة منطقة جوبر، وتربتي طفس وخسفين الرومانيتين.
- اهتم بأعمال التوثيق الأثري على نحو منهجي، فأعد دليلاً لمقتنيات دار الآثار الوطنية في دمشق سنة ١٩٣٠، وهو يقع في ١٢٦ صفحة، عليها صور بعض المقتنيات.
مؤلفاته:
نشر بالفرنسية في «نشرة الدراسات الشرقية»- الصادرة عن معهد دمشق الفرنسي- دراسة عن قطع نقدية إسلامية، وأوزان زجاجية لم يسبق أن نُشر عنها شيء.
- نشر دراسات بالفرنسية عن المتحف العربي في دمشق عام ١٩٣١، وله مقالات عن أدوات أثرية تدمرية اكتشفت بالقرب من موقع عين أفقا.
- تحقيق كتاب «الدارس في تاريخ المدارس» للنعيمي ونشره، وهو يقع في جزأين (١٩٤٨ و١٩٥١).
- له معجم جغرافي تاريخي للجمهورية العربية السورية (مخطوط).
- كما ورد اسم الأمير جعفر في فهارس مجلة المجمع العلمي العربي في دمشق، وتنوعت كتاباته فيها، وشملت تنوعاً غنياً من الموضوعات والمقالات.
تجدر الإشارة إلى لقاء الأمير جعفر الرئيس حافظ الأسد، حين نقل له تخوفه على كنوز المخطوطات المودعة في المكتبة الظاهرية، واقترح عليه تخصيص قطعة أرض في مكان رحب؛ لتشاد عليها مكتبة وطنية حديثة. وتحققت أمنيته عام ١٩٨٥، وافتتحت مكتبة الأسد الوطنية رسمياً.
محمد خالد حمودة
مراجع للاستزادة: - ميشيل مقدسي، أحمد فرزت طرقجي، إيفا إسحاق،»رواد علم الآثار السوريّة١٨٦٠-١٩٦٠م من أرنست رونان إلى سليم عادل عبد الحقّ»، وثائق الآثار السوريّة، العدد١٤، دمشق ٢٠٠٨م.
|
- التصنيف : عصور ما قبل التاريخ - المجلد : المجلد الخامس، طبعة 2019، دمشق مشاركة :
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 32
- الكل 64170993
- اليوم 2673
اخترنا لكم
إسكلابيوس (الإله-)
كان إسكلابيوس Asclepius الإغريقي أو إسكلابيوس الروماني من آلهة الطب وحامي الأطبا ، لكنه عند هوميروس مجرد طبيب وملك في منطقة أتيكا في تساليا وليس بإله، ويروى في الأساطير الإغريقية أنه كان إنساناً ورُفع بعد موته إلى مصاف الآلهة. وكان من ألقاب إسكلابيوس بين Paean، بمعنى الشفا وهو من ألقاب أبولو Apollo ابن زيوس Zeus، وإله النور والنقا الإغريقي أيضاً عندما كان يوصف بالمعالج الشافي، وكان إسكلابيوس إلهاً شافياً مثل والده أبولو الذي أعطاه للساتير الحكيم شيرون ابن الإله كرونوس Kronos ليقوم بتربيته فعلمه الصيد والطبَّ والمداواة وأنواع النباتات الطبية والعقاقير وأصبح طبيباً.
أذينة (الملك-)
هو أُذَيْنَة بن حيران بن وهب اللات بن نصّور ملك تدمر، ويعرف في المصادر الكلاسيكية باسم Odaenathus، ينسبه الطبري والمسعودي إلى هوبر العمليقي من بني السميدع من قضاعة. وتَدمُر مدينة حافظت على حريتها واستقلالها، وسيطرت على طرق التجارة مستفيدةً منها كما استفادت روما وفارس، وقد أشارت المصادر التاريخية إلى حالة استقرار سياسي واقتصادي مهم فيها منذ القرن 3 ق.م نجم عنها العناية بتنمية قدرات الجيش التدمري الذي شاركت فِرقٌ منه الرومان في حروبهم للقضا على مملكة الأنباط عام 106م.