آخر الأخبار
الأنبياء (جامع-)
انبياء (جامع)
-
الأنبياء (جامع -)
فاطمة السليطي
يقع جامع الأنبياء وسط مدينة نابلس في محلة الحبلة قرب سكة الحديد، وفي داخل الجامع يوجد ضريح طويل مغطى بقماش أخضر وعليه قطعة بيضاء مكتوب عليها: "هذا ضريح أسيادنا أنبياء الله الكرام من أولاد يعقوب وهم بالون ويشجر وأشر عليهم أفضل الصلاة والتسليم"، ولا توجد أي أدلة تاريخية تثبت ذلك.
![]() |
منظر عام |
والجامع مبني من الحجر، مربع الشكل تقريباً ومن دون فناء، وقد تعرض إلى تغيير كبير عبر العصور. لا يوجد قبة للجامع، ومئذنته الحالية على الطراز المملوكي وتشبه إلى حد بعيد المآذن المملوكية بطرابلس كتلك الموجودة بجامع التوبة، وهي مئذنة ثمانية الشكل تنتهي بالأعلى بشرفة وحيدة محمولة على كوابيل مقرنصة تحمل الشرفة المثمنة التي يوجد بكل زاوية منها عمود صغير يحمل رفرف الشرفة الذي يستند إلى قمة المئذنة التي تنتهي بقبة صغيرة متوجة بهلال. وللجامع ليوان بناه الحاج فخرالدين الأخرمي سنة 1176هـ/1762م.
![]() |
الحرم |
للجامع ثلاث واجهات تتألف كل منها من مستويين؛ السفلي: وفيه العديد من فتحات الأبواب التي أهمها فتحة باب المدخل الرئيسي للجامع المؤلف من حنية مسامتة للواجهة، تنتهي من الأعلى بعقد نصف دائري ويتوسطها من الأسفل فتحة الباب التي يدخل منها للمسجد، ويغلق على هذه الأبواب درف من الزجاج الملون الحديث، والمستوى العلوي: يتألف من فتحات نوافذ عريضة تنتهي كل منها من الأعلى بعقد ثلاثي شبيه بعقود جامع ومدرسة البرطاسي الموجود في مدينة طرابلس. ويبدو من الشكل العام للواجهات أنها تعرضت للكثير من التغير والتبديل ولاسيما في مستوياتها العليا، وتظل المئذنة الواقفة عند زاوية الجامع العنصر الأكثر أصالة في هذا الجامع من الخارج.
![]() |
الضريح |
ويحتوي المسجد من الداخل على سقف معقود في منتصف المصلى، وعلى سقف مستوٍ من جانبي المصلى، وجدران المسجد مبيضة بالكامل، والدعامات أُزِّرَتْ بالخزف الحديث بلون أخضر فاتح. أما المحراب فقد غطي بالكامل بالخشب الحديث، وتتدلى منه ثريا صغيرة وبجانبه المنبر الرخامي المميز.
ويذكر أن أهم الترميمات على هذا الجامع قامت بها إحدى النساء المحسنات وهي فاطمة عاشور سنة 1311هـ/1893م.
مراجع للاستزادة: - عبد الغني النابلسي، الحضرة الإنسية في الرحلة القدسية، تحقيق أكرم العلي (دار صادر، بيروت 1411هـ/1990م). - الموسوعة الفلسطينية (هيئة الموسوعة الفلسطينية، دمشق 1984). - آمنة أبو حجر، موسوعة المدن والقرى الفلسطينية (دار أسامة للنشر، 2003). |
- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثاني، طبعة 2015، دمشق مشاركة :
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 142
- الكل 63960949
- اليوم 2407
اخترنا لكم
الأموريون
ذكرت المصادر الكتابية المسمارية السومرية - منذ عصر نصوص فاره (القرن 26ق.م) - جماعات باسم مارتو MAR.TU وهي الصيغة السومرية لاسم الأموريين. ويرد في أحد هذه النصوص اسم سومري لشخص وصف في النص بأنه أموري. أما المصادر الأكادية القديمة فأطلقت على تلك الجماعات تسمية أمورّو (Amorites) Amurru التي تعني في الأكادية "الغرب، الغربيون". وقد أطلقت هذه التسمية على قوم كانوا موجودين في وادي الرافدين منذ عصر فجر السلالات، على أقل تقدير، وتزايدت أعدادهم في عصر سلالة أور الثالثة (2112- 2004 ق. م) على نحو كبير. ولا يعرف - في الوقت الحاضر- فيما إذا كان اسم هؤلا القوم استعمل للدلالة على جهة الغرب في الأكادية أو أن الكلمة موجودة أصلاً، وأطلقت عليهم.
البليخ (نهر ووادي-)
ينبعنهرالبليخمنمرتفعاتأورفهوحرانفيتركيا،وتغذيهعدةينابيعأغزرهاعينالذهبانية،وبعددخولهإلىالأراضيالسوريةبالقربمنتلأبيضيرفدهبعدنحو12كمتجمعلينابيعأخرىتشكلالبليخالمعروف.ويعدّهذاالنهرمنالأنهرالصغيرة؛إذيبلغمتوسطعرضه6م،ومعدلتدفقه 50م3/ثا،ويرتفعهذاالمعدلفيفصلالأمطارإلى 120م3/ثا.