آخر الأخبار
ألفار
الفار
AlFar -
تظهر أطلال مدينة ألفار ماثلة للعيان بشواخصها وأسوارها الضخمة. وتبعد هذه الأطلال مسافة 70كم شمالي الرقة، و6كم عن الضفة الشرقية لنهر البليخ، وهناك قناة توصل المياه من نهر البليخ إلى هذه المدينة. سُكنت هذه المدينة في العصر الأموي، واتخذت شكلاً مربعاً طول ضلعه 320م، وأحاط بها سور ذو أبراج. وفي العصر العباسي - وتحديداً خلال القرن الثالث الهجري- امتدت مساحة المدينة إلى ما ورا السور في جهة الجنوب، واحتوت على مبانٍ إضافية. وللموقع الجغرافي لمدينة ألفار أهمية خاصة تأتي من كونه عند تقاطع الطرق الرئيسية بين بلاد الرافدين والجزيرة وبلاد الأناضول؛ ويمر بها الطريق بين الرقة والرها (أديسا .Edessa( اقرأ المزيد »- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد الثاني، طبعة 2015، دمشق
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 11
- الكل 63614756
- اليوم 1758
اخترنا لكم
أبو الشامات (زاوية-)
بنيت زاوية أبي الشامات سنة 1301هـ/1884م بإيعاز من السلطان عبد الحميد الثاني للشيخ محمود أبو الشامات في منطقة القنوات بدمشق في زقاق البلطجية جوار مدخل باب السريجة من جهة ساحة باب الجابية وإلى الغرب من جامع السنانية. تسلمها الشيخ وعمّرها من ماله الخاص، وصارت مسجداً ومركزاً لتدريس العلوم الشرعية، وممارسة أذكار الطريقة الشاذلية وأورادها، وهو مسجد جميل له قبة عالية ضخمة، على بابه طغرا السلطان عبد الحميد، وفي الحائطين الجنوبي والشرقي زخارف فسيفسا قديمة ربما كانت منقولة من مكان آخر، وفي المسجد ضريح الشيخ محمود، وفيه تقام الأذكار الشاذلية. ولهذا المكان تاريخ عريق حيث كان داراً للحكومة، ويُذكر أنه كان في موضعها في العهد الفاطمي زاوية لابن عطا الله السكندري أحد أئمة الصوفية، وصاحب الحكم العطائية المعروفة.
الأكاديون
الأكاديون Akkadians، بحسب دلالة المصطلحات الخاصة بالأقوام يفترض أن يدل مصطلح "الأكاديون" على القوم الذين تكلموا اللغة الأكادية أو عاشوا في "بلاد أكاد"، لكن كلتا الدلالتين لا تنطبق على الأكاديين؛ ذلك أن اللغة الأكادية التي استمر استعمالها في التدوين نحو ألفين وخمسمئة عام، وأكثر من ذلك في التخاطب بالتأكيد؛ استعملت من قبل عدة أقوام، ولم يقتصر استعمالها على وادي الرافدين وسورية وإنما شمل المناطق المحيطة بهما كلها، كما أنه لم يكن هناك تحديد ثابت لما أطلق عليه مصطلح "بلاد أكاد" إذ غالباً ما عدّه المختصون مقترناً بالنصف الشمالي من السهل الرسوبي في جنوبي العراق، لكن هذه المنطقة لم تكن في أي عصر من عصور الحضارة القديمة إلا جز اً من دولة واسعة الامتداد أو موطناً لعدد من دويلات المدن المشابهة لما كان يظهر في الأرجا المجاورة، وكانت دويلات المدن هذه تتوسع أو تتقلص بحسب ما تنتزعه من جاراتها أو تخسره لمصلحتهن.