آخر الأخبار
الآثار والتراث
اثار وتراث
Monuments and Heritage - Monuments et Patrimoine
عرّف قانون الآثار السوري الآثار بأنها "الممتلكات الثابتة والمنقولة التي بناها أو صنعها أو أنتجها أو كتبها الإنسان قبل مئتي سنة ميلادية أو مئتين وست سنوات هجرية". ويمكن عدّ ممتلكات أحدث أثرية إذا كان لها خصائص تاريخية أو فنية أو قومية مميزة؛ إذ الآثار الثابتة هي المتصلة بالأرض، والمنقولة هي المصنّعة؛ لتكون منفصلة عن الأرض أو عن الآثار الثابتة. اقرأ المزيد »- التصنيف : عصور ما قبل التاريخ - النوع : علوم - المجلد : المجلد الأول، طبعة 2014، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 208
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 16
- الكل 63614179
- اليوم 1181
اخترنا لكم
آثار تحت الماء (علم-)
علم الآثار الغارقة تحت الما Underwater Archaeology هو واحد من الفروع المتعددة والحديثة لعلم الآثار العام الذي يختص بدراسة التراث الثقافي تحت الما المتكون من الآثار المادية التاريخية من المدن الساحلية القديمة والموانئ والأبنية المرتبطة بها فضلاً عن السفن التجارية والحربية ومراكب الصيد الغارقة تحت ما البحر أو البحيرات أو الأنهار. وهذه الآثار تعدّ بمجملها وثائق أثرية وتاريخية ترفد علم الآثار العام من جهة وتكمل الجز الخاص من تاريخ حياة الإنسان المتعلق بالبحر ونشاطاته من جهة أخرى.
التعليم
تعددت طرق التعليم قديماً بتعدد المراحل التعليمية التي كان يمر بها المتعلم. إذ كان الطالب المبتدئ يبدأ بتعلم الإمساك «بالقلم» بيده، وتحضير الرقم الطينية وتهيئتها للكتابة، وكانت هذه الرقم غالباً دائرية الشكل. ثم يتم تعليمه العلامات الكتابية ابتداءً بالعلامات الأولية البسيطة والعلامات المركّبة. وبعدها يتعلم الطالب كيفية تكوين الكلمات ليصل إلى مرحلة تدوين الأسماء والمصطلحات وغيرها. وكان كل ذلك يتم من خلال الدروس الشفهية والعملية.