آخر الأخبار
الخيضرية (دار القرآن-)
خيضريه (دار قران)
الخيضرية الخيضرية (دار القرآن -) تقع دار القرآن الخيضرية في مدينة دمشق القديمة ضمن السور، في منطقة شاغور جواني (القصاعين)، قبلي جامع القلعي، وتطلّ واجهتها الغربية على جادة الخضيرية (الخيضرية) المتفرّعة جنوباً من سوق الصوف. وهي مشيّدة مملوكية، أنشأها الأمير العالي المولوي قاضي القضاة قطب الدين أبو الخير محمد الخيضري... اقرأ المزيد »- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد السادس، طبعة 2020، دمشق
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 33
- الكل 64202878
- اليوم 1112
اخترنا لكم
التطعيم
جاء في كتب اللغة أن كلمة طعِم (بفتح الطاء وكسر العين) تعني ذاق أو أكل. وقيل: طعّم الغصن بآخر لتقويته أو تحسينه، ووصل به غصناً آخر من غير شجرة بغية اشتقاق نوع آخر منه.
بعل شمين
بعل شمين أو بعل شميم «ربّ السموات» هو إلهٌ كنعانيّ آراميّ عُرف منذ مطلع الألف الأول ق.م في شتّى أنحاء المشرق العربيّ، فقد ورد اسمه بصيغة «ب ع ل ش م م= Bclšmm» في ثلاثة نقوش فينيقيّة، أوّلها من جبيل (في لبنان) يعود إلى القرن العاشر ق.م؛ وثانيها من قره تبه (في كيليكيا) يعود إلى الربع الأخير من القرن الثامن ق.م ؛ وثالثها من زنجرلي (شرقي خليج الإسكندرون) يعود إلى مطلع القرن السابع ق.م، ثم ورد بصيغة Bclšmyn في نقشين آراميين، أحدهما من «آفس» جنوبي حلب يعود إلى منتصف القرن الثامن ق.م؛ والآخر مكتوب على برديّة من «سقّارة» في مصر يعود إلى أواخر القرن السابع ق.م.