آخر الأخبار
دمشق (كنائس-)
دمشق (كنايس)
تؤرخ كنائس دمشق الأثرية مراحل انتشار المسيحية وتجذّرها وثباتها ومعالم حضارتها عبر الزمن. فقد وصلت البشارة المسيحية منذ فجرها إلى هذه المدينة، فتكوّنت جماعة ضمّت عدداً من المسيحيين الأوائل الذين عاشوا فيها مع غيرهم في مناطق مختلفة، ويكفيها فخراً أنها مهد المسيحية العالميّة، كما صارت مهد الإسلام العالمي: هما جناحا دمشق تحلّق بهما في عالم الحضارة الإنسانية. اقرأ المزيد »- التصنيف : آثار إسلامية - المجلد : المجلد السابع، طبعة 2022، دمشق
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 18
- الكل 64610769
- اليوم 15550
اخترنا لكم
الآثار الثابتة والمنقولة (أحكام-)
تختزن الأراضي السورية حصةً كبيرةً ونصيباً وافراً من الإرث الحضاري الإنساني، وهذا الإرث يتطلب القيام بمهامّ جسامٍ، وعملٍ دؤوب على الصعيد الوطني والعالمي واستراتيجية وخطط ونصوص ومبادئ قانونية لحمايته وإدارته.
إيل
اسم "إيل El" يعني في لغات المشرق العربي القديم: الإله، وقد استُعْمِل للدلالة على فكرة الألوهة عامة، ولم يُطلَق على إله محدّد. ووردَ بصيغة "إِل" في العربيّة والكنعانيّة والأوغاريتيّة والبونيّة والنبطية والآرامية القديمة، وبصيغتي: "إل" و"إيلوهيم" في العبريّة، وبصيغة "إيلو" في الأكاديّة. وذُكِر في النصوص والأساطير الأوغاريتية نحو خمسمئة مرّة بألقابه المتعدّدة، ومنها: ربُّ الأرباب، خالقُ الخلق، كبيرُ الآلهة، رئيسُ مجمعِ الآلهة، الطيّب، الحكيم، الملك أبو السنين، ذو الفؤاد، وأبو جميع الآلهة (عدا بعل). كما ذُكِر في النصوص الفينيقيّة والآراميّة؛ وفي "التوراة" أيضاً نحو مئتين وثلاثين مرّة. وهناك من يعتقد أن اسم "إيل" مشتّق من الجذر "أوّل" بمعنى الرئاسة والسيادة والسلطة والبدء: "كان قويّاً، كان في الرأس، كان الأوّل".