آخر الأخبار
خماش (نجدة-)
خماش (نجده)
خماش خماش (نجدة -) (١٩٣١-٢٠١٤م) ولدت نجدة خماش في مدينة دمشق، في حي الصالحية العريق؛لأب فلسطيني وأم ألمانية، وعاشت جزءاً من حياتها في فلسطين. درست في مدارس دمشق وثانوياتها، وأكملت دراستها الجامعية في جامعة دمشق حتى تخرجت في كلية الآداب- قسم التاريخ.بعد حصولها على الإجازة تقدمت للعمل مدرّسة في... اقرأ المزيد »- المجلد : المجلد السادس، طبعة 2020، دمشق
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 45
- الكل 64272831
- اليوم 3907
اخترنا لكم
الدكة (مشهد-)
الدكة (مشهد -) يقع مشهد الدكة (مشهد الشيخ محسن) على جبل الجوشن غربي حلب؛ قرب جب الجلبي؛ جنوبي مشهد الحسين [ر]؛ منطقة عقارية ١٠ -٤. سُمِّي بمشهد الدكة؛ لأن سيف الدولة الحمداني كانت له في هذا المكان دكة على الجبل يجلس عليها للنظر إلى حلبة السباق في الميدان أسفل الجبل....
الأريوسية
الأريوسية Arianism عقيدة دينية مسيحية، نشأت في القرن الرابع الميلادي، وأثارت جدلاً حاداً في الأوساط الكهنوتية المسيحية، وقد أدينت في مجمع نيقية المسكوني ووصمت بالهرطقة. تنسب الأريوسية إلى أريوس أحد كهنة الإسكندرية الذي عين قساً فيها سنة 311/312م، وكان شهيراً بالورع وبارعاً في الجدل والكلام. وقد تأثر بمدرسة أنطاكية اللاهوتية وبمؤسسها لوكيانوس Lukianos، وتبنى مبدأ التبعية الذي نادى به حول علاقة الابن يسوع بالآب حيث يقول على الرغم من أن المسيح له وجود سابق إلا أن وجوده لم يكن من قبل الأزل. كما تأثر ببطريرك الإسكندرية ديونيسيوس Dionysios ت(246 - 264م) في جدله مع السابليين Sabelliens (القائلين أن الابن هو شكل أو ظهور لله الآب) حول طبيعة السيد المسيح حيث يقول مع أن المسيح كان شكلاً لظهور الله الآب فإن ابن الله لم يكن واحداً مع الآب بل كان كائناً آخر مختلفاً عنه كل الاختلاف.