logo

logo

logo

logo

logo

الأدوات الحجرية

ادوات حجريه

Stone tools - Outils de pierre

الأدوات الحجرية

أمجد القاضي 

الهُمَّلي  Hummalien الحصيات المطروقة  galets taillés   
  Levalloiso-Moustérien اللفلوازي الموستيري   الآشولي Acheuléen 1
ثقافات الباليوليت الأعلى  الآشولي القديم Acheuléen ancien   
فترة مابعد العصر الحجري القديم وحتى النيوليت الانتقاليةEpipaléolithique   الآشولي الأوسط Acheuléen moyen  
الكباري الهندسي  Kébarien géométrique     الآشولي الأعلى Acheuléen supérieur 
النطوفي Natoufien    التياسي Tayacien  
النيوليت ما قبل الفخاري اليبرودي le Yabroudien
 

تتصف منطقة الشرق القديم بوجود استيطان إنساني كبير وظهور غزير للجنس الحيواني في عصور ما قبل التاريخ، وقد قدمت مواقع عديدة شواهد أثرية على هذا الاستيطان في العصرين الباليوليتي والنيوليتي.

طرق مباشر بواسطة مطرقة قاسية
طرق غير مباشر بواسطة مطرقة طرية 
 
ضغط بواسطة عكاز طويلة ضغط بواسطة عكاز قصيرة

قدمت بعض مواقع الشرق القديم العائد إلى العصر الحجري القديم الباليوليت والتي أظهرت الخطوط العريضة للتأريخ الكرنولوجيا، وعرفت فيما بعد هذه المواقع على أنها مواقع مرجعية يتم المقارنة بينها وبين تأريخ الثقافات مقارنة نسبية استناداً إلى ثقافاتها المؤرخة. من أبرز هذه المواقع مغارة الطابون وموقع العبيدية[ر] في فلسطين؛ ويبرود[ر] والكوم[ر] واللطامنة[ر] والديدرية[ر] في سورية. تبرز أيضاً مجموعة من المواقع النيوليتية التي ارتبطت ببدايات النولتة كمواقع الجرف الأحمر[ر] والمريبط[ر] والشيخ حسن[ر] وتل الكوم[ر] والقدير[ر] وتل أسود[ر]. يلاحظ في جميع هذه المواقع الباليوليتية والنيوليتية تتالٍ لثقافات عصور ما قبل التاريخ من الآشولي الأدنى إلى النيوليت ما قبل الفخاري B، وبالتالي يمكن إلى حد ما مراقبة تطور هذه الثقافات واختلاف أنماطها وتطور تقنيات تصنيعها التي اختلفت من فترة إلى أخرى؛ وتنوعت وتشعبت في أثنا كل فترة.

وفيما يأتي شرح للسمات التقنية الأساسية لثقافات الأدوات الحجرية الرئيسية في المشرق بترتيب كرنولوجي من الأقدم إلى الأحدث

الحصيات المطروقة   galets taillés

تؤرخ أقدم أدوات صنعها الإنسان قصداً بـ 2.5 مليون سنة. وجدت هذه الأدوات الممثلة بحصيات مطروقة في موقع كادا غونا Kada Gona في منطقة هادار Hadar في شمال شرقي إثيوبيا، وتطورت بين 2.5 و1 مليون سنة في شرقي إفريقيا وفي جنوبيها. تتألف هذه الأدوات من القواطع الأحادية الجانب والثنائية الجانب والقواطع المتعددة الجوانب وشظايا غزيرة، وتسمى ثقافة ألدوفاي[ر].

تظهر ثقافة الحصيات المطروقة هذه في عدد من مواقع الشرق القديم مثل الهُمَّل في منطقة الكوم وبركة رام[ر] في الجولان السوري والعبيدية في فلسطين، وتمثل أول موجات هجرة إنسان ما قبل التاريخ من إفريقيا باتجاه الشرق القديم. تسمى هذه الثقافة في موقع الهُمَّل ألدوفاي نسبة إلى الاسم الشهير لهذه الثقافة في إفريقيا. ويتميز ألدوفاي الهُمَّل بشظايا خالية من «الرتوش» تحمل آثار استخدام، وترافق هذه الشظايا قواطع أحادية الحد وثنائية الحد ومتعددة الحدود وأدوات على شكل نواة.

الآشولي Acheuléen 1

تنتمي الثقافة الآشولية[ر] إلى الباليوليت الأدنى؛ إذ تمتد من 1.5 مليون سنة إلى 350 ألف سنة. يرتبط الآشولي بإنسان الهوموأركتوس؛ ويتميز بتصنيع الفؤوس اليدوية؛ وينتسب إلى مبدأ التشكيل  Façonnage، في حين تنتمي الأدوات الأخرى الناتجة من النوى إلى مبدأ التقصيب  Débitage. الفؤوس اليدوية هي أدوات مطروقة على الوجهين بوساطة المطرقة القاسية (المطرقة الحجرية) والمطرقة الطرية (النباتية أو الحيوانية)؛ ولها حدان عاملان متقاربان.

الآشولي القديم  Acheuléen ancien 

تنتسب أقدم ثقافات الشرق الأوسط إلى الآشولي القديم في موقع العبيدية في وادي الأردن. يعود تاريخ هذه الأدوات إلى 1.4 مليون سنة. تتألف أدوات هذه الطبقة من معاول pics وفؤوس يدوية bifaces؛ ومن قواطع أحادية الجانب choppers وقواطع متعددة الجوانب polyèdres وأدوات شبه كروية sphéroïdes، وقد صنعت هذه الأدوات من الصوان والبازلت والحجر الكلسي. تتميز فؤوس الآشولي الأدنى بعدم انتظامها وتعدد سطوحها وغياب سمة التناظر فيها. يعدّ الآشولي القديم ثقافة نادرة في الشرق الأوسط، وتعد طبقة العبيدية أوضح الأمثلة وأندرها عن هذه الثقافة.

1 - عكاز طويلة للضغط، 2 - نظام تثبيت للنواة لاستخراج نصال، 3 - عكاز قصيرة للضغط، 4 - نظام خشبي لتثبيت النواة، 5 - أخدود للتثبيت، 6 - أداة للتحضير، 7 .. - 9 - أدوات من قرون الوعل  للترتيش 
 
أ - نقطة التوازن في تشكيل القاطع متعدد الوجوه
ب - قاطع متعدد الوجوه
قاطع متعدد الوجوه

الآشولي الأوسط  Acheuléen moyen

تبرز هذه الثقافة في عدة مواقع في المشرق، أبرزها اللطامنة والميرا[ر] والبلعاس[ر] في سورية؛ وجب جنين في لبنان. يتميز آشولي اللطامنة بفؤوس رمحية وبمعاول ثلاثية السطوح وقواطع متعددة السطوح. يتشابه آشولي اللطامنة مع الآشولي الأوسط في الميرا، ويتميز هذا الأخير بوجود فؤوس ثلاثية السطوح ورباعية السطوح. يعود تأريخ آشولي الميرا إلى 700.000 ألف سنة بوساطة طريقة المجال المغنطيسي القديم  Paléomagnétisme. ينطوي وجود الآشولي الأوسط في سورية المركزية على أهمية كبيرة؛ إذ يدل هذا الشي على هجرات قديمة من إفريقيا إلى الشرق الأوسط وإلى قلب المشرق.

الآشولي الأعلى Acheuléen supérieur

ينتشر الآشولي الأعلى انتشاراً واسعاً في المشرق، ويعد مع الموستيري أكثر الثقافات الباليوليتية انتشاراً في الشرق الأوسط. يتميز الآشولي الأعلى بفؤوس منتظمة ومتناظرة تختلف أنماطها بين قلبية الشكل ولوزية وبيضوية ومثلثية ورمحية. توجد هذه الثقافة في عدد كبير من المواقع المشرقية يُذكر منها يبرود والندوية[ر] عين عسكر والبلعاس ومعلولا[ر] في سورية، والطابون وأم قطافة والكسم في فلسطين، وعدلون[ر] في لبنان. يقدم موقع الندوية عين عسكر أحد المتتاليات الآشولية الأكثر أهمية في الشرق الأوسط؛ حيث يتشعب الآشولي إلى 6 سحن ثقافية في 24 طبقة أثرية. ويتميز بوجود فؤوس مشغولة بعناية كبيرة وإتقان كامل إلى درجة أنه تم وصفها بالقطع الفنية، وثمة أخرى أقل عناية ودقة. يعود تاريخ أقدم الطبقات الآشولية في موقع الندوية عين عسكر إلى نحو 500.000 سنة.

التياسي Tayacien

تشكيل ثلاثي الوجوه. فأس ثلاثية الوجوه
تمثيل لطريقتي التقصيب اللفلوازي
1 - نواة محضرة، 2 - تقصيب ذو شظية تفضيلية. 2ب، 3ب: تقصيب متكرر ثنائي القطب
رسم توضيحي لعملية التقصيب. تقصيب النواة اللفلوازية
 
1- 3 مطارق حجرية، 4 - 6 مطارق مصنوعة من قرون الوعل، 7 - 8 حصى صغيرة من الحجر الرملي للتحضير، 9 - 10 مطارق خشبية، 11 - 13 أدوات وسيطة من قرون الوعل للطرق الغير مباشر

توجد هذه الثقافة نادراً في الشرق الأوسط حيث تظهر في موقع الطابون وموقع الهُمَّل. تتسم هذه الثقافة كما هو الحال في الهُمَّل بأدوات منفذة على شظايا سميكة ذات تقصيب فظ من دون أي تنظيم للنواة. تظهر بعض «الرتوش» نادراً على بعض القطع التي تتمثل بالفرضات والمسننات، كما تظهر بعض المكاشط وبعض الأدوات المنفذة على الحصى. يتعاصر التياسي مع الآشولي في موقع الهُمَّل عندما يتداخل معه ستراتيغرافياً، ويقدر تاريخ التياسي نسبياً بما يقارب 700.000 ألف سنة.

اليبرودي  le Yabroudien

 ينتشر اليبرودي تحت هذا الاسم حصراً في الشرق القديم وخصوصاً في سورية ولبنان وفلسطين والأردن، ويحتل موقعاً انتقالياً بين الصناعات الآشولية ذات الفأس اليدوي والثقافات النصائلية ذات النمط الهُمَّلي ممثلاً الباليوليت الأوسط الباكر. تمثل الثقافة اليبرودية أول مراحل عملية التقصيب؛ أي استخراج شظايا عديدة من النواة، وبالتالي تعدّ تقنية تصنيع الأدوات اليبرودية أول مظاهر الانتقال من مبدأ التشكيل إلى مبدأ التصنيع. تتمثل الأدوات اليبرودية النموذجية بمكاشط بسيطة ومنحرفة وعرضية، استخدم في صناعتها المطرقتان القاسية والطرية. وثمة أيضاً فؤوس يبرودية أو قطع فأسية يبرودية غير آشولية. يتشابه اليبرودي نمطياً وتقنياً مع الموستيري ذي النمط كينا في جنوبي فرنسا، ويقدر عمره بما يقارب الـ 350.000 سنة بحسب معطيات ستراتيغرافية وتأريخات في مواقع مشرقية أخرى.

الهُمَّلي  Hummalien

الهُمَّلي هي ثقافة نصائلية (حربة - نصلة) تأخذ اسمها من موقع بئر الهُمَّل في منطقة الكوم، وتعد إحدى أولى الصناعات النصائلية في الشرق القديم. تتشابه الهُمّلية مع العامودي والأحمري في فلسطين وماقبل الأورينياسي في يبرود، وتمثل الباليوليت الأوسط القديم. تعد الثقافة الهُمَّلية ثورة تقنية فيما يتعلق بالأدوات الحجرية؛ إذ تمثل الانتقال من ثقافة الشظايا اليبرودي إلى ثقافة الحراب والنصال، وقد استخدمت المطرقة الحجرية القاسية في تصنيعها كما اليبرودي. يعدّ الهُمَّلي ثقافة شرق أوسطية؛ إذ لم ينتشر خارج المشرق. يقدر عمره بـ 250.000 سنة بحسب معطيات ستراتيغرافية وتأريخات في موقع الهُمَّل. تنتشر الثقافة النصائلية انتشاراً محدوداً، وتتركز في سورية في منطقة الكوم (هُمَّل، الندوية عين عسكر، عين جوال).

اللفلوازي الموستيري  Levalloiso-Moustérien

ينتمي اللفلوازي ــــ الموستيري إلى الباليوليت الأوسط الحديث، ويأخذ الموستيري اسمه من موقع الموستييه في جنوبي فرنسا. تنتشر هذه الثقافة انتشاراً كبيراً في الشرق القديم وتعدّ أكثر الثقافات انتشاراً وغنى. تعبر التقنية اللفلوازية عن تقدم في عملية التقصيب في الباليوليت الأوسط؛ إذ تشاهد عملية تحضير النواة بشكل يتم فيه التهيي المسبق لشكل النصلة أو الحربة. يقدر عمر اللفلوازي ــــ الموستيري بـ 140.000 سنة بحسب معطيات ستراتيغرافية وتأريخات في مواقع مشرقية.

ثقافات الباليوليت الأعلى 

يبقى الباليوليت الأعلىPaléolithique supérieur  ثقافة غير معروفة جيداً في الشرق القديم وفي سورية، لكن يمكن تحديد بعض المواقع في منطقة الكوم ومنطقة القلمون والبلعاس؛ وأيضاً في مواقع كسار عقيل في لبنان. وهي معروفة بالأورينياسية في أوربا. تتمثل أدوات هذه الثقافة بالمقاحف الأورينياسية والأزاميل والنصيلات المعوجة، يعود تأريخها إلى 34.000 سنة في موقع باز جبعدين [ر] في القلمون.

فترة مابعد العصر الحجري القديم وحتى النيوليت الانتقالية Epipaléolithique

تتميز الأدوات النموذجية في الفترة الانتقالية  بالنصيلات أو بالنصال الصغيرة الرشيقة المستخدمة غالباً لإعداد الأدوات الدقيقة، والتي ربما استخلصت من نوى محضرة مسبقا؛ً أو من كتل صوانية غير محضرة. هناك أيضاً بعض الأدوات الثقيلة المصنعة على كتل أو على شظايا ضخمة.

الكباري الهندسي  Kébarien géométrique

تبدأ فترة الكباري الهندسي منذ نحو17000 ألف سنة قبل الميلاد،  وتتألف أدوات الكباري الهندسي من نصيلات ونصلات صغيرة ومن نوى أحادية القطب تكون ذات حد خلفي عندما تكون محضرة، ويأخذ سطح الطرق زاوية حادة نسبياً. تتميز الأدوات بكونها مستقيمة ومقوسة قليلاً في الجز العلوي، وتتحول فيما بعد إلى أدوات دقيقة كالمستطيل وشبه المنحرف، وتوجد أيضاً الحدود العاملة؛ أي القطع الفأسية الشكل ذات الحدود المهيأة.

النطوفي  Natoufien

تتميز أيضاً الصناعات النطوفية بالنصيلات المستخرجة من نوى محضرة أحياناً؛ ثنائية القطب، ولكن يتم التقصيب انطلاقاً من سطح طرق وحيد. تستخدم النصيلات لإعداد الأدوات الدقيقة التي تسيطر فيها الأدوات الهلالية segments de cercle. تَحضر الأدوات الثقيلة بالنطوفي أيضاً، وتكون منفذة على شظايا أو على نصال كبيرة. يبدأ النطوفي بين 13 و12 ألف سنة قبل الميلاد.

النيوليت ما قبل الفخاري:

الخيامي  Khiamien

يتميز الخيامي بصناعة نصيلات ونصال صغيرة مستقيمة ورشيقة تم استخراجها انطلاقاً من نوى ثنائية القطب  أحياناً وأحادية القطب غالباً. تستخدم النصيلات والنصال أساساً لتصنيع الأدوات الهلالية والمثقب الدقيق والحراب الخيامية الصغيرة، وهناك أيضاً البلطات الفأسية الشكل أو أحادية الوجه. تمتد الفترة الخيامية بين 10000و9000 سنة ق.م.

النيوليت ما قبل الفخاري  (PPNA) A

يتميز بإنتاج نصال صغيرة وكبيرة مستقيمة انطلاقاً من نوى ثنائية القطب؛ جانبية أو سفينية الشكل، وهناك أيضاً نصال ضخمة أحادية القطب. تظهر في نهاية فترة الـ PPNA (الفترة الانتقالية بين الـ PPNA والـ BNPP) نصال مهيئة الشكل مسبقاً؛ مستخرجة من نوى ثنائية القطب وسفينية الشكل. تتميز النصال بكونها مستقيمة ومسطحة وشديدة الانتظام، وتَحضر أيضاً البلطات المنفذة على شظايا كبيرة. يبدأ الـ  PPNA في حوالي 9000 سنة ق.م.

العصر

الموقع

التأريخ

الثقافة

الفترة الانتقالية

Epipaleolithic

أم التلال (2010(Boëda et al

يقدر عمره بـ 17.00 سنة بشكل عام.

ثقافة الفترة الانتقالية

Epipaleolithic

باليوليت أعلى

Upper  Paleolithic

باز جبعدين في منطقة القلمون (Deckers et al 2009)

 

يقدر عمره بـ  34.000 سنة.

ثقافة باليوليت أعلى

Upper  Paleolithic

باليوليت أوسط

Middle Paleolithic

 

بئر الهُمُّل في منطقة الكوم ـ البادية السورية (2009 Tensorer Le).

يقدر عمره بـ 120.000 سنة.

اللفلوازي ـ موستيري

Levalloiso-Mousterien

باليوليت أوسط

Middle Paleolithic

 

بئرالهُمُّل في منطقة الكوم ـ البادية السورية (2009 Tensorer Le).

يقدر عمره بـ 220.000 سنة.

الهُمَّلي

Hummalian

باليوليت انتقالي بين الأدنى والأوسط

Transition  Paleolithic  from lower to Middle

بئرالهُمُّل في منطقة الكوم ـ البادية السورية (2009 Tensorer Le).

يقدر عمره بما يقارب الـ 350.00 سنة.

اليبرودي

Yabroudian

باليوليت أدنى

Lower Paleolithic

الندوية عين عسكر في

منطقة الكوم ـ البادية السورية  (2009 al et Tensorer Le).

يقدر عمره بين 500.00 و450.000 سنة.

الآشولي الأعلى

Upper Acheulian

باليوليت أدنى

Lower Paleolithic

الميرا في منطقة الكوم ـ البادية السورية (2004(Boëda et al .

يقدر عمره بـ  700.000 سنة.

الآشولي الأوسط

Middle Acheulian

باليوليت أدنى

Lower Paleolithic

العبيدية (1981 Goren).

يقدر عمره بما يقارب 1.4 مليون سنة.

الآشولي القديم

Lower Paleolithic

الباليوليت العتيق

Archaic Paleolithic

العبيدية (مترافقة مع الآشوالي القديم). فلسطين (1981 Goren). بئرالهُمُّل في منطقة الكوم ـ البادية السورية (2009 al et Tensorer Le).

يقدر عمرها بين 1.6 ـ 1.2 مليون سنة.

الحصى المطروقة (الأولدويان)

Pebble cultures

الجدول (1) جدول زمني للثقافات الباليوليتية في سورية والمشرق

النيوليت ما قبل الفخاري B (PPNB)

يقسم النيوليت ما قبل الفخاري B إلى قديم وأوسط وحديث.

 PPNB * القديم

يتميز الـ BPNP القديم بغياب النوى الثنائية القطب البسيطة؛ وحضور النوى الثنائية القطب ذات الحد الجانبي الخلفي والسفينية الشكل؛ وتعميم النصال المعطاة الشكل مسبقاً . تأخذ النصال حجماً أكبر وتظهر عليها أحياناً «رتوش» مسننة، كما تظهر رؤوس سهام بيبلوس، وتظهر كذلك في بعض المواقع أول عمليات التقصيب بالضغط على الأوبسديان السبج. تمتد هذه الفترة بين 8700 و8200 ق.م.

   PPNB * الأوسط

تغيب فيه النوى الأحادية القطب وتسيطر النوى الثنائية القطب، السفينية الشكل وذات الحد الجانبي الخلفي، وتصبح النصال أسمك، وينتشر رأس سهم بيبلوس انتشاراً واسعاً وتتنوع أنماطه. كما تنتشر على نحو أوسع تقنية التقصيب بوساطة الضغط على الأوبسديان وعلى الصوان. يمتد الـ PPNB الأوسط بين 8200 و7500 سنة ق.م.  

 *الـ PPNB الحديث

يتشابه مع الـ PPNB الأوسط، ويتميز أيضاً بانتشار النوى الثنائية القطب؛ السفينية الشكل وذات الحد الجانبي الخلفي، وتصبح نصاله أسمك، وينتشر رأس سهم بيبلوس انتشاراً كبيراً. وجدت في هذه الفترة أيضاً أولى المواقع التي تغيب فيها تقنية ثنائية القطب وتظهر عوضاً عنها تقنية الضغط والتقصيب الأحادي القطب الأكثر بساطة. يمتد الـ PPNB الأخير بين 7500 و7000 سنة ق.م.

ورقة غار لم تصقل حدودها
 
1 - 2 - رتوش حرشفية الشكل، 3 - رتوش شبه متوازية، 4 - رتوش متوازية، 5 - رتوش حرشفية لها شكل درج

مع نهاية الـ  PPNB الأخير تنتهي حقبة النيوليت ما قبل الفخاري التي ولدت في الهلال الخصيب ثم شهدت تطوراً كبيراً في تقنيات الصناعات الحجرية العديدة التي تم استعراضها. ومما سبق يتضح أن منطقة الشرق القديم قد تمتعت باستيطان طويل لإنسان ما قبل التاريخ منذ الباليوليت العتيق وصولاً إلى النيوليت ما قبل الفخاري B، وانعكس هذا الاستيطان الغني في صناعة الأدوات الحجرية؛ فتعددت أنماطها وتنوعت كثيراً في العصرين الباليوليتي والنيوليتي، وبالتالي فإن دراسة هذه الأدوات الحجرية وفهم تقنيات تصنيعها أسهما في تقديم معلومات مهمة عن إنسان ما قبل التاريخ وثقافاته وطريقة تفكيره؛ وأيضاً عن كيفية انسجامه في محيطه البيئي والاجتماعي.

مراجع للاستزادة:

 - ج. م. لوتونسورير ج. م، سلطان محيسن، ر. ياغير، ف. موريل، م. رونو، شميد. بيتر، الإنسان الأول في الصحرا السورية، تنقيبات البعثة السورية السويسرية في موقع الندوية عين عسكر وموقع بئر الهمل (بيان متحف الإنسان في باريس، منشورات متحف التاريخ الطبيعي، فرنسا). ترجمة: أمجد القاضي، (دمشق 1997).

- F. ABBES F., “Les outillages néolithiques en Syrie du Nord, méthode de débitage et gestion laminaire durant le PPNB”. B. A. R. International Series 1150, (2003).

-J. CAUVIN, M. C. CAUVIN  et D. STORDEUR (1979) - Recherches préhistoriques à El Kowm (Syrie). Première campagne 1978. Cahiers de l’Euphrate 2 (1979) ,pp 80-117.

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
النوع : أثاث وأدوات
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 275
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1017
الكل : 57085698
اليوم : 42099